رأي عثمان الخميس في الاحتفال بالعيد الوطني السعودي 92 ,في الساعات القليلة الماضية ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخبر وأيضاً في محركات البحث العالمية مثل محرك بحث جوجل وبعض وسائل الإعلام المحلية بهذا الخبر الذي أثار فضولهم ويريد الجميع التعرف على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع وسننقله لكم في السطور القليلة التالية عبر موقع الجنينة في ظل تغطيتنا الحصرية لكل ما يتعلق بأخبار العالم والوطن العربي , هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني ؟ .

فتوة عثمان الخميس

أكد الداعية الإسلامية عثمان الخميس في أحد خطبه رداً على سؤال أحد المتابعين بخصوص الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي أو السعودي أو غيرها , أكد أنه لا يوجد إلا عيدين للمسلمين وهما عيد الفطر والأضحى .

  • أكد العلماء أن الاحتفال باليوم الوطني حرام ولا يجوز ، فهو بدعة وتقليد للغرب والمشركين في أعيادهم.
  • فقد وضحت اللجنة الدائمة أن كل ما يقلد أهل الجهل والكفار وما يشابههم من مذاهب هو من البدع المحرمة المكروة في الإسلام ، كعيد الأم واليوم الوطني .
  • إلا إذا كان بهدف به تنظيم والقيام بالأعمال لصالحه الأمة والسيطرة على شؤونهاالذي يؤدي إلى التقرب من الله.
  • أو التبجيل بالأصالة لا حرج فيه ، الى ان ما يحدث في الاحتفالات بذكرى استقلال البلاد وصعود الرئيس إلى السلطة .
  • غيرها من الأمور التي نقلت وأخذت من غير المسلمين إلى المسلمين ، والتي نهى الإسلام عنها.

 هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني ؟

قد أشار علماء هيئة كبار العلماء وعلماء اللجنة الدائمة بالمملكة السعودية.

أن مثل هذة الأعياد تدخل في شبهة البدع بحياة الأمة.

وذلك في أي دولة يتم فيها هذا الأمر،.

وقد جاء حكمهم في بهذا الأحتفال أنه لا يجوز الاحتفال بهذه الأعياد.

كالأعياد الوطنية وعيد الأم وعيد المولد النبوي وعيد الأب وغيرها، وكان لهم رائين .

الأول هو حدوث بدعة بشرع الله تعالى، والتشبه باليهود والنصارى لقيامهم بهذه الأعياد، والله تعالى دائما أعلي وأعلم.

 سؤال هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني ؟

نوضح لكم فتوى العلماء عبر موقع إسلام ويب،  فقد جاءت متوافقة مع فتوى جمهور أهل العلم، أذ أن هذه الأعياد ليس لها أصل في الإسلام، ولو أن فيها شيئا من شرعية، لكان النبي عليه الصلاة والسلام ومن بعده من الصحابة رضوان الله تعالى عليهم ومن بعدهم التابعين، احتفلوا بها أو أقاموا ذكرى لها كل عام كما تفعل الدول في وقتنا الراهن، كذلك الأمر بالنسبة للأعياد القومية جميعها التي تتعلق بأمة ما، أو بأعياد الثورات الكبرى التي أسقط فيها حكم شخص ما، فالأصل في المسألة أن الأعياد لدى المسلمين والأمة المسلمين هي ثلاثة فقط، عيد الأضحى والفطر اللذان يجوز الاحتفال بهما، والعيد الثالث يوم الجمعة الذي يتكرر كل أسبوع وليس فيه احتفال .

هل الاحتفال باليوم الوطني حرام

فقد اختلفت أراء العلماء على هذا السؤال هل الاحتفال باليوم الوطني حرام في الإسلام حيث انقسموا على غير رأي واحد، فمنهم من قال إن اليوم الوطني والاحتفال به بدعة وتشبّه بالكفار فهو ليس من الأعياد الشرعية التي أباح الدين الإسلامي الاحتفال بها، ومن العلماء من قال أن الاحتفال بهذا العيد ضمن حدود الضوابط الشرعية جائز لأن فيه تذكير بوحدة البلاد وتأسيسها وبنائها، والارجح في هذا الأمر الاحتفال بيوم الوطني هو أنه لا ضرر في تخصيص يوم للوطن، يذكر فيه الناس بعضهم بأهمية الوطن وأهمية استقراره وأمنه، كذلك يوصي الناس فيه بعضهم بضرورة الحفاظ على أمن هذا الوطن ومصالحه، والراجح كذلك أن قيام الاحتفالات والمهرجانات العامة احتفال باليوم الوطني غير جائز، لأن ليس من الأعياد التي حددها الشرع للمسلمين .

حكم التهنئة باليوم الوطني

إن كان في مصلحة البلاد يجوز التهنئة ، فقد جاء في فتوى الشيخ ابن باز ، عندما سئل عن حكم التهنئة باليوم الوطني للبلاد فقد أجاب أن التهنئة بدعة لا أصل لها في الدين الإسلامي، وهي  من أفعال المشركين والكفار.

  • غير أنه اتبع في قوله إن حاكم البلاد إذا تبين أن هذه التهنئة في مصلحة الوطن.
  • و كان بها درء الفتن اتفق العلماء ذلك.
  • فيجوز له أن يهنئ الكفار في هذا اليوم إذا كان ذلك في مصلحة الأمة الإسلامية.
  • إذا كان ذلك دفع للشر وتأكيد للخير.

 

رأي عثمان الخميس في الاحتفال بالعيد الوطني السعودي 92 ,لهنا نصل لنهاية موضوعنا هذا من قسم منوعات في موقع الجنينة حيث تحدثنا عن كافة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع , تقصينا وبحثنا في جميع مواقع الويب وجمعنا المعلومات المتوافرة ورتبناها لكم في هذه المقالة من الموقع .