هل صوت الرعد هو صوت ملك ، ورد ذكر الرعد في كلاً من القرآن الكريم ، كما و أنه قد ورد أيضاً في أحاديث عن رسولنا الكريم ، و عادة ما نستمع لصوت الرعد في فصل الشتاء ، يعتقد العديد من أن صوت الرعد هو صوت ملك ، فهل هذا الاعتقاد هو اعتقاد صحيح ، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة . حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن حقيقة صوت الرعد ، و لمعرفة هل صوت الرعد هو صوت ملك ، عليك عزيزي القارئ متابعة قراءة سطور هذا المقال.

ما هو الرعد

عادةً ما نستمع لصوت الرعد في فصل الشتاء ، و في أوقات حدوث المنخفضات الجوية ، حيث أنه عبارة عن صوت قوي ، عادة ما يكون مرافق الهطول الكثيف للأمطار ، و يعتبر صوت الرعد شبيه بأصوات الانفجارات الهائلة و الكبيرة جدا في السماء ، كما و أنه عادة ما نلاحظ ضوء البرق سابقاً لصوت الرعد ، حيث أن البرق هو أضواء وامضة ولامعة تعمل على إضاءة قبة السماء و تختفي في غضون لحظات قليلة ، و بعد أن يختفي ضوء البرق فإن صوت الرعد الهائل يصل لنا ، و أن صوته يزلزل الأرض ، ثم يتبعه بعد ذلك هطول الأمطار بشكل كبير ، و في هذا قد وردت العديد من الأحاديث النبوية ، التي أظهرت تفسيرات حول صوت الرعد ، كما و أنه قد تم إيجاد العديد من التفسيرات لصوت الرعد في هذا العصر .

هل صوت الرعد هو صوت ملك

يبحث الكثير من الأشخاص عن هل صوت الرعد هو صوت ملك حيث أن في الإسلام فإنَّ صوت الرعد هو بالفعل صوت ملك ، ودل على هذا العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن سيدنا محمد عليه السلام ، كما و دلَّت عليه عدد من الآيات التي وردت القرآن الكريم ، كما و قد ورد أيضاً أنَّ البرق هي عبارة شواظ من نار يقوم الملك بزجر السحب به في السماء ، و أنَّ سبحانه و تعالى قد جعل هناك ملكًا موكلًا بالمطر ، و يكون ذلك مثل ما جعل الله هنالك ملكًا موكلًا إليه الموت ، و أوكل إلى ملك غيره النفخ بالبوق ، و أوكل إلى ملك أخر بالوحي .

و فيما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه و سلم –

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال : “أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَقَالُوا: يَا أَبَا الْقَاسِمِ؛ أَخْبِرْنَا عَنْ الرَّعْدِ مَا هُوَ؟ قَالَ: مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ ، فَقَالُوا: فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ؟ قَالَ: زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ، قَالُوا صَدَقْتَ”. صححه الألباني ، و ورد في مسند الإمام أحمد ، و سنن الترمذي .

اقرأ أيضا سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته تويتر

الرعد في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم عدد من الأيات التي تحدث فيها الله عن الرعد ، و فيما يلي إليكم بعضها ، حيث قال سبحانه و تعالى في كتابه الكريم : ” وَ يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَ الْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَ يُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَ هُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَ هُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ”.

و بذلك فإنَّ صوت الرعد هو عبارة عن صوت الملك الذي يقوم بالزجر بالسحاب في السماء ، حيث يقوم هذا الملك بتأدية ما أمره الله سبحانه و تعالى أن يقوم به.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة ، و الذي كان بعنوان هل صوت الرعد هو صوت ملك ، حيث وضحنا لكم في هذا المقال ما هو صوت الرعد ، و عن ماذا ينتج هذا الصوت ، كما و قدمنا لكم في المقال أيضا العديد من الأيات و الأحاديث التي تحدثت عن الرعد و عرفنا أن صوت الرعد هو صوت ملك كما تبين من أحاديث الرسول صل الله عليه و سلم و دمتم في أمان الله و حفظه.