هل صحيح ان مربي الحمام لا تقبل شهادته ابن باز ؟،  نظرًا لأن العديد من الأحداث التي تجري بين البشر قد تؤدي إلى قيام الأشخاص أمام المحكمة أو أمام القاضي يستوجب شهادة شهود، كثر الكذب والزيف بين الناس حتى لجأوا لشهادة الزور، الذي يعتبر من أنواع الأكاذيب السيئة وغير العادلة، وهو من الكبائر في الإسلام، قد مارسه كثير من الناس من قبل، ووجب التوبة عنها والابتعاد عنها بالمطلق، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على هل صحيح ان مربي الحمام لا تقبل شهادته ابن باز ؟.

شروط قبول الشهادة

الشهادة هي الطريق الأول بشيءٍ ما بإثباته أو إنكاره، كما أنها مشروعة بالسنة النبوية والقرآن الكريم، الشهادة نوعان مختلفان من الحقوق – أحدهما حقٌّ لله وحقٌّ للعباد أمّا الحقّ الأول فله عدة أوجه أولها لا يقبل فيه أقل من أربعة شهود كحد الزنى، أما الجانب الثاني فتقبل شهادة رجلين بالسرقة والثالث يقبل شهادة رجل واحد مثل رؤية هلال رمضان، عند الإدلاء بشهادته، يجب أن يستوفي الشاهد عددًا من الشروط؛ وإلا فإن الشهادة غير كافية، هذه الشروط هي كما يلي:

  • أولاً: الإسلام حيث أنّه من المهمّ جدّاً أن يكون الشّاهد مسلماً بحيث لا تقبل شهادة غير المسلم لأنه لا ولاية لغير مسلمٍ على مسلم والشّهادة بعينها ولاية.
  • ثانياً: البلوغ فيشترط بالشّاهد التّكليف فالغلام لا تقبل شهادته لأنه غير مكلّف.
  • ثالثاً: العقل فالمجنون لا تقبل شهادته وقد أجمع بذلك أهل العلم.
  • رابعاً: العدالة فلا تقبل شهادة الفاسق لأنّه لا يؤمن كذبه.
  • خامساً: أن يكون غير مشكوكٍ بشهادته كأن يشهد العدوّ على عدوّه والأب لابنه وهكذا.
  • سادساً: أن يكون ناطقاً غير أبكمٍ وذلك لضمان الحقوق والله ورسوله أعلم.

هل صحيح ان مربي الحمام لا تقبل شهادته ابن باز ؟

اعتاد الكثير من الناس في الماضي والعصر الحالي على جمع الطيور ورعايتها للزينة، أو للاستفادة من لحومها أو بيضها الذي ينتجونها، أو لأغراض أخرى مثل استخدام الحمام لإيصال الرسائل، نتيجة لذلك، أصبح تربية الحمام شائعًا بشكل كبير لاستخدامه في الطعام، والتجارة، والديكور، وتوصيل الرسائل عن طريق الحمام، كثيرًا ما يطرح العديد من الأشخاص هذا السؤال، وقد حدد العلماء العوامل التالية وأوضحها:

  • قول الإمام الكاساني: إنّ الذي يلهو بالحمام من غير أن يسمح لها بالطّيران فذلك لا تسقط عدالته فإذا طيّرها سقطت عدالته لأنّه بعمله هذا ينشغل عن  الطّاعات ويطّلع على عورات النّساء.
  • قال ابن القيّم: على القاضي أو الحاكم أن يسنّ قانوناً يمنع ويجرّم أن يقوم مربوا الحمام بتطيير حمامهم لأنّهم يكشفون عورات النّاس بفعلهم.

متى تقبل شهادة مربي الحمام

بسبب إهماله المفرط والاطلاع على عورات الناس، فإن غالبية أهل العلم لا يقبلون شهادة مربي الحمام على وجه اللعب به، أما إذا كان يربي الحمام من أجل الطعام أو ليتاجر، فإنه إما يبيعه لمن يأكل لحومه أو يربيه ليستأنس به، دون أن ينشغل بتطويره واللعب به، فالظاهر أنه لا ترد به الشهادة، وخوارم المروءة ترد بها الشهادة بحسب المكان والزمان، والأمر فيها يرجع إلى العرف والعادة والله أعلم.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد وضحنا هل صحيح ان مربي الحمام لا تقبل شهادته ابن باز ؟،  كما وضحنا شروط قبول الشهادة، ومتى تقبل شهادة مربي الحمام.