من هي الفلسطينية التي اختارتها كولومبيا وزيرة لأول مرة، لم تصنع كولومبيا التاريخ بتعينها لأول رئيس يساري للبلاد، فقط، بل جعلت أول وزيرة من أصول فلسطينية فمن خلال موقع الجنينة سنسلط الضور على من هي الفلسطينية التي اختارتها كولومبيا وزيرة لأول مرة.

من الذي اختار سوزانا محمد

تعد الحكومة الجديدة التي كونها الرئيس اليساري المنتخب جوستافو بيترو، هي من عينت سوزانا محمد، عضو في الوقت الحالي في مجلس مدينة بوغوتا، وزيرة للبيئة  ، مع تسليط الضوء على عدد من القضايا وهي التكسير الهيدروليكي والتعدين والنزاعات الاجتماعية والبيئية في هذا البلد.

تعتبر  سوزانا هي أول امرأة من جذور فلسطينية  تحصل على  منصب وزيرة في دول القارة الأمريكية الجنوبية.

من هي سوزانا محمد

في مقابلاتها المعروضة باللغتين اللاتينية والإنجليزية على وسائل إعلام متعددة ، لم تتكلم  سوزانا التي ولدت في مدينة بارانكويلا ، عاصمة إدارة أتلانتيكو، عن اصولها الفلسطينية  بشكل خاص أو العربية بشكل عام.

لكن في اجدد تحديثاتها المعروضة على حسابها في منصة “تويتر” بمناسبة أدائها اليمين الدستورية كوزيرة للبيئة، عرضت صورة وهي مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي وقالت : “اليوم كان يوما لا ينسى. أحمل دائمًا في روحي الجذور الفلسطينية التي أتيت منها ، وكان شرفًا لي أن أحيي وزير خارجية فلسطين”.

أما فيما يتعلق بحياتها الأكاديمية، فتعد عالمة بيئة، انهم دراستها الجامعية من جامعة دي لوس أنديز في كولومبيا ، ونالت على درجة الماجستير في إدارة التنمية المستدامة والتخطيط من جامعة ستيلينبوش بجنوب أفريقيا.

ونتيجة عملها مع الفرق الاجتماعية والبيئية ، استطاعت سوزانا العمل في السابق مع الرئيس في الوقت الحالي اثناء عملها في مكتب رئيس البلدية  في الفترة بين بين عامي 2012 و 2015.

في هذا المنصب الذي تراسته مرتين بين عامي 2012 و 2013 ثم بين 2014 و 2015 ، مشت خطوات واسعة في الانتقال إلى طرق نقل صديقة للكواكب، بناء على ملف الوزيرة على موقع مجلس بوغوتا.

اشتغلت على سياسة تقوم على تطوير خطة تغير المناخ للمدينة، والعمل بالحافلات الهجينة، ومناقصة تبديل حافلات ترانسميلينيو بالحافلات الكهربائية، وادراج طيار التاكسي الكهربائي، وزيادة سياسة حماية الأراضي الرطبة.

بالاضافة الى ذلك كانت الأمينة العامة لمكتب العمدة بين عامي 2013 و 2014 ، وهو المنصب الذي استطاعت من خلاله التعاون في الحملة الدفاعية لجوستافو بيترو ، الذي اقيم في ذلك الوقت من منصبه كأول رئيس لبوغوتا من قبل النائب العام السابق أليخاندرو أوردونيز.

واحدث شغلته قبل وصولها إلى وزارة البيئة ، عضو مجلس بوغوتا ، الذي عملت فيه منذ 1 يناير/كانون الثاني 2020 بعد انتخابها بمساعدة من كولومبيا هيومانا في الانتخابات الإقليمية لعام 2019.

ما هي خطة الوزيرة الجديدة

وبمناسبة توليها مهام منصبها بشكل رسمي ، قالت سوزانا على حسابها في منصة  “تويتر”: “في الساعات المبكرة من يوم 8 أغسطس (آب). بدا التحدي ، من صباح اليوم أقسمت أن أعمل بإصرار وبروح جماعية ومن أجل التنوع البيولوجي”.

ومن الوقت الذي اعلن فيه عن تعينها في مجلس الوزراء الوزاري لبيترو، قالت أن أولويتها ستكون مراجعة العمليات الاستخراجية التي تشكل عائق في النظم البيئية في كولومبيا.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا التي عرضناها على موقع الجنينة وتحدثنا لكم فيها عن من هي الفلسطينية التي اختارتها كولومبيا وزيرة لأول مرة متمنين ان تكونوا قد حصلتم على كافة المعلومات التي تبحثون عنها.