سبب إلغاء عطلة السبت في العراق، قامت وزارة التربية والتعليم بالعراق اليو الخميس إيضاحا بشأن قرار إلغاء عطلة السبت، موضحة على ذلك أن القرار لن يكون لجميع المديريات والمدارس بل يتناسب مع زخم الطلاب في الفصل وكذلك ساعات العمل البقاء خمسة أيام في الأسبوع للطلاب والموظفين التربويين، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نوضح لكم اراء المجلس حول هذا القرار.

رأي أعضاء المجلس بشأن إلغاء عطلة السبت ببغداد

وأعلن مجلس محافظة بغداد بيوم الأحد التصويت على إلغاء عطلة السبت لجميع المدارس.

حيث قال عضو المجلس محمد الربيعي أن المجلس صوت على الغاء اجازة السبت لجميع المدارس، مبينا ان القرار تم التصويت عليه ومازال ساريا لحين استكمال الاجراءات القانونية.

وقد أضاف الربيعي، بشأن هذا القرار جاء بناء على مساواة ساعات عمل المعلم والمعلم مع باقي موظفي دائرة الخدمات، مبينا أن إقليم كردستان ألغى هذا العيد.

كما أضاف إلى أن هناك مدارس مزدوجة لا تأخذ حقها في إعطاء حصص كافية للطلاب وهي بحاجة إلى يوم إضافي.

وبدوره قال المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق في بيان صحفي له تلقت ناس نسخة منه بتاريخ 3 نوفمبر 2023م، أن قرار تعليق عطلة السبت بانتظار قرار الدراسات الميدانية التي تصل المديريات العامة للهيئة.

كما ان لتعليم هو حسب أعداد الطلاب والمباني المدرسية والزخم في الفصول.

حيث يجوز منح صلاحيات العمل بهذا القرار للمديريات العامة للتربية والتعليم.

كما أضاف فاروق يوجد هناك خمسة أيام عمل فعلي وحضور 100٪، ومع 6 أيام بإلغاء عطلة السبت، حيث يسمح لإدارة المدرسة بتقسيم المستويات الأكاديمية والطاقم التربوي والتعليمي إلى 6 أيام في الأسبوع.

أخر المستجدات حول الغاء عطلة السبت في العراق

كما أن تعليق اجازة السبت لا يجوز تنفيذه في جميع المديريات العامة للتربية، فقد يكون العمل في مدارس دون غيرها ضمن نفس المديرية.

حيث أوضح أن ساعات العمل ستكون خمسة أيام في الأسبوع للطالب والمعلم ولكن تعليق عطلة السبت ليس للمديريات العامة للتربية ككل ولا للمدارس ككل وإنما للمدارس التي يوجد فيها.

أيضاً قد يكون هناك ازدحام في عدد الطلاب ثم يمكن تقسيم أعضاء هيئة التدريس والمراحل التعليمية إلى ستة أيام مع الاحتفاظ بخمسة أيام عمل لكل منهما.

وبين، “على سبيل المثال المرحلة الدراسية التي تداوم السبت تعوض بعطلة في يوم آخر من الاسبوع، وكذلك بالنسبة للملاكات التدريسية، وبالتالي يكون الدوام للطالب والكادر التعليمي 5 ايام في الاسبوع مع امكانية استثمار يوم السبت”.

حيث سيتم تعويض المرحلة المدرسية التي تستمر يوم السبت بإجازة في يوم آخر من أيام الأسبوع، وكذلك لأعضاء هيئة التدريس وبالتالي يعمل الطالب والهيئة التعليمية خمسة أيام في الأسبوع مع إمكانية الاستثمار يوم السبت .

وبدورها تداولت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن نية وزارة التربية والتعليم إلغاء عطلة السبت في المدارس.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، سبب إلغاء عطلة السبت في العراق، حيث تعرفنا على سبب الغاء العطلة، كما وضحنا لكم اراء مجلس اعضاء حول هذا القرار.