من هو سعد بن جدلان ويكيبيديا ,يعتبر سعد بن شارع بن جدلان السعدي الأكلبي، وأيضا المشهور والمعروف بسعد بن جدلان من مواليد 1366 هـ / 1947ميلادي – (رجب 19 1437 هجري / 26 أبريل 2016 ميلادي) وهو الشاعر السعودي الذي يعد من مواليد مدينة بيشة سعد بن جدلان لقد برز واشتهر بأسلوبه في الفك وأيضا تميزه في الشعر النبطي، وكذلك قد نشأ في قريته الشقيقة الواقعة ما بين مدينة بيشة شاعر في كل المنتديات, كما انه يجيد شعر الحوار والأرداء وكذلك الأنظمة, كما انه قد دُعي “ملك الوصف”, ولقد أصدر المجموعتين الشعريتين الصوتيتين، ولقد صدرت المجموعتان المطبوعتان، والتي قد كان أولهما بعنوان “سمعان الهرج”, وينتمي سعد بن جدلان إلى عشيرة وقبيلة الأكلبي، وهو من العائلة المشهورة بالشعر, يعتبر والده وجده وأيضا معظم إخوته بأنهم شعراء, ولقد نشأ في محافظة بيشة في قرية الأخت، حياة الصبي والمراهقة، ومن ثم فقد انتقل إلى المنطقة الشرقية، ولقد التحق بالحرس الوطني هنالك في سن العشرين, وفي هذا المقال سنقوم نتعرف على من هو سعد بن جدلان السيرة الذاتية عبر موقع الجنينة.

من هو سعد بن جدلان

سوف نتعرف على من هو سعد بن جدلان، في أي مجال من المجالات الشعرية، هنالك دائما بعض الأشخاص المشهورين والذين هم على دراية بذلك النوع والذين يبتكرون فيه، ويعد الشعر النبطي، مثل الشعر التقليدي، وأيضا مثل الشعر الحر، وكذلك قد ظفر بالكثير من المعجبين الذين قد اعتادوا على أن يقولوه من دون أن يخضعوا له، ويعد الشاعر الخليجي سعيد جدلان من أبرز الشعراء في ذلك النوع من الشعر.

  • لقد عاش الشاعر سعيد بن جدلان في قريته ولدق ترعرع ونشأ فيها، ولقد تميز بأسلوبه الجازي الجميل، ولقد ظهر على النطاق الواسع في الشعر النبطي، ومثل “ديوان سمان الهرج”، ولقد ظهر في قول الشعر منذ الصغر، إلا أنه لم يظهر في الأنظمة حتى سن العشرين، في مدينته بيشة نفسها من العام 2016 ميلادي بعد النوبة القلبية الحادة، وهذا يتضمن التفاصيل المعينة عن حياة سعد بن جدلان.
  • لقد كان يحب السعي الى تحرير الأعناق، وأيضا مساعدة بعض الأفراد من القبيلة، وخارجها في السعي الى توظيفهم، وأيضا لمساعدة المحتاجين والتوفيق بينهم.

سعيد بن جدلان والشعراء

لقد بدأ الشعر في فن القلطة أولا، ولقد تفوق في ذلك المجال، ولقد أشار الشاعر سلطان الهاجري إلى أنه قد كان من أكثر المعجبين بالشاعر سعد بن جدلان، وحيث انه قد قال في إحدى اللقاءات: “كنت أذهب إلى أي حديث قد شارك فيه ابن جدلان في الدمام، أو في الخفجي أو في الرياض “.

  • لقد بدأ سعيد بن جدلان مع العمالقة في الشعر مثل مطلق الثبيتي وأيضا جار الله الصوات وكذلك رشيد الزلمي وفيصل الريحي وسيف بن كليفيخ الجروي وأيضا عبد الرحمن الشهراني وأيضا حبيب العازمي وسلطان الهاجري ومحمد السناني وفلاح القرقه وابن شايق، وغيرهم العديد.
  • لدق اشتهر بن جدلان بالخطابة في الشعر، وأيضا الاستجابة القوية، وكذلك زرع الألغاز الصعبة، ولقد أوقف شعر القلطة في العام 1418 هجري، ثم قد عاد، ولكن بالشكل المتقطع.

 

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على من هو سعد بن جدلان ويكيبيديا, سعيد بن جدلان والشعراء, من هو سعد بن جدلان.