بعد تطور طرق العناية بالجسم والبشرة، تسعى أغلبية النساء إلى العناية بالبشرة والجسم، وهناك العديد من الطرق المبتكرة والجديدة الخاصة بالعناية بالبشر ومنها التقشير الكيميائي الذي يساعد في التخلص من معظم مشاكل البشرة بشكل عام ومشاكل اسمرارها بشكل خاص ولكن وجدت بعض الآثار الجانبية عند استخدامه مثل الحروق، لذلك نقدم لكم هذا المقال.

ما هو التقشير الكيميائي

هو إجراء يتم فيه وضع محلول كيميائي على الجلد لإزالة الطبقات العلوية، ويستخدم في علاج التجاعيد وتغيير لون الجلد وعلاج الندبات، ويكون للتقشير الكيميائي عدة مستويات على حسب المشاكل التي يعالجها فمنه:

1_ تقشير كيميائي خفيف: هو تقشير كيميائي سطحي يزيل الطبقة الخارجية من الجلد، يستخدم لعلاج التجاعيد الدقيقة وحب الشباب وتفاوت لون البشرة والجفاف، يمكن استخدامه كل أسبوعين إلى خمسة أسابيع.
2_ تقشير كيميائي متوسط: يزيل التقشير الكيميائي المتوسط ​​خلايا الجلد من الجزء العلوي من الطبقة الوسطى من الجلد (الأدمة)، ويستخدم لعلاج التجاعيد وندبات حب الشباب وتفاوت لون البشرة، وقد تحتاج إلى عدة جلسات لتحقيق النتيجة المرجوة أو الحفاظ عليها.
3_ تقشير كيميائي عميق: يزيل خلايا الجلد بشكل أعمق، قد يوصي به الطبيب لأحد المشاكل التالية: التجاعيد العميقة أو الندبات أو النمو السرطاني، لن تحتاج إلى تكرار الإجراءات للحصول على التأثير الكامل فهي تكون جلسة واحدة فقط.

علاج حروق التقشير الكيميائي

عند القيام بالتقشير يمكن للبشرة ان تتهيج ويزداد احمرارها وهذا أمر طبيعي، لكن في بعض الأحيان تكون النتائج أكثر خطورة حيث تصاب البشرة بحروق ويجب علاجها، ويمكن الاعتماد على عدة وصفات في علاج حروق الركب بعد التقشير ومنها:
1_ الزبادي
يساعد الزبادي في علاج الحروق وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتريا والفطريات وخصائص مضادة للالتهابات مما يساهم في تهدئة وتلطيف الحروق، سوف نذكر طريقة استخدامه فيما يلي:
نحضر كمية من الزبادي وكمية مساوية من العسل ونقوم بخلط المكونات وتوضع على الركب لمدة 10 دقائق ومن ثم غسله بالماء البارد.

2_ الخيار
يعمل الخيار كمخدر لتخفيف آلام الحروق على الركب وذلك لاحتوائه على خصائص مرطبة ومهدئة للبشرة كما أنه يقلل الاحمرار والتورم والالتهابات، سوف نذكر طريقة استخدامه فيما يلي:

نحضر حبة من الخيار وملعقة من جليسرين ومن ثم يبشر الخيار ويضاف إليه الجلسرين و يوضع على مكان الحرق لمدة نصف ساعة و بعدها يغسل بالماء.

3_ زيت الزيتون
يستخدم زيت الزيتون كعلاج للحروق حيث يساعد في التئام الحروق الشديدة، كما أن طبيعته تساعد على تقليل الالتهابات وتنشيط البشرة والحفاظ على صحتها، وذلك لاحتوائه على خصائص مرطبة ومهدئة للبشرة ومقللة للاحمرار والتورم والالتهابات، سوف نذكر طريقة استخدامه فيما يلي:
نقوم بوضع زيت الزيتون على الركب ومن ثم تركه لبضع ساعات، يفضل وضعه عدة مرات للحصول على نتيجة ممتازة.

آثار الحروق

تختلف طرق إزالة آثار حروق التقشير حلى حسب نوع الحرق سواء كان من الدرجة الأولى أو الثانية، ولعلاجها يمكن اتباع ما يلي:

1_ في حالات الحروق من الدرجة الأولى: يمكن استخدام الكريمات المقشرة والمرطبة لغزالة هذه الطبقة من الحروق ويحتاج العلاج إلى شهور.
2_ في حال وجود طبقة من آثار الحرق: في حال الاسمرار الشديد في البشرة يجب استخدام مقشرات كيميائية بشكل آمن ويتم العلاج عن طريق عدة جلسات.
3_ في حال مرحلة آثار الحرق سميكة جداً: يعتبر الليزر الحل الأمثل والأسرع في إزالة آثار الحروق يحتاج العلاج إلى عدة جلسات على حسب مدى التضرر.

وبهذا نصل لختام هذا المقال نتمنى لكم الإستفادة من هذه المعلومات.