سنتعرف على من ماذا يصنع ورق النقود ؟ حيث تستعمل الأوراق المصنوعة من القطن في صناعة العملات الورقية الحديثة لبعض الدول ، فعادةً ما تصنع العملات الورقية هذه من الأوراق المصنوعة من القطن 100% ، غير أنها في الوقت نفسه يمكن أن تصنع بمزيج بنسبة 75% من الكتان أو أقل.

اسم المادة التي تصنع منها النقود

حيث تختلف الأوراق النقدية عن تلك الأخرى العادية التي تستعمل في الحياة اليومية ، حيث أن النقود الورقية مصنوعة من مزيج خاص من مادة القطن و الكتان ، و ذلك لجعل عملية تزويرها أصعب ، كما أن الحبر الذي يستعمل للطباعة عليها يتم تصنيعه بشكل خاص من قبل مكتب النقش و الطباعة ، و يجب من ذكر أن نسبة القطن تكون 75% ، و نسبة الكتان تكون 25% ، و عادة يطلق على هذا النوع من الأوراق اسم الورق القطني أو ورق الخرقة “Rag”.

مميزات أوراق النقود

حيث يتميز هذا النوع من الأوراق بالكثير من السمات التي تجعلها مختلفة عن غيرها من الأوراق الأخرى ، و من أهم هذه المميزات ما يأتي:

  • أنها لا تتآكل عند وضعها في الغسالة عن طريق الخطأ.
  • كما أنها تتضمن على ألياف صغيرة زرقاء و حمراء مختلطة.
  • كما تتميز بأنها أقل سماكة من الورق العادي.
  • حيث تضغط خلال عملية الطباعة ، و هذا يجعله أقل سمكاً و يعطيها هشاشة خاصة.

تمييز الورق العادي عن الأوراق النقدية

حيث يمكنك تمييز الورق العادي عن الأوراق النقدية باستخدام قلم التزييف “Counterfeit Pen” ، حيث تتضمن هذه الأقلام الخاصة على مادة اليود التي تغير لونها عندما تتلامس مع مادة السليلوز ، كما و يمكن العثور على الكثير من رزم الأوراق النقديّة المزيفة في معظم متاجر الأثاث المكتبي ، و لكنها ليست كالأوراق النقدية الحقيقية.

كيفية طباعة النقود

حيث تمر عملية طباعة النقود بـ 65 مرحلة معقدة لمنع عمليات التزوير ، كما و تتضمن عملية طباعة و إنتاج الأوراق النقدية عمال مدربين أصحاب مهارة عالية ، و معدات خاصة ، و أيضاً بالإضافة إلى أن النقود تطبع باستعمال التقنيات القديمة و التقليدية ، و ذلك جنباً إلى جنب مع التكنولوجيا المتقدمة لمنع التزوير ، كما و تنقش الصورة المراد طباعتها على ألواح فولاذية ناعمة باليد في عملية تعرف النقش أو الطباعة الغائرة “بالإنجليزية: Intaglio” ، كما و يتم طباعة علامة مائية يمكن رؤيتها عند توجيهها نحو الضوء ، و أيضاً يتم وضع خيط أمان محسّن “Enhanced Security Thread” حيث يتوهج تحت الضوء فوق بنفسجي.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان من ماذا يصنع ورق النقود ، حيث تعرفنا أيضاً في هذا المقال على مميزات أوراق النقود ، و أيضاً كيفية طباعة النقود .