مشاهدة كسوف الشمس مباشر في مصر ,بدأ سكان العالم بالبحث عن كسوف مباشر للشمس الآن ، حيث يحجب الجزء السفلي من قرص القمر الجزء العلوي من قرص الشمس في وقت الذروة ، وتشهد مصر كسوفًا جزئيًا للشمس ، والذي يتزامن مع النهاية من ربيع الأول وصادف شهر ربيع الأول 1444 هـ.

مشاهدة كسوف الشمس مباشر في مصر

يُرى كسوف الشمس في مصر من حوالي الساعة العاشرة صباحًا و 58 دقيقة و 10 ثوانٍ ككسوف شبه ظل (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة) حتى نهايته ككسوف شبه ظل عند ثلاث ساعات ودقيقتين و 8 ثواني تقريبا 4 ساعات و 4 دقائق ,أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية ، أنه فتح أبوابه لجميع الراغبين في مشاهدة كسوف الشمس مباشرة ، اليوم ، في مرصد حلوان ، حيث يفتح أبوابه للجمهور مجانًا ، ويوفر أجهزة رصد متخصصة والكسوف نظارات.

  • كما سيجري المعهد بثًا مباشرًا للكسوف الشمسي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) .
  • بالإضافة إلى تنظيم محاضرات علمية وتثقيفية حول الظاهرة يقوم بها نخبة من كوادر المعهد.
  • على وجه التحديد ، سيكون هناك حدث رصد باستخدام التلسكوب الشمسي وندوة عامة في مقر المعهد بحلوان.

كسوف الشمس الان مباشر

كما سيتم تنظيم حدث آخر في مرصد القطامية الفلكي ، بالمركز الإقليمي للمعهد في مدينة الخارجة بالوادي الجديد ، وفي مركز الزلازل الإقليمي بأسوان ، ويجري التنسيق لحدث في الأقصر المعهد الخاص.

تحذير هام وعاجل من معهد الفلك بسبب كسوف الشمس
في رسالة عاجلة للمواطنين حذر معهد الفلك من النظر مباشرة إلى كسوف الشمس المتوقع اليوم والذي يشهده العالم ويشاهده في مصر.

أشار المعهد الوطني للبحوث الفلكية إلى أن النظر إلى كسوف الشمس دون حماية مناسبة للعين يمكن أن يعرض العين لأشعة الشمس الضارة ، مما يتسبب في تلف العين.

كسوف الشمس

يشمل الكسوف مساحات شاسعة من نصف الكرة الشمالي ، في ظاهرة تستمر ساعتين ، ولن تؤدي إلى ظلام دامس ، لكن على الراغبين بمراقبتها توخي الحذر.

يمكن اعتباره كسوفًا جزئيًا في أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا ، وسيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك ، حيث يغطي قرص القمر حوالي 86٪ من قرص الشمس.

كسوف الشمس في مصر
يُنظر إلى كسوف الشمس في مصر في البداية على أنه كسوف شبه ظل (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة) ، حيث يبدأ في حوالي الساعة العاشرة صباحًا: 58 دقيقة و 10 ثوانٍ.

ستكون ذروة الخسوف الجزئي في القاهرة في حوالي الساعة الواحدة وتسع دقائق بعد الظهر ، حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3٪ من قرص الشمس.

وقت الخسوف

ستكون نهاية الخسوف عبارة عن كسوف شبه ظل عند ثلاث ساعات ودقيقتين و 8 ثوانٍ ، حوالي 4 ساعات و 4 دقائق.

مشاهدة كسوف الشمس مباشر في مصر ,ينتهي الكسوف الجزئي (الذي يُشاهد في القاهرة) بحوالي دقيقتين وست عشرة دقيقة ، لذا فإن الخسوف الجزئي من بدايته في القاهرة حتى نهايته يستغرق قرابة ساعتين وست عشرة دقيقة.