ما هو الموقع الفلكي .. مفهوم الموقع الجغرافي والموقع الفلكي، العديد من الأشخاص يتساءلون عن الاختلاف بين مفاهيم المواقع الفلكية والمواقع الجغرافية لأي دولة، لذلك من خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نوفر لك كل المعلومات عنها وتعريف الموقع الجغرافي والفرق بينهما وما هي أهمية المواقع الفلكية، تابعوا معنا ذلك المقال لنهايته.

ما هو الموقع الفلكي

أن هذا الموقع المحدد لمكان واحد على سطح الأرض، كما يعتمد تحديد هذا الموقع على إحداثيات ومراجع مختلفة، حيث يتم تقسيم الكرة الأرضية إلى خطوط طول وخطوط عرض، مما يؤدي إلى التحديد الدقيق للأماكن على الكرة الأرضية، ولا يمكن أن يكون هناك إحداثي واحد لأماكن مختلفة، فأن الموقع الفلكي هو ما يعطي معلومات عن المناخ السائد في أي بلد على سطح الأرض، وأن الدول التي تقترب من خط الاستواء شديدة الحرارة والأمطار الغزيرة بسبب سقوط أشعة الشمس متعامدة عليها والعكس صحيح كلما ابتعدت عنها.

تعريف المواقع الجغرافية والمواقع الفلكية

يُعد تعريف الموقع الجغرافي ذلك الاسم الذي تبناه العلماء لمكان ما على الكرة الأرضية، وثم بتحديده فلكياً من خلال خطوط الطول والعرض مثل الإحداثيات التالية هي إحداثيات محافظة نجد بالمملكة 24 ° 17’28.802 ″ N ”43 ° 35’16.994 ″ E. وهذا يعني أن الموقع الجغرافي المسمى نجد يقع بين هذه الإحداثيات.

كذلك أن تعريف الموقع الفلكي: هو موقع بلد أو مكان على سطح الكرة الأرضية فيما يتعلق بخط الطول وخط العرض، حيث يتم تعيينه على أنه إحداثي بدون ذكر الاسم الجغرافي للموقع.

أهمية المواقع الفلكية

من المهم جداً معرفة المواقع الفلكية، حيث نعتمد عليها في مختلف المجالات وهنا فسما يلي سوف نعدد لكن أهميتها في البلدان من خلال الأسطر التالية ومنها:

  • تحديد موقع الدولة حسب إحداثيات خطوط الطول والعرض.
  • تحديد مناخ الدولة ومعرفة نسبة المطر ودرجة الحرارة.
  • تحديد الفروق الزمنية بين الدول، حيث يكون الفرق بين كل خط طول 4 دقائق، ويكون التغيير موجباً عند الاتجاه شرقاً وسالب عند الاتجاه غرباً.
  • كذلك وصف المواقع الجغرافية بكل دقة.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، ما هو الموقع الفلكي .. مفهوم الموقع الجغرافي والموقع الفلكي، حيث تعرفنا على مفهوم الموقع الفلكي، كما تعرفنا على تعريف المواقع الجغرافية والمواقع الفلكية، وما هي أهمية المواقع الفلكية.