ماذا نعني بالموقع الفلكي ، الموقع الفلكي هو المكان لموقع بعينه أو تضاريس وذلك بناء علي إحداثيات الطول والعرض، كما أن موقع الماكن في خطوط العرض من يحددها الطقس والتغيرات التي تقع فيه، كما أنه يساهم في التغير والتوزيع الجغرافي للبلد التي تقع ضمن حدود هذه الخطوط.

ماذا نعني بالموقع الفلكي:

قديماً كان يعتمد تحديد الأماكن علي الوصف المكاني وعلي التضاريس البارزة كجبل أو نهر أو جزيرة ، ولكن مع التطور والتقدم العمراني أصبحت هذه الطريقة لا تجدي نفعاً، فلجأ علماء الفلك والجغرافيا إلي تقسيم الأرض إلي خطوط طول ودوائر عرض ويتم التقاطع فيما بينهم، حيث تبلغ خطوط الطول ثلاثمئة وستين خط طولي ودوائر العرض مئة وثمانين دائرة عرض، ويأتي خط الاستواء وهو الذي يقوم بتقسيم الدوائر العرضية إلي تسعين دائرة في الشمال وتسعين دائرة في الجنوب من خط الاستواء.

ما المقصود بمصطلح الموقع الفلكي:

هو وصف للأماكن المختلفة والمرتبطة ببعضها في الفضاء، وذلك عن طريق القواعد والنظريات في مجال الرياضيات، والفيزياء والفلك، فيعطي لكل موقع إحداثياته وفقاً لنظام الإحداثيات، ولكل نظام نقطة أصل تكون هي مركز الأرض أو ما تسمي بدرب التبانة، والمواقع عامة عيل سطح الأرض يمكن تحديدها باستخدام خط الطول وخط العرض والارتفاع، والمستوي المرجعي المعروف بخط الاستواء.

إن أول من قام باختراع الموقع الفلكي العالم الإغريقي هيباركوس وهو كان يعيش في مدينة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية وذلك في القرن الثاني للميلاد، وهو قام باختراع الموقع الفلكي بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض.

الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي :

1- الموقع الفلكي :هو الموقع بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض وهى عبارة عن خطوط ودوائر وهمية رسمها علماء الفلك والجغرافيا على خرائط ومجسمات الكرة الأرضية بهدف أن يتم تحديد المواقع بدقة كبيرة على سطح الكرة الأرضية .
2- الموقع الجغرافي :هو الموقع سواء كان قارة او دوله او مدينة بالنسبة لليابس والماء المجاور أو أي موقع ومكان محدد مع توضيح الحد الشمالي والحد الجنوبي والحد الشرقي والحد الغربي.

أهمية الموقع الفلكي:

. ويوضح الموقع الفلكي فرق التوقيت بين البلدان ويفيد ذلك في تحديد الوقت ومواعيد الصلاة عند السفر لأي مكان.
. ويعتمد علي الموقع الفلكي ويستفاد منه في معرفة حالة الطقس.
. يحدد أنواع الرياح .
. يحدد الأماكن الدافئة والأقل حرارة علي سطح الأرض.
. يعمل علي إيجار مسافة كل منطقة حسب إحداثياتها علي خط الاستواء.
. يحدد الموقع الخاص لكل مكان علي الأرض ويمكن الوصل له.
. يحدد الوقت والموقع للمنطقة بمعايير محددة.

 

ومن الجدير بالذكر أن ننوه في نهاية مقالنا هذا، أن العلماء بذلوا جهداً عظيما ليخرجوا لنا بهذه المعلومات والمعارف التي سهلت علينا الكثير من حياتنا، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة ،ودمتم بكل خير.