ما اسم عاصمة تركيا حاليا؟ ، الدولة هذه االكبيرة والساحبة بين قارتي أوروبا وآسيا من خلال مضيقيّ الدردنيل وبحر مرمرة والبوسفور ، والتي سبب تسميتها يعود إلى مؤسسها، وصانع نهضتها الحديثة كمال أتاتورك (أب تركيا) في عام 1923 م ، عقب ان انهارت الدولة العثماني، بالاضافك الى انها تتميز بإطلالتها على بحار ثلاثة هي: بخر ايجه ، والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، كما ان مساحتها تقدر بما يقارب 783.562 كيلو مترًا مربعًا، في حين ان عدد سكان تركيا يقدر بحوالي 80.274.604 مليون نسمة.

ماهي عاصمة تركيا

في الوقت الحالي مدينة انقرة هي عاصمة تركيا ، التي تعتبر ثاني أكبر مدينة تركية بعد إسطنبول، بالإضافة الى انها تعتبر أنقرة مركز السياسية والتجارة، والصناعة، والاستثمارات، والأعمال، في تركيا.

ما اسم عاصمة تركيا حاليا؟

في الوقت الحالي اسم عاصمة تركيا هو انقرة ، حيث ان تم تسميتها بهذا الاسم على عدد من مراحل من تاريخها، حيث تغيّر الاسم في ثلاث فترات على الشكل التالي:

  • الفترة الأولى: كانت باللغة اليونانية تعرف باسم أنقورا، والتي معناها مرساة السفينة، و هذه التسمية ترجع إلى واحدة من الأساطير الإغريقية، المحفوظة في مخطوطةٍ، في متحف الأناضول.
  • الفترة الثانية: في العالم الغربي عرفت باسم انقريا وأنجريا.
  • والفترة الثالثة: عقب وصول الأتراك إلى أراضي الأناضول، أسموها أنجورو، أو أنجوريا.
  • أما الفترة الرابعة: في القرن السادس عشر عرفت بانقرة في زمن الدولة العثمانية.

معلومات عن عاصمة تركيا أنقرة

عقب أن تعرفنا على ما هو اسم عاصمة تركيا في وقتنا الحالي، والتي هي مدينة أنقرة، سوف نقوم بعرض لكم فيما يلي عدد من المعلومات المتعلقة بها وبخصائصها:

  • أنقرة التي هي عاصمة تركيا تقسم إداريًّا إلى خمسة وعشرين منطقة إدارية.
  • ارتفاع أنقرة عن مستوى سطح البحر يبلغ ما يقارب 938 مترًا. كما وتقدر مساحتها بحوالي 2.516 كيلو مترًا مربعًا.
  • أنقرة تتميز بمناخها المعتدل والقاري، الحار صيفًا، والجاف والبارد شتاءً، حيث يتراوح المعدل السنوي لدرجات الحرارة بين 11.6 -0.0 درجة مئوية. كما ويبلغ معدل الهطولات المطرية السنوي حوالي 383 ميليمترًا.
  • في انقرة عاصمة تركيا يمر ثلاثة أنهار: وهي النهر الأحمر، من جهتها الشرقية، ونهر سقاريا من جهتها الغربية، اللذان يشكلا مصدر المياه العذبة الرئيسي في أنقرة. بينما النهر الثالث فهو نهر تشاي، الذي يمر في وسط المدينة. كما وتقع في جنوبها بحيرة الملح (توز غولو)، ثاني أكثر البحيرات ملوحة في العالم بعد البحر الميت.
  • في عام 2023 مرعدد سكان أنقرة يقدر بحوالي 5.279.350 مليون نسمة. كما وأن 50% من سكانها، هم تحت عمر 32 سنة. كذلك ويتميّز سكان أنقرة بأن نسبة كبيرة منهم حاصلون على تعليم عالي، لا سيما من حملة شهادتي البكالوريوس، والدراسات العليا.
  • اللغة الرسمية المتداولة في أنقرة هي اللغة التركية. كذلك والبعض من سكانها يتكلمون اللغة الكردية، بالإضافة إلى اللغات الفرنسيّة، والإنجليزيّة، والألمانيّة. واغلب سكان أنقرة هم من المسلمين السنّة، ويوجد أقلية علويّة.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر ماهي عاصمة تركيا، بالإضافة الى اننا قمنا بذكر كل من ما اسم عاصمة تركيا حاليا؟ و معلومات عن عاصمة تركيا أنقرة.