هل تركيا دولة غنية ام فقيرة؟ ، أهلا وسهلا بكم متابعينا الأعزاء في مقالة جديدة عبر موقع الجنينة نتحدث لكم فيها عن دولة معروفة لديكم جميعا بجمالها ومواردها وشعوبها وسنضع بين أيديكم اليوم معلومات قد تكون المرة الأولى التي تعرفونها عن هذه الدولة.

سمعنا كثيرا عن تحول أشخاص من الفقر إلى الغنى بطموحهم الشخصي وجدهم واجتهادهم لكن عندما يكون الكلام عن دولة بحجم تركيا فإن الأمر يحتاج إلى أكثر من الجهد الشخصي بل ظروف اجتماعية وسياسات دولية أدت بتركيا من دولة أكثر ما يقال عنها عادية إلى دولة تتخطى حاجز الغنى إلى كونها أصبحت دولة مانحة.

تركيا البداية

كانت تركيا دولة فقيرة تتلقى المساعدات في بداياتها وكانت تنأى بنفسها عن السياسات الدولية الخارجية إلى أن الظروف الخارجية في أواخر العام 1980 أسفرت عن ظهور دول جديدة و جمهوريات مستقلة مثل دول القوقاز وآسيا الوسطى فقد قامت الدولة التركية بتعزيز علاقاتها وتمثيلها الدبلوماسي لدى منطقة أوراسيا الكبيرة فقد سعت تركيا بداية عن طريقة تأسيس وكالات تنمية وتعاون استهدفت الدول الفقيرة في محور أوراسيا أعطى المجال لتركيا للعمل في جغرافيا واسعة مكنتها من تبادل الخبرات والموارد لتأسس بها الدولة التركية الحديثة الغنية.

معالم نهضة تركيا

تركيا الدولة الأولى المصدرة للبندق صاحبة المطبخ الفريد المتأثر بشكل كبير بالمطبخ الشرقي والدولة التي تمتلك اثنين من بين عجائب الدنيا السبع التاريخية القديمة هما معبد أرتميس وضريح هاليكارناسوس اعتمد سياسات دولية خارجية كبيرة واضحت من الدول التي تسهم بشكل كبير في تحديد الشكل السياسي لدول الجوار حولت نفسها إلى دولة مانحة كبيرة.

ليس هذا غريبا على تركيا فحتى دولة مثل استراليا يقطنها سبعون ألفا لهم جذور تركية على الرغم من المسافة الكبيرة بينهما تركيا الموطن الأصلي لزهرة التوليب منذ أن اكتشف الأتراك الزهرة في القرن العاشر الميلادي وزرعوها وقدموها إلى أوروبا في القرن السابع عشر إن هذا التاريخ العريق لتركيا ربما يكون هو الأساس الصلب الذي اعتمدت عليه الدولة التركية لتتحول من دولة تتلقى المساعدات لدولة ذات مركز سيادي اقتصادي يمنح ولا يأخذ.

تركيا في أرقام وموارد

لقد بلغ المتوسط السنوي للمساعدات التركية الإنمائية في عام 2008 ما يزيد عن 707 مليون دولار أمريكي عليكم أن لا تنسوا متابعينا أنا العام 2008 هو عام الأزمة الاقتصادية العالمية.

  • حيث تمتلك تركيا ساحلا يتكون من 383 شاطئا و21 مرسى وفق المعايير العالمية وهي الشواطئ التي تحتل المرتبة الثالثة عالميا.
  • تعد الدولة التركية موطنا لنحو 10 آلاف نوع من النباتات و9000 نوع من الزهور.
  • تركيا دولة لا يوجد بها صحراء.

إلى هنا متابعينا الأعزاء نعتقد أنكم تعرفون الجواب عن السؤال عنوان هذا المقال دولة الطربوش الذي يفتخر به مواطنيها نقلت نفسها من دولة فقيرة إلى دولة أكثر من غنية دولة تحولت من دولة منعزلة إلى دولة تضع السياسات الخارجية لدول المنطقة وهذا كله تحدثنا عنه عبر موقعنا المتميز الجنينة.