لماذا يستخدم دواء metpamid ،  دواء فعال على الجهاز الهضمي،هو عبارة عن  دواء يتم استعماله لمنع عملية التقيؤ والغثيان وقد بصاحب هذه الأعراض حالات صداع الشقيقة  التي ينتج  عن العلاج بأدوية السرطان والعمليات الجراحية، الكثير  من الأسئلة تدور حول هذا الدواء، و ما هي المواد التي يتم  تصنيعه وتركيبهمنها و لماذا يستخدم هذا الدواء، ما عي الآثار الجانبية لاستعماله ، وكيف يقوم هذا الدواء بمعالجة الأمراض،  والكثير من الأسئلة حوله سنجيب  عنها في هذا المقال،metpamid لماذا يستخدم هذا الدواء.

 فائدة دواء ميت باميد metpamid

عند استخدام الأدوية يجب علينا الانتباه جيداً ، وبناء على استشارة الطبيب وتوصياته كما أنه يجب الانتباه لمواعيد الدواء، أما بالنسبة  لدواء ميت باميد فإنه يتم استخدامه منع عملية التقيؤ، وهذه هي فائدة دواء ميت باميد فيما يلي :

  • يتيح  للمعدة أن تفرغ ما في الأمعاء عن طريق زيادة  تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي العلوي.
  • يعمل هذا الدواء على منع الغثيان والقيء.
  • كما أنه يعمل على إزالة الحموضة المعوية في حالة تأخر إفراغ المعدة وهذا بسبب الوجبات والامتلاء المستمر التي تتسبب بالحموضة.
  • ويعمل هذا الدواء على الوقاية من الغثيان في الكثير من الحالات منها المرتبط بالأدوية وما بعد الجراحة، وبعد العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، والغثيان بسبب الصداع النصفي الحاد.
  • يزيل كل الانزعاج والقلق الناتج عن زيادة الأحماض في المعدة.

متى يستخدم دواء metpamid

يستعمل دواء ميت باميد metpamid  بشكل كبير وشائع في الحالات الآتية:

  • يتم استعماله كمسرح التئام التقرحات في المريء عند  الأشخاص المصابين بأمراض الارتجاع المعدي المريئي الذين لا يستجيبون للعلاج .
  • كما أنه يتم استعماله كعلاج لبطء إفراغ المعدة أو خزل المعدة لدى مرضى السكري، والذي ينتج عنه حرقة في المعدة وغثيان كما أنه يتسبب في  القيء وفقدان الشهية والتعب وانزعاج المعدة بعد تناول الطعام.
  • بالإضافة إلى أنه يستخدم  كعلاج لمنع للغثيان والتقيؤ الناتجين عن العلاج الكيميائي أو بعد الجراحة لما له من فعالية قوية مضادة للقيء.

كيف يستخدم دواء ميت باميد metpamid

يمكن تناول دواء ميت باميد عن طريق عدة طرق وهي كالتالي  “حقن عضلي، شراب فموي، أقراص قابلة للتفتت، بخاخ أنفي،  حقن وريدي”، ويصل  عدد الجرعات من مرة الى أربع مرات يومياً ، وتتنوع الجرعة اعتماداً على طريقة استخدام الدواء والحالة المراد علاجها والعمر والوزن، لذلك من الضروري القيام باستشارة الطبيب واتباع تعليماته وإرشاداته.

فعالية دواء ميت باميد metpamid

يعد دواء ميت باميد أحد المستحضرات التي تختلف درجة فعاليتها حسب نوع المستحضر، حيث أن المستحضرات الفموية التي تكون بداية فعالياتها خلال فترة ما بين 30-60 دقيقة، ولكن تنطلق فعالية الحقن الوريدي خلال دقيقة الى ثلاث دقائق، وبالنسبى للحقن العضلي تبدأ فعاليته خلال عشر الى خمسة عشر دقيقة، يبقى التأثير العلاجي من ساعة الى ساعتين بغض النظر عن طريقة الاستخدام، بالإضافة إلى أنه يجب تناول هذا الدواء على معدة فارغة ، أي قبل نصف ساعة من كل وجبة وقبل النوم أيضا، ويجب أن يتم يحفظ الدواء داخل وعاء مغلق في مكان بارد بعيدا عن متناول أيدي الأطفال، ولا يتم التوقف عن تناول دواء ميت باميد من دون استشارة الطبيب حتى لو شعر المريض بتحسن في الأعراض، لأنه قد تواجه بعض الأعراض عند الانسحاب مثل الدوخة والصداع والعصبية .

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا عبر موقع الجنينة والذي قمنا خلاله بتوضيح لماذا يستخدم هذا الدواء، ما عي الآثار الجانبية لاستعماله ، وكيف يقوم هذا الدواء بمعالجة الأمراض .