معنى سايكو، اهلا بك قارئنا المهتم عبر موقع الخليج برس سنضيف اليوم إلى موسوعتك العلمية كلمة جديدة لها معاني متعددة و لربما قد تكون هذه الكلمة اول مرة ترد على مسامعكم ربما لغرابتها او قلة استعمالها أو غير ذلك ايش يعني سايكو Seiko سنتحدث اليوم عن معنى كلمة سايكو فكثير من الناس لا يعرفون معناها ولا يعرفون انها تشير إلى اضطراب أو مرض نفسي وهو مرض له أسماء متعددة حيث سماه المختصون بأسماء منها الجنون الخلقي أو الاضطرابات الخلقية و هو قد يكون نابع من الشعور بالانحطاط و هو مرض قديم قد حذر منه الأطباء كثيرا لأنه مرض صعب قد يصل إلى مرحلة يكون العلاج معه صعبآ جدآ.

معنى كلمة سايكو في المعجم الوسيط

كلمة سايكو لم ترد إلا في المعجم الوسيط  واصلها يكو و قد وردت بمعنى قلواني ومعناه سائل يستعمل للتخلص من الحشرات وللقضاء عليها وهو فعلل في الطباق.

مرض السايكو

مرض السايكو يعرف بانه الذهان وهو نوع من الاضطرابات العقلية و يدل عليه تشوه علاقة المريض بمن حوله ونظرته للواقع و يبدأ بالانطواء والانسحاب من الواقع الذي يحيط به وهو مرض خطير يصيب صاحبه بهلاوس كثيرة من أنواعها:

  1. هلاوس بصرية: فقد يرى المريض أشياء غير موجودة يراها هو ويتعايش معها و هي في الأصل غير موجودة.
  2. هلاوس سمعية: قد يسمع المريض أشياء لا أساس لها في الواقع وذلك من شدة تأثير المرض عليه.
  3. هلاوس مختصة بحاسة الشم: فالمريض هنا يشعر بانه يشم روائح غير موجودة وعير معروفة المصدر وغالبا ما تكون روائح غريبة وكريهة كالعفن بالرغم من نظافة المكان.
  4. هلاوس مختصة بحاسة التذوق: يشعر المريض هما بتغير في طعم الأكل والشرب والحقيقة انه لا يوجد تغير بالمذاق و لكن لشدة المرض يشعر بهذا الشيء وفي الغالب ما تكون ذات طعم كريه و غير مقبول.

الشخصية السيكوباتية

هناك عدد من السمات التي تميز الشخص السايكو عن غيره فهو يبدأ المرض معه منذ صغره و يختلف عن الأشخاص العاديين وريما قد يتعايش معه ولكنه يلاحقه شعور بالاكتئاب او رغبات بالموت او الإصابة بمرض مزمن او التفكير بالانتحار أي مرض في بدايته يكون خفيفا و قد لا يؤثر عليه ولكن بالتدريج قد يصبح الأمر خطيرا فيؤثر عليه و يكون خطرا على من حوله.

صفات الشخص السكوباتي

  • لا يشعر بالذنب تجاه الآخرين و يفقد للتعاطف معهم.
  • الانعزال والانطواء عن الناس.
  • يصبح نرجسي و يشعر بالأنانية و لا يفكر إلا بنفسه.
  • يتفاخر بجماله وعلمه وأناقته طول الوقت.
  • فقدان الثقة في الناس من حوله.

في نهاية هذا المقال نتمنى ان تكون قد استفدت أيها القارئ لموقعنا من معنى كلمة سايكو فقد عرضنا عليها معناها في المعجم الوسيط ومعنى الكلمة سايكو والشخصية السيكوباتية والأعراض والسمات الظاهرة عليه عافانا الله واياكم من كل شر وبلاء.