كيف مات الحجاج بن يوسف الثقفي، يعتبر الحجاج بن يوسف الثقفي أحد الرجال البارزين والمشهورين  الذي تم تسجيل اسمه في التاريخ لما تم تقديمه للأمة الإسلامية، ولما أضافه من إنجازات على مر التاريخ، وبسبب الكثير من الإنجازات المتنوعة لهذا الرجل العظيم، ولهذا فإننا سوف يتم استعراض معكم بعض التفاصيل عن الحجاج بن يوسف الثقفي وكيف توفى.

 الحجاج بن يوسف الثقفي ويكيبيديا

يعتبر الحجّاج هو أبو محمد بن يوسف بن الحكم بن عقيل بن مسعود الثقفي، وامه هي الفارعة بنت همام بن عروة بن مسعود الثقفي.

نشأ الحجاج بن يوسف في منطقة الطائف في سنة 4ه، في بيت ثقيف، وقد مات في سنة 95ه.

لقد ترتعرع الحجاج في عائلة مثقفة وتعلم أصول القرآن الكريم والحديث الشريف، وقد كان مشهور بتمجيده للقرآن الكريم، وقد اشتغل معلم للصبيان للقرآن والحديث واللغة العربية، وقد كان الطموح الكبير من أن يكون مدرس وهو كان يعتبر من خطباء بني أمية.

نشأة الحجاج وحياته

لقد نشأ الحجاج في منطقة الطائف، وقد كان لقبه كليب قبل أن تغيره، ونشأ على تعلم تعاليم القرآن الكريم، و أصول الحديث النبوي الشريف، وقد كانت بداية في تعليم الأطفال.

ولكن بعدها تم انتقال إلى دول الشام بدء في نشاطه المتميز السياسي والذي يحارب فيها عبد الله بن الزبير الذي تم ألحق الأذى على أصحاب الطائف.

تم التحاق الحجاج في شرطة الإمارة وأظهر قوة شديدة والشغف للعمل، وقد يقوم بضبط الصفوف للجنود والذي يجبرهم على الطاعة والولاء، وهذا الموضوع الذي يدفع قائد الشرطة حتى يتم تعريفه على عبد الملك بن مروان، وقد تنصيبه الملك قائد على الجنود.

كيف مات الحجاج بن يوسف الثقفي

لقد مات الحجاج بن يوسف الثقفي في الموافق يوم السابع والعشرين من شهر رمضان في سنة 95هـ، ودفن في موضع قبر مجهول المكان.

وذكر أن سبب موت الحجاج هو تم إصابته بمرض النقرس، وقبل بفترة من وفاة الحجاج ترك وصية يتحدث فيها ((إنّه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، وإنّه يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله)).

وقد تحدث أيضاً ((إنّ من اتّهم الله في عطاياه أو نكث عهده أو عصاه فهو عدوّ له في الدُّنيا والآخرة، وإنّه على ذلك يحيا ويموت ويُبعَث وبذلك يُخاصَم، وإنّ صلاته ونُسُكه ومحياه ومماته لله رب العالمين)).

ودعا الحجاج قبل موته لله رب العالمين وقال ((اللهمّ اغفر لي، فإنّ الناس يزعمون أنّك لا تفعل)).

وقد ذكر أيضاً إنّه قيل له قبل موته : ((ألا تتوب؟ فقال الحجّاج: (إن كنتُ مُسيئاً فليست هذه ساعة التوبة، وإن كنتُ مُحسناً فليست ساعة الفزع)).

حيث تم ترك الحجاج بن يوسف الثقفي وصية له قبل وفاته وقد ذكر في هذه الوصية (بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما أوصى به الحجاج بن يوسف: أوصى بأنّه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنّ محمداً عبده ورسوله، وأنّه لا يعرف إلّا طاعة الوليد بن عبد الملك، عليها يحيا وعليها يموت وعليها يبعث)).

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان كيف مات الحجاج بن يوسف الثقفي، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول كيفية وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.