كلمة عن ذكرى استشهاد أبو عمار – كلمات عن ذكرى استشهاد ياسر عرفات ,ويصادف نفس يوم ذكرى استشهاد أبي عمار رحمه الله ورحمه الله لقد تكبد الشعب الفلسطيني خسارة كبيرة في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 ، ولكن لأن هذا الرجل الرائع رفعنا ، فنحن جميعًا فداء من أجل هذه الأمة.

كلمة عن ذكرى استشهاد أبو عمار – كلمات عن ذكرى استشهاد ياسر عرفات

لقد ترسخ تصور مثالي لدور أبو عمار كقائد في الضمير والضمير الشعبي حول دور هذا القائد ، في سياق البحث عن نموذج يحتذى به ونموذج لإلهام الأجيال الشابة الاهتمام بذكرى استشهاد أبو عمار لإحياء المناسبات الوطنية وظيفة ثقافية واجتماعية الأمة لا يتشكل من التيار بل هي نتيجة لتاريخ طويل كشعب ومكان وولاء وطني كما تأثرت الأجيال السابقة بما كانت عليه في الحقيقة أو بما أُعطي لها أحيانًا يكون صوت الموتى أعلى من صوت الأحياء ، وما تركه السلف وراءه قد يكون أكبر وأعلى في رمزيته مما تم تحقيقه مسبقًا وبالتالي فإن ثقافة الأمة وهويتها وثوابتها هي نتيجة تراكم الماضي وليس من صنع الحاضر لكل أمة أو شعب تاريخ خلقته جميع الأجيال ، أحياء وأموات.

هذا التاريخ ملك لكل الناس وليس ملكاً لأي حزب أو زعيم ، ويحظر على أي حزب أو زعيم إعادة كتابة تاريخ الأمة أو قيمها أو ثقافتها إنه يتخطى مرحلة أو شخصًا وفقًا لأيديولوجيته وإرادته ، ليس لأنهم يتفقون مع أيديولوجيته أو أساس سلطته أو الحسابات القائمة على علاقاته الخارجية تم تأريخ نجاحات الناس وإخفاقاتهم في تاريخهم بنيت إنجازات الأجيال السابقة على أساسها الأجيال اللاحقة ، وتستفيد الأجيال اللاحقة من حكمة الأجيال السابقة صحيح أن التاريخ لا يمنح شرعية سياسية دائمة لأي حزب أو زعيم ، وقد يكون هذا هو الدافع وراء المبالغة في تمجيد الشخصيات والمناسبات التاريخية ، وكذلك إحياء الأحداث الماضية في محاولة لإخفاء الجوانب السلبية للحزب يقدم ويتجنب قبول التزاماته وهذا ما يبرره رفض التاريخ الوطني ورموزه.

كلمات عن ذكرى استشهاد ياسر عرفات

أقدم لك بعضًا من هذه الأسطر تكريمًا لك ، سيدي الراحل ، الذي حمل الحقيبة على رأسك ، وحمايتها في صدرك ، وحملتها في قلبك كنت الرجل الطيب الزعيم ياسر عرفات يا بركان غاضب ، عاصفة مدمرة مستعرة ، بحر هائج عريض ، جبل شاهق ، زيتون قديم ، مسدس بني ، سيدي ، ما سيدك يا ​​سيدي؟ أيها القائد الرائع ، عفوا إذا استمر النجاح من بعدك ؛ نحن أبناؤكم وإن شاء الله أيها العدد الصعب سنعود لكم منتصرين مع رحيلك شهيداً لنا لقد اعتقدوا أنهم قتلواك ، وكان اليوم الذي تركتنا فيه احتفالًا بالجبناء الذين كانوا في الواقع أغبياء ألا يزالون لا يتذكرون أنك أقمت الجيوش الشجاعة؟ إنهم جبناء ، حمقى ، بلهاء يا عرفات ، فمن يحميهم من الظلم الفلسطيني ومن غضب وكراهية الفلسطينيين يا سيدي العظيم؟ أمة تنسى منا صفات رجل عازم ، نسي بيننا من رفع العلم لنا وقاوم ، تخلى عنا القادة العرب ، وتخلت عنا الشعوب العربية ، ولكن لتكريم ذاكرتك أيها القائد ، من قضى حياتك في الدفاع عنا دون المساومة على أدنى الحقوق يا محيي وصانع الثورة لأنك كنت ألمًا في أعناقهم أيها القائد لن ننسى أبدًا روحك الطاهرة يستحيل كسرها لأنها أقوى من الحديد يا حبيبتي.

متى ذكرى استشهاد أبو عمار

وقتل ياسر عرفات ، المعروف باسم “أبو عمار” ، في اليوم الحادي عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2004.

ويحيي الشعب الفلسطيني هذه المناسبة بإقامة وقفات احتجاجية ومسيرات ومهرجانات ومناسبات وطنية أخرى أبرزها في المجمع الرئاسي بجوار ضريحه في رام الله حيث تضاء الشموع وقادة وفصائل العمل الوطني وكذلك رفاقه في طريق الشهيد المشاركة.

يصادف هذا العام ذكرى رحيله مع عدد كبير من الناس.

وبسبب الاحتلال والاعتداء والحصار الإسرائيلي المستمر ، استشهد “أبو عمار” وسط ظروف داخلية وخارجية صعبة لا يزال يعيشها شعبنا وقضية تحريره.

في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام ، سوف نتذكر فقدان زعيم قضى عقودًا في القتال من أجل تحرير بلدنا.

وعانى بذلك من صراعات عسكرية وسياسية لا حصر لها ، حتى استشهاده في عام 2004 .

إثر حصار وعدوان إسرائيليين التي استمرت أكثر من ثلاث سنوات لمقرها في رام الله.

تاريخ ذكرى استشهاد أبو عمار

إن الحكمة العظيمة للقائد والأيقونة ياسر عرفات وإرادته وثباته في مواجهة كل الصعوبات أفادت مراحل النضال الوطني المختلفة منذ بداية الثورة المعاصرة.

لقد حول العديد من النكسات إلى انتصارات سجلها التاريخ وستتذكرها الأجيال القادمة لفترة طويلة.

وبذلك يكون الشهيد ياسر عرفات غائبًا فعليًا عن فلسطين ، لكن إرثه من المقاومة لا يزال موجودًا في شعبنا وقيادته.

ولد الرئيس الراحل “أبو عمار” في 4 آب 1929 في القدس. اسمه الكامل “محمد ياسر” عبد الرؤوف داود سليمان عرفات القدوة الحسيني.

تلقى تعليمه في القاهرة وشارك في رد الجيش المصري عام 1956 كضابط احتياط.

كان الطالب الراحل عضوًا في اتحاد طلبة فلسطين ، حيث شغل فيما بعد منصب الرئيس ، وساهم منذ صغره في إحياء القضية الوطنية الفلسطينية.

درس في كلية الهندسة بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة.

عبارات عن ذكرى استشهاد أبو عمار

كما ساعد الراحل في تأسيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” مع مجموعة من الوطنيين الفلسطينيين في الخمسينيات.

شغل لاحقًا منصب المتحدث الرسمي باسم فتح بداية من عام 1968 ، وفي فبراير 1969 تم اختياره لتولي رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من أحمد الشقيري ويحيى حمودة.

أتيت إليكم حاملاً مسدس الثوار في يد وغصن الزيتون في الأخرى ، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي ، فقد ناشد أبو عمار الشهير خلال بيان أدلى به نيابة عن الشعب الفلسطيني أمام الأمم المتحدة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك عام 1974.

في صيف عام 1982 قاد “أبو عمار” محاربة الغزو الإسرائيلي للبنان كرئيس للقيادة المشتركة لقوى الثورة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية.

ورد ياسر عرفات بقوله “أنا ذاهب إلى فلسطين” عندما سأل صحفيون من المدينة عن وجهته التالية أثناء صعوده على متن سفينة يونانية متوجهة إلى تونس.

حل ياسر عرفات ضيفا على تونس مع قيادة وأفراد منظمة التحرير قبل أن يبدأ رحلته الشاقة إلى فلسطين.

ونجا ياسر عرفات بأعجوبة من غارة إسرائيلية على حي “حمام الشط” التونسي في 1 أكتوبر 1985 ، راح ضحيتها عدد كبير من الشهداء والجرحى الفلسطينيين والتونسيين.

بدأ عرفات يقود الحروب على جبهات متعددة بعد التوفيق بين القوى السياسية الفلسطينية المتصارعة في جلسة موحدة للمجلس الوطني الفلسطيني.

قصة ذكرى استشهاد أبو عمار

أيد صمود المخيمات الفلسطينية في لبنان ، وأشرف على انتفاضة الحجر عام 1987 في فلسطين ضد الاحتلال ، وخاض معارك سياسية على المستوى الدولي لزيادة الاعتراف بالقضية الفلسطينية.

بعد إعلان الجزائر الاستقلال في 15 نوفمبر 1988 ، أطلق الراحل مبادرة السلام الفلسطينية في 13 و 14 ديسمبر 1988 ، في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ثم انتقلت الجمعية العامة إلى جنيف لأن الولايات المتحدة رفضت منحه تأشيرة سفر إلى نيويورك ، وكانت هذه المبادرة بناءً على قرار الحكومة الأمريكية.

وقتل ياسر عرفات ، المعروف باسم “أبو عمار” ، في اليوم الحادي عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2004.

ولد الرئيس الراحل “أبو عمار” في 4 آب 1929 في القدس. اسمه الكامل “محمد ياسر” عبد الرؤوف داود سليمان عرفات القدوة الحسيني.

تلقى تعليمه في القاهرة وشارك في رد الجيش المصري عام 1956 كضابط احتياط.

تفاصيل مهمة

كان الطالب الراحل عضوًا في اتحاد طلبة فلسطين ، حيث شغل فيما بعد منصب الرئيس ، وساهم منذ صغره في إحياء القضية الوطنية الفلسطينية.

درس في كلية الهندسة بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة.

كما ساعد الراحل في تأسيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” مع مجموعة من الوطنيين الفلسطينيين في الخمسينيات.

شغل لاحقًا منصب المتحدث الرسمي باسم فتح بداية من عام 1968 ، وفي فبراير 1969 تم اختياره لتولي رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من أحمد الشقيري ويحيى حمودة.

تفاصيل ذكرى استشهاد أبو عمار

أتيت إليكم حاملاً مسدس الثوار في يد وغصن الزيتون في الأخرى ، فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي ، فقد ناشد أبو عمار الشهير خلال بيان أدلى به نيابة عن الشعب الفلسطيني أمام الأمم المتحدة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك عام 1974 في صيف عام 1982 قاد “أبو عمار” محاربة الغزو الإسرائيلي للبنان كرئيس للقيادة المشتركة لقوى الثورة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية ورد ياسر عرفات بقوله “أنا ذاهب إلى فلسطين” عندما سأل صحفيون من المدينة عن وجهته التالية أثناء صعوده على متن سفينة يونانية متوجهة إلى تونس.

  • كان الزعيم الفلسطيني الأول ياسر عرفات ، الذي عاش في الفترة من 24 آب (أغسطس) 1929 إلى 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2004.
  • ومن عام 1969 حتى عام 2004 ، شغل منصب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية.
  • تولى قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1993.

الخاتمة

كلمة عن ذكرى استشهاد أبو عمار – كلمات عن ذكرى استشهاد ياسر عرفات,درس عرفات في جامعة القاهرة الهندسة المدنية عمل مهندسًا في الكويت توفي عرفات في باريس في 12 و 13 تشرين الثاني ، أعيد دفنه في رام الله بعد تحرير الضفة الغربية والقدس ، خطط ليدفن هناك.