صلاة الخسوف كم ركعة تكون ، يعد واحد من الأسئلة العديدة المتعلقة بصلاة الكُسوف التي يتم اقامتها عند وقوع ظاهرة كسوف الشمس، ومن خلال موقعنا الجنينة في ما يلي من اسطر سوف نقوم بذكر لكم عدد ركعات صلاة الخسوف، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من كيفية صلاة الخسوف الإسلام سؤال وجواب و صلاة الخسوف جهريَّة أم سرية.

عدد ركعات صلاة الخسوف

أهل العلم اجمعوا على أن صلاة الكسوف أو الخسوف هي ركعتان كأي صلاة تتكون من ركعتين، والفارق بين صلاة الكسوف وبين الصلوات الأخرى هو طول القراءة التي خلالها يقرأها المصلي، وعلى الرغم أن عدد من أهل العلم ذكروا إلى أنها أربع ركعات ، إلا أن الرأي المرجح هو ركعتان طويلتان من حيث القراءة، و العلماء الذين أفتوا بهذا من اقوالها سوف نذكر فتوى الإمام ابن باز في المسألة هذت إذ قال: “فإن السنة أن يصلي المسلمون ركعتين، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان، هذا هو أصح ما ورد في ذلك”، والله عز وجل أعلى وأعلم.

كيفية صلاة الخسوف الإسلام سؤال وجواب

سوف نذكر لكم في ما يلي تفاصيل صلاة الكسوف مثل ما وردت في الموقع الإسلامي الإسلام سؤال وجواب، وهي كما يلي:

صفة صلاة الكسوف: أن يكبر للإحرام، ويقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يستعيذ.

ويقرأ الفاتحة, ثم يقرأ قراءة طويلة .

ثم يركع ركوعاً طويلا .

ثم يرفع من ركوعه, ويقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد

ثم يقرأ الفاتحة، ويقرأ قراءة طويلة، غير أنها دون القراءة الأولى.

ثم يركع مرة ثانية ويطيل الركوع, وهو دون الركوع الأول.

ثم يرفع من الركوع ويقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ويقف وقوفا طويلاً.

ثم يسجد سجدتين طويلتين، ويطيل الجلوس بين السجدتين.

ثم يقوم إلى الركعة الثانية, فيفعل مثل الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما, لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم .

صلاة الخسوف جهريَّة أم سرية

المسألة هذه هي مسألة خلاف بين أهل العلم، و فيها انقسموا إلى رأيين هما:

  • أول رأي : بأن الصّلاة هذه سرية، وذلك ما ذهب إليه الماليكة والأحناف والشافعية وعدد من أهل العلم، وعلى الرغم من اجتماع معظم أهل العلم على الرأي هذا الا ان الراي الثاني هو الارجح.
  • ثاني رأي : وهو المرجح عند معظم أهل العلم حيث هو رأي الحنابلة وغيرهم، وفيه صَلاة الكُسوف تكون جهرية، وقيل إن صلاة الخسوف هي السرية فقط، وقيل أن الصلاة كانت نهاراً أو ليلاً فهي جهرية، وذلك قول الغلبة في آراء أهل العلم، ومن أقوال العلماء نذكر قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- إذ قال: “ويجهر بالقراءة في صلاة الكسوف، ولو نهاراً وهو مذهب أحمد وغيره”، والله تعالى أعلم.

وبذلك نكون قد انتهينا من كتابة سطور هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر لكم عدد ركعات صلاة الخسوف، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من كيفية صلاة الخسوف الإسلام سؤال وجواب و صلاة الخسوف جهريَّة أم سرية.