شرح تمرين عجلة الحياة لتحديد الأهداف، بلا شك لابد أن يكون هناك تخطيط في حياتنا ليتضمن جميع جوانبها ، ورؤية مستقبلية للإنجاز ، وطموح نحو تحقيق الأفضل بدون تخطيط ، بحيث لا يمكن الوصول إلى الأهداف و علاج المشاكل التي تحيط بنا ، فتصبح حياتنا معقدة وفارغة بلا معنى ، يلفها شعور بعدم الرضا أو الاستسلام التام والانزلاق في دورة الحياة الروتينية المميتة.

ما هي عجلة الحياة

إنها أداة رسومية في مجال التدريب طورها أحد الرواد في التدريب والتطوير الذاتي Paul J Meyer ، مؤسس معهد تحفيز النجاح، وتسمح هذه التقنية الحصول على تقييم نسبي لمدى رضا الإنسان عن حياته في الوقت الحالي والتي تشمل جوانب مختلفة في حياتنا ، مما يدل على أن كل عنصر من عناصر هذه العجلة له دور وأهمية في استقرار الحياة وتطويرها بشكل ما يحقق التوازن و يتماشى مع قدراتنا ويساعد في تحقيق الاهداف التي نطمح اليها، وانقطاع أحد هذه المحاور قد يؤدي إلى اضطراب حياتنا كلها ، فهي عناصر يجب أن تتكامل وتتوازن حسب احتياجاتنا الخاصة والبيئة المحيطة بنا.

شرح تمرين عجلة الحياة لتحديد الأهداف

و فيما نوضح ونشرح كيفية تمرين عجلة من أجل تحديد الهداف و ذلك من خلال التالي:

  • وهي عبارة عن دائرة مقسمة لـ 8 أقسام ، ويمثل كل قسم جانبًا من جوانب الحياة البشرية و لا يشترط أن تكون أقسام الدائرة متطابقة لكل فرد ، فلكل شخص أولويات وجوانب في حياته مختلفة عن الآخر.
  • كل جانب أو جزء من عجلة الحياة يعبر عن تقييم الشخص لنفسه ، حيث يسجل الشخص الدرجة التي يراها مناسبة لواقع حياته ودرجة تقييمه لنفسه لكل جانب من جوانب حياته.
  • يتراوح التقييم من 1 (كحد أدنى) إلى 10 (كحد أقصى).
  • عند دراسة كل قسم من أجزاء عجلة الحياة عن كثب، سنجد أن لكل جانب تأثيره الخاص على حياة الإنسان ، وكل قسم هو انعكاس لمدى أهميته بالنسبة للإنسان ومدى تركيزه على تحقيق الأهداف في هذا الجانب.
  • الهدف من القيام بتمرين عجلة الحياة:
  • إدراك مدى التوازن في حياة كل فرد و قدرته على التركيز على كافة جوانب الحياة من غير التركيز على بعض الجوانب وإهمال البعض الآخر.
  • اكتشاف نمط الحياة الذي يعيشه الفرد في الوقت الحاضر.
  • تحديد جوانب الحياة التي لا يهتم بها الإنسان ، حتى يتمكن من الاهتمام بها أكثر حتى تتحرك عجلة الحياة بالطريقة الصحيحة ، ويمكنه أن يكمل حياته ويتقدم فيها بشكل مثالي.

اقرأ أيضاً : امرأة مات ابوها فطلقت من زوجها حل لغز

اللبنات الأساسية لعجلة الحياة

في الأساس ، يتم تقسيم عجلة الحياة إلى مناطق أو فئات مختلفة تهمك و تنقسم عجلة الحياة إلى فئات رئيسية من الحياة بما في ذلك العمل / المهنة ، والمالية ، والصحة ، والأسرة والأصدقاء ، والرومانسية ، والنمو الشخصي ، والمرح والاستجمام ، والبيئة المادية، و سجل خلف عجلة القيادة حيث يمكنك ببساطة الرجوع وتقييم مستويات رضاك من 10 ، حيث 1 أقرب إلى مركز الدائرة و 10 على حافة الدائرة ، و ملاحظة أن الفئات الموجودة في العجلة هي اقتراح وستجد أنه مع ما سبق سوف تكون قادرًا على تسجيل نفسك في أغلب المجالات ، ومع ذلك قبل أن تتسرع في ذلك وتكمل العجلة ، قد ترغب في التفكير فيما إذا كانت  توجد أي فئات أخرى أو مجالات محددة ترغب في متابعتها ، مثل الروحانية أو المساهمة في المجتمع و ربما ترغب في أن يكون لديك عائلتك وأصدقائك في فئتين منفصلتين لفهم كل منهم بشكل أكثر تحديدًا.

لماذا نحتاج عجلة الحياة ؟

وهنام أمور قد تكون لحاجتنا لعجلة الحياة و التي هي على النحو التالي:

  • عجلة الحياة هي أداة قياس لتتعرف على مدى التوازن في حياتك.
  • من أجل معرفة نمط الحياة الذي تعيش فيه في الوقت الحالي ، هل هو مثالي لك أم يحتاج إلى تغيير.
  • إن رؤية عجلة حياتك أمامك هي الدافع وراء الرغبة في التغيير فيك والسعي لتحسين حياتك وسد الفجوات فيها ، مما يساعدك على تحقيق التوازن المثالي للشعور بالراحة والسعادة.
  • لكي تدرك مدى التوازن الذي تسير فيه حياتك من خلال تحديد نسب الجوانب الثمانية لعجلة الحياة ، وبالتالي إدراك أضعف الحلقات في عجلتك التي بحاجة إلى معالجة.
  • التعرف على المشاكل والقصور في عجلة حياتك ، وهو ما يدفعك للتركيز على إصلاح الخلل وتحقيق التوازن بين جميع محاور الحياة.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه الى تمرين عجلة الحياة لتحديد الأهداف و تطرقنا الى تعريف عجلة الحياة و اللبنات الأساسية الموجودة في عجلة الحياة و ذكرنا لماذا نحن بحاجة الى عجلة الحياة.