دعاء يوم التروية مكتوب 1444 , نقدم لكم في هذا المقال ضمن تغطيتنا المستمرة في موقع الجنينة لكافة أخبار وتفاصيل وأدعية يوم التروية والكثير بخصوص عيد الأضحى المبارك , تابعوا المقال .

دعاء يوم التروية مكتوب 1444

تقال أدعية يوم التروية ، وهي الأدعية التي يكثر البحث عنها مع اقتراب اليوم الثامن من ذي الحجة هذه هي الأيام الطيبة التي اختارها الله على سائر الأيام ، وقد جاء يوم التروية في الثامن منها لأنه يحظى بتبجيل كبير من قبل المجتمع الديني بالإضافة إلى ذلك ، في اليوم الثامن من ذي الحجة ، المعروف باسم التروية ، وهو الثامن من الأيام العشر الأولى من ذي الحجة ، ويأتي قبل يوم عرفة بيوم واحد ، يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل الأدعية للرحيل المختار وتلاها من السنة النبوية الكريمة.

حيث يستعد الحجاج لقضاء التروية غدا الخميس ، حيث يصعدون إلى جبل عرفات لقضاء النهار هناك حتى الغسق ، ثم يسافرون إلى مزدلفة لقضاء الليل هناك حيث يستعدون ليوم النحر ، وهو يوم النحر أول أيام عيد الأضحى 2023 .

في صباح اليوم التاسع يعود الحجاج إلى منى ليحجروا جمرة العقبة ويذبحوا ثم يحلقون شعرهم أو يقصونه ويتجهون إلى مكة لطواف الإفاضة مع تقدمهم إلى مكة لإكمال المناسك الأخيرة للإسلام ، قد يختصرها الحجاج المتسرعون إلى يومين فقط عن طريق أداء جمرة العقبة (الكبرى).

تبدأ المناسك بالحجاج الذين يطوفون حول الكعبة ، ويتبعهم الساعي بين الصفا والمروة ، قبل أن يغادروا إلى منى يوم التروية ثم يسافرون عشرة كيلومترات إلى عرفات.

نظرًا لأن الحجاج اعتادوا التوقف في منى للحصول على الماء وشرب الحيوانات التي كانوا يركبونها ، فإن اليوم السابق للوقوف على جبل عرفات يُعرف باسم “يوم التروية”.

بعد قضاء اليوم في عرفات ، ينزل الحجاج إلى منطقة مزدلفة فيما يعرف بالنفره ويجمعون الحجارة هناك لرمي الجمرات.

ستقام ثلاث خطب متتالية للحجاج أثناء استعدادهم لبدء مراسم الحج اليوم الأحد في يوم التروية الذي يصادف اليوم سافر الحجاج إلى المملكة العربية السعودية من جميع أنحاء البلاد ما يشار إليه باسم يوم النحر.

تبدأ الاحتفالات بالطواف حول الكعبة ، يليه السعى بين الصفا والمروة ، قبل أن يغادر الحجاج إلى منى يوم التروية ثم يسافرون عشرة كيلومترات إلى عرفات.

الأدعية الخاصة باليوم

يُعرف اليوم السابق للوقوف على جبل عرفات بـ “يوم التروية” لأنه في الماضي كان الحجاج يتوقفون في منى للحصول على الماء وإعطاء الحيوانات التي كانوا يركبونها شيئًا لتشربه.

  • اللهم في يوم التروية اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا.
  • اللّهمّ في يوم التروية أروي قلوبنا بحبّك وحبّ نبيّك المصطفى محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وأرونا من يده الشريفة الطاهرة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا.يا رب إنّا نسألك في يوم التروية أن تروي قلوبنا العطشى برحمتك ومغفرتك وعفوك ورضاك، اللهمّ تقبل منا أعمالنا واستجب دعواتنا، واجعلنا من عبادك الطائعين الصالحين.
  • في يوم التروية اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ.
  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم” .

لهنا ننتهي من كافة التفاصيل الخاصة بهذا المقال وهو الدعاء الأفضل في يوم التروية الذي يسبق يوم عرفة بيوم , عبر موقع الجنينة في ظل تغطيتنا المستمرة لكافة أخبار عيد الأضحى المبارك .