درس صلة الرحم الصف الثاني الابتدائي | شرح + حل ,سؤال ديني جديد ودرس جديد في ظل ما نقوم به من تغطية بخصوص اهم الأسئلة الصعبة التي تتراود على الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة خصوصاً في الفترة الحالية مع بداية العام الدراسي الجديد في الكثير من البلدان العربية أمثال المملكة السعودية العربية  ودولة فلسطين العربية حيث يأتي الكثير من الأسئلة الصعبة على طلابنا في المدارس ويريدون التعرف على الحل الخاص بها وفي هذه المقالة من خلال موقع الجنينة الإخباري وتغطيتنا المتواصلة سنقوم برصد الحل الخاص بهذه العبارة بشكل واضح ومبسط مع طريقة الحل لكل طلاب المدارس فلندخل الان في صلب الموضوع .

تعريف صلة الرحم لغة واصطلاحًا

يتم تعريف مصطلح “اتصال الرحم” على أنه “صلة القرابة في اللغة” يشير مصطلح “اتصال” في اللغة إلى المصدر اللغوي (وصل) ، وصيغة الجمع هي “وصلات”.

يمكن أن تعني عددًا من الأشياء ، بما في ذلك “الشيء المعطى” و “المكافأة” و “اللطف والإحسان” و “العلاقة التي تربط بين شيئين أو أكثر وتجمعهما” أي قريب.

علاقة القرابة اصطلاحيًا ، فإن ارتباط القرابة في المصطلح الشرعي ينطبق على أولئك الذين تجمعهم القرابة .

ويحرم الزواج بينهم ، وبناءً على ما سبق .

فإن أبناء الأعمام والأولاد أولاد أبناء العمومة لا يدخلون في اسم الرحم .

وقيل: الرحم كلمة تنطبق على من بينهم ميراث ، وقيل كل من له علاقة .

سواء أحدهما يرث الآخر أم لا.

كيفية صلة الرحم

كما تدل صلات القرابة على الإحسان إلى القريبين ، سواء كانت هذه القرابة بالنسب ، أو المصاهرة ، والتعاطف معهم ، والتحقق من أحوالهم .

سواء اجتمعوا بذلك بالرفق أو بالسوء.

كما قد يكون في المال أو الخدمة أو المساعدة أو الزيارة أو عودة السلام أو النصح أو الصفح أو الصفح عن الإساءة أو تقديم الوجه وما إلى ذلك .

حسب قدرة المرسل وحاجة المرسل إليه و مصلحة كل منهم.

من هم صلة الرحم بالترتيب؟

روابط القرابة التي يجب أن توجد تتغير علاقة القرابة اعتمادًا على مدى ارتباط شخصين ارتباطًا وثيقًا .

وكلما اقتربت القرابة ، زادت قوة الرابطة.

وبحسب ابن حجر الهيثمي رحمه الله ، فإن الأقارب جميعهم أقارب من جانب الأب والأم .

حتى لو كانا يعيشان بعيدًا وشدد على أهمية الحفاظ على العلاقات مع الجيران والأصدقاء والصالحين وتكريمهم ومعاملتهم ولطفهم.

ارتباط الرحم وفوائده وعواقب قطعه يؤكد الإسلام على التواصل والمصالحة ، خاصة بين الوالدين والأقارب .

من أجل تقوية أواصر العلاقات داخل المجتمع ونشر المحبة والسلام بين أبنائه هذه إحدى الطرق التي يظهر بها الإسلام اهتمامه بالناس.

كانت علاقة القرابة من أخلاق الرسول قبل إرساله وإيصاله صلى الله عليه وآله وسلم دائرة روابط القرابة لديها القدرة على التوسع بشكل غير مباشر لاحتضان المجتمع بأكمله.

وكان من الأسباب التي ذكرتها له السيدة خديجة رضي الله عنها لطمأنته وتهدئته بعد الوحي قالت له:«كَلَّا، أَبْشِرْ، فَوَاللهِ لَا يُخْزِيكَ اللهُ أَبَدًا، فَوَاللهِ إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَصْدُقُ الحَدِيثَ، وَتَحْمِلُ الكَلَّ، وَتَكْسِبُ المَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الحَقِّ» متفقٌ عليه.

فضل صلة الرحم

لصلة الرحم فضائل كبيرة جداً ومنها ما توضحه الآيتين التاليتين من كتاب الله العزيز الحكيم .

قال الله تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ} [محمد:22-23].

خلال هذه الآية الكريمة قال الإمام الطبري رحمه الله تعالى: “هؤلاء الذين يفعلون هذا، يعني: الذين يقوم بالفساد ويشيعيونه ويقطعون الأرحامَ الذين لعنهم الله، فأبعدهم من رحمته فأصمَّهم، بمعنى: فسلبهم فَهْمَ ما يسمعون بآذانهم من مواعظ الله تعالى في تنـزيله، {وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}؛ .

بمعنى: وسلبهم عقولَهم، فلا يتبيَّنون حُجج الله سبحانه.

ولا يتذكَّرون ما يرون من عِبَره وأدلَّته”؛ (تفسير الطبري: موقع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود).

وقال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ . الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} ﴾ [البقرة:26-27]،

وفي الآية الكريمة بيان لخطورة قطع ما أمر الله به أن يوصَل.

ومنه صِلَة الأرحام، وبيان أن هذه الأفعال يتَّصف بها الفاسقون.

فكانت عاقبتهم أنهم من الخاسرين.

هنا ننتهي من عرض هذه الفقرة كما سنأتي الأن للحلول .

شرح درس صلة الرحم الصف الثاني الابتدائي

بينما أخيراً نصل لشرح درس صلة الرحم.

تابعوا الفيديو التالي :

درس صلة الرحم الصف الثاني الابتدائي | شرح + حل ,تولينا شرح وحلول درس جديد والان نختتم مقالتنا هذه التي آتت من خلال قسم منوعات داخل موقع الجنينة , نحن فريق عمل موقع الجنينة نقدم لكم خدمتنا في الموسم الدراسي الجديد بخصوص اهم وأخر الأسئلة الدراسية في جميع المراحل الدراسية من ثانوي , اعدادي , ابتدائي وحتى جامعي في جميع البلاد العربية ولكن سنهتم أكثر في المملكة العربية السعودية والإمارات وجمهورية مصر العربية وسنقوم بنشر السؤال الأكثر بحثاً في محركات بحث جوجل حيث قمنا بالفعل بنشر الحل الخاص به مع نشر وتوضيح الأمور بخصوصه وطريقة حل السؤال بطريقة سهلة ومبسطة وإلى وصلنا لعبارة الختام وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .