بحث عن علم بيئة المجتمعات الحيوية شامل،ان المجتمع البيولوجي هو التباين والتنوع بين الكائنات والكائنات الحية مما ييؤدي إلى تكامل فيما بينها، ويضم  المناطق المختلفة من حيث درجة الحرارة والمحاصيل المتنوعه التي تنمو فيها والكائنات الحية التي تعيش من خلالها، حيث توفر المجتمعات المختلفة متطلبات البيئة، فالبيئة الزراعية توفر نسبة كبيرة من متطلبات الوقود في الكثير من المناطق الأخرى، اما المناطق التي بها حيوانات برية توفر البروتين والغذاء في مناطق أخرى تفتقر إليها.

علم البيئة

هو بالإنجليزية: Ecology or Ecological Science وهو العلم الذي يعني بالدراسة العلمية لعلاقة الإنسان مع ببيئته المادية المحيطة به، والعلاقات بين الكائنات الحية جميعها كالنباتات والحيوانات، وايضا إيجاد الروابط الحيوية فيما بينها، وفيما بينها وبين البيئة المحيطة بها، والتي تؤثر على توزيعها وتوفرها في الطبيعة، كما يُقدم علم البيئة مجموعة من المعلومات حول فوائد النظم البيئية، وكيفية الحصول على بيئة صحية للأجيال في المستقبل من خلال استعمال الموارد الطبيعية بشكل غير مؤذي للبيئة، وتنفسم البيئة المحيطة للكائن الحي من: عوامل حية مثل الكائنات الحية الأخرى التي تتشارك معا في ذات المواطن، وعوامل غير حية أو ما تدعي بالخصائص الفيزيائية، فعلي سبيل المثال عليها المناخ والجيولوجيا،و فيما يأتي بعض الأمور والقضايا التي درسها علماء البيئة في هذا المجال: تكيف وتفاعل بعض أنواع الكائنات الحية مع بعضها البعض ومع بيئاتها المختلفة، والعمليات الحيوية المصاحبه لها،و تأثر الكائنات الحية بالعوامل البيئية،وتوفر الكائنات الحية في البيئة وتوزيعها فيها،و التنوع البيولوجي في حدود النظام البيئي.

  علم بيئة المجتمعات الحيوية:

المقصود بالمجتمع الحيوي هو مجموعة من الجماعات الحيوية التي تتفاعل معاً وتعيش في المساحة في الوقت ذاته،ويمتاز بعده خصائص هي كما يلي:

  • المجتمع الحيوي للإنسان يحتوي علي النباتات وبعض الحيوانات والبكتيريا والفطريات.
  • لا يضم كل مجتمع حيوي أنواع المخلوقات ذاتها دائماً (المجتمع الحيوي في الصحراء يختلف عن المجتمع الحيوي في المنطقة القطبية).

 

أثر العوامل اللاحيوية فيه:

ان التربة  اذا اصبحت حمضية فقد تموت بعض الأنواع أو تنقرض ويمكن ان تتأثر مصادر الغذاء لمخلوقات حية أخرى مما يؤدي إلى تغير في المجتمع الحيوي.

فائدة المجتمع الحيوي

اوجد الله سبحانه وتعالي الكائنات الحية أن كي تتكيف مع الظروف التي تعيش فيها ،فمثلا نبات الصبار له قدرة على الاحتفاظ بالماء وتحمل ظروف الصحراء الجافة.

 

 العوامل المحددة:

ان المقصود بها هو أي عامل حيوي أو لا حيوي يحدد عدد المخلوقات وتكاثرها وتوزيعها، وتؤثر العوامل التي تحد نمو جماعة حيوية قد تسبب زيادة نمو جماعة حيوية أخرى،اما العوامل اللاحيوية المحددة فهي تتمثل في ضوء الشمس، المناخ، درجة الحرارة، الماء، المواد المغذية، الحرائق، التركيب الكيميائي للتربة، الحيز المتاح،واما العوامل الحيوية فهي المخلوقات الحية ومنها أنواع النباتات والحيوانات.

 أنواع المجتمع الحيوي

يوجد من المجتمع الحيوي نوعان اساسين وهما:

  • المجتمعات الرئيسية

و هو أصغر وحدة بيئية قادرة على حمايه ذاتها ولها قدرة على التنظيم الذاتي، وعادة ما تكون تلك المجتمعات مستقلة نسبيًا عن المجتمعات الأخرى، مثل بركة أو غابة أو أرض عشبية أو بحيرة، وان المجتمعات الرئيسية طويلة الأمد والناضجة تضم فقط تلك الكائنات الحية التي تم تكييفها بنجاح مع البيئة والأنواع الأخرى داخل المجتمع،وايضا المجتمع الرئيسي هو تجمع من مجتمع حيواني ومجتمع الأزهار الناجم عن التكاثر النباتي والمجتمع الميكروبي.

  • المجتمعات الصغيرة

تسمي باللغة الإنجليزية  merocenoses  وهي التي تشكل المجتمعات الرئيسية، هي وحدات بيئية أصغر لا تتصف بالاكتفاء الذاتي الفردي وتعتمد على التفاعلات مع المجتمعات الأخرى، وتعد مجموعة الكائنات الحية التي تعيش داخل قطعة من الخشب الميت على أرضية الغابة هي مثال على المجتمعات الصغيرة.

 

هيكل المجتمع الحيوي

هو تكوين المجتمع الذي يضم عدد من الأنواع وأعدادها النسبية، ويعتمد هيكل المجتمع على ثراء الأنواع، يمكن أن تتنوع المجتمعات من حيث الأنواع وعدد الأنواع التي تنقسم منها وتؤثر الكثير من العوامل على بنية المجتمع، فمثلاً العوامل اللاأحيائية (غير الحية) والتفاعلات والاضطرابات والأحداث الأخرى.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “بحث عن علم بيئة المجتمعات الحيوية شامل” , فقد تعرفنا علي ما هو علم البيئه  وأيضا علي، الكثير من المعلومات التي تتعلق بعلم البيئه من خلال موقع الجنينة.