مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول الفرق بين النقد والتشهير.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

الفرق بين النقد والتشهير!

الفرق بين النقد والتشهير كبير وواسع.. يمثل النقد تمييزًا بين الأفكار الجيدة والسيئة ، حيث يميز الصائغ بين الخير والشر من الذهب. دون المساس بسمعة الشخص الذي تعرض للنقد أو تقديمه ، فإن النقد يسير في مسارات قيمية وأخلاقية وعلمية ، بينما يعتمد التشهير أساسًا على الإضرار بسمعة الشخص وتقديمه ، ونشر ذلك بين الناس داخل البيئة المحيطة بقصد التقليل من شأنها وتحقيق الأغراض الدنيئة.

ما هو النقد!

تم تعريف النقد في الماضي على أنه التمييز بين الخير والشر. يقولون إن الدراهم كانت قيمتها أي ميزوا وصنفوا الخير والخير من السيئ والشر. ثم ، بمرور الوقت ، استخدم الكتاب الكلمة للاستخدام في مجال الشعر والرواية والقطع الأدبية والكتب العلمية وما إلى ذلك. اختلاف الأفكار والرؤى ووجهات النظر ، والحكم عليها بأنها صحيحة ومفيدة ، أو خاطئة وعديمة الجدوى ، باللجوء إلى أدلة مختلفة ، والنقد بهذه الطريقة وجه مشرق للحياة ، لا يؤدي إلى إلحاق الأذى بأحد ، ولا يؤدي. لإلحاق الأذى ولا يندرج تحت القانون.

ما هو التشهير!

التشهير هو نقيض النقد ، فهو شكل مشوه للغاية من النقد ، ويعتمد على نشر أخبار قد تكون صحيحة أو ملفقة أو كاذبة عن شخص معين. الإضرار بسمعة ذلك الشخص وإحراج البيئة التي يعيش فيها.

عقوبة التشهير!

ولما كان القدح والذم يسيء إلى كرامة الإنسان أو المؤسسة ، ويؤدي إلى الإضرار بهم سواء كان نفسيا أو عائليا أو اجتماعيا أو ماديا ، فإن غالبية دول العالم تعاقب على التشهير وتسن مختلف المواد القانونية والتشريعية في القانون. وفقا لقانون العقوبات بحيث تشمل العقوبات الحبس والغرامة والتعويض أو الجمع بينهما. اعتمادًا على مدى الضرر الذي يلحق بالشخص أو المؤسسة ، وتعتبر الدول المتقدمة التشهير انتهاكًا للحق في الخصوصية والحق في السرية والاحتفاظ بالمعلومات ، وتعتبر أن التشهير معاد للحريات دون أن يستند هذا التشهير إلى أدلة دامغة ، وبالتالي يشددون العقوبة على من يشوه سمعة الآخرين.

ما هو الافتراء!

أحد المفاهيم والمصطلحات الشائعة كبديل للتشهير هو القذف ، لكن القذف يتضمن أبعادًا أخرى أعمق. قد يكون التشهير إهانة أو افتراء عابرًا ، وقد يكون مبنيًا على جزء من الحقيقة ، وهو محرم شرعيًا ومجرمًا بقوانين الوضعية دون شك ، ولكنه قد لا يرتبط بالمطاردة. على عكس القذف الذي يقترن عادة بالتلفيق والكذب والمطاردة من أجل تحويل حياة المحترم إلى شخص دنس ، وهذا القذف هو ما استدعى الشرائع وخاصة شريعة الإسلام الشريعة الأخيرة حتى تنذر بها. – خطورة القذف والتلفيق ، لأن الناس يؤمنون عادة بانتشار الشائعات والأخبار ، وهذا يضر نفسياً واجتماعياً مع هذا الشخص بشكل كبير.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول الفرق بين النقد والتشهير وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.