انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة , كان للمرأة ولا يزال تأثيرها على الإسلام والمسلمين وبعضهن أظهر كرمًا زبيدة، زوجة هارون الرشيد، هي واحدة من هؤلاء النساء وقد صورت في سيرتها الذاتية على أنها نموذج يحتذى به للمرأة العربية المسلمة التي أعطت الأولوية لخدمة الآخرين، ومن خلال السطور التالية سنتعرف عبر موقعنا الجنينة على انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة.

انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة

طريق الحج درب زبيدة الذي يمتد من الكوفة في العراق إلى مكة المكرمة، شيدته السيدة زبيدة بنت جعفر بن المنصور زوجة الخليفة هارون الرشيد، يمتد هذا الطريق لحوالي 1500 كيلومتر، بها 57 محطة لكل منها مرحاض وحصن وبئر وبركة، تسافر قافلة الحج فوقها على ظهور الجمال على مدار شهر تقريبًا، وربما لا تزال بقايا الدرب مرئية حتى يومنا هذا:

  • السؤال: أنشأت السيدةُ زبيدة زوجة الخليفةِ هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة.
  • الإجابة الصحيحة: العبارة صحيحة.

نبذة عن زبيدة زوجة هارون الرشيد

اسمها أم العزيز بنت جعفر بن المنصور، كانت سنة ولادتها 149 هـ. نالت اسم زبيدة بعد مداعبتها من جدها أبو جعفر المنصور ووصفها بأنها زبيدة لنضارتها وبياضها، وهي زوجة  الخليفة العباسي هارون وأم الأمين، اشتهرت زبيدة رشيد بنصائحها الحكيمة ووضوحها العقلي وانفتاحها، كان زوجها هارون الرشيد يتحدث معها ويطلب رأيها اشتهرت بكونها كريمة وعطاء.

عين زبيدة

أنجزت زبيدة عدة أمور للحجاج بالإضافة إلى بناء درب الزبيدة، كانت تزور الحج في أحد مواسمه وقد أدهشها مدى صعوبة العثور على الماء في الأماكن المقدسة على الحجاج ثم فكرت في طرق لتزويد الحجاج بالماء، أمرت ببناء قناة كبيرة تجمع المياه من قنوات مياه الصحراء المعروفة باسم عين زبيدة وتمتد على طول الطريق بين مكة والطائف.

أدعية الطواف حول الكعبة

ومن الأدعية النافعة التي قد يقرؤها المسلم حول الكعبة:

  • اللهم يا رب العالمين ويا رحمن المسترحمين نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيعًا لقلبي ونورًا لصدري وجلاء لحزني.
  • اللهم يا قادر فوق كل مخلوق ويا عظيمًا فوق كل عظيم، اللهم يا من استويت على عرشك استواء لا يعلم كنهه إلا أنت نسألك يا الله أن تعيننا في أمري الدنيا والآخرة، وأن تصل بنا إلى دار الأمان الجنة.
  • اللهم يا رب العالمين أنت الذي قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم، اللهم أنت الذي أؤمن بك وحدك إيمانًا لا يُنازعه شك أدعوك أن تغفر لي وأن ترحمني وأن تجعلني في حرزك ورعايتك.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على انشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة، طريق الحج درب زبيدة الذي يمتد من الكوفة في العراق إلى مكة المكرمة، شيدته السيدة زبيدة بنت جعفر بن المنصور زوجة الخليٌفة هارون الرشيد.