متى موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر،يتزايد البحث في محرك بحث جوجل عن هذا العنوان ، حيث يستعد الشعب الجزائري للعيد الفطر برفقة عائلاتهم ويسعدون بفرح أطفالهم بارتداء ملابس جديدة ، وتعليق الزينة ، وإعداد أطباق الحلوى لقضاء العطلات مثل الحمص واللحوم والخضروات ، ويأكلون ما هو لذيذ بعد ثلاثين يومًا من الصيام.

عيد الفطر

أول عيد إسلامي ، يحتفل به المسلمون في أول يوم من شهر شوال ، يليه عيد الأضحى في شهر ذي الحجة ،و يأتي عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان ، وهو أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر كامل ، ولهذا يطلق عليه عيد الفطر و كان عيد الفطر الأول الذي يحتفل به المسلمون في الإسلام في السنة الثانية للهجرة ، حيث كان أول رمضان الذي صامه المسلمون في السنة الثانية للهجرة و يحرم صيام أول أيام عيد الفطر.

عيد الفطر في الجزائر

المسلمون في الجزائر ينتظرون بفارغ الصبر عيد الفطر المبارك لأنه يأتي بعد شهر كامل من الصيام و يحرم صيام أول أيام عيد الفطر ، حتى يسعد المسلمون بتناول أشهى أطباق العيد كعطية من الله تعالى لعباده المخلصين ،كما يرتبط عيد الفطر بالعديد من الطقوس الجميلة التي يؤديها الشعب الجزائري ،حيث تتجمع العائلات وتقدم الموائد ويهنئ المسلمون بعضهم البعض بقدوم العيد بأجمل الكلمات فضلا عن الروائح المميزة التي تنبعث من حلويات العيد من المنازل ،وأخذ الأطفال بملابسهم الجديدة ليلعبوا في الحدائق والمتنزهات وتتوج هذه الاحتفالات بجمع التبرعات والزكاة للفقراء وتوزيع الطعام على المحتاجين.

متى موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر

موعد عيد الفطر في دولة الجزائر هو يوم الإثنين 2 مايو 2023 م الموافق الأول من شوال سنة 1444 هـ ، حيث تعلن الحكومة عطلة رسمية لجميع الوزارات والمؤسسات الخاصة والعامة استعدادا لاستقبال العيد الذي يعد من أهم وأبرز أعياد المسلمين في جميع أنحاء العالم ، حيث تنتهي عطلة العيد بعد ثلاثة أيام من بداية شهر شوال ، وتظهر العديد من مظاهر الفرح و السعادة في هذه الأيام الثلاثة .

اقرأ أيضاً : موعد عيد الفطر في المغرب 2023

سنن وآداب عيد الفطر في الجزائر

يستعد المسلمون في الجزائر لاستقبال عيد الفطر بعد انتهاء شهر العبادة ، متمسكين بآداب وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ،ومن أهم هذه السنن:

  • الاغتسال والتَطيُّب: كان رسول الله يدعو المسلمين عامة للاستحمام ووضع الروائح المعطرة صباح العيد لما كان يحب المسواك.
  • التكبير: قول وترديد “الله أكبر الله أكبر الله أكبر  لا إله إلا الله  الله أكبر  الله أكبر  الله ولله الحمد ” في المساجد والأسواق والمنازل.
  • الإفطار قبل الذهاب لأداء صلاة العيد: من سنن الرسول المحبوبة أيضًا أن المسلم يفطر بعدد واحد من التمر.
  • أداء صلاة العيد: إن أداء صلاة يوم العيد سنة مؤكدة ، والأولى تأخيرها حتى تطلع الشمس بقدر رمح على رأي العين.
  • الذهاب إلى الصلاة سيرًا على الأقدام: كذلك من الممارسات الجيدة أن يذهب المصلي إلى صلاة العيد بالسير في طريق ، والعودة بطريق آخر.
  • صلة الأرحام:  كما يستحب زيارة الأهل والأقارب لتجديد الألفة ، و لتقوية المودة والمحبة بين الناس.
  • وهي السنة التي تقع بحكم العادة أن يرتدي المسلم أجمل ثيابه.
  • كما يشترط أن تلبس المرأة ملابس محتشمة وأن تكون خالية من الزينة من أي نوع.

الأطباق التقليدية الجزائرية في عيد الفطر

من أهم احتفالات عيد الفطر في الجزائر هي وجبة غداء لجميع أفراد الأسرة ، حيث تقوم النساء بإعداد أشهر المأكولات التقليدية المرتبطة بعيد الفطر و نلاحظ أيضًا أن كل منطقة في الجزائر تشتهر بنوع من الأطباق التقليدية في عيد الفطر في على سبيل المثال ، تعتبر الرشتة ، التي تتكون من الدجاج والبيض وبعض الخضار ، من أشهر الأطباق التي يتم تحضيرها في عيد الفطر في الجزائر ، وخاصة في العاصمة بينما تشتهر مناطق وسط الجزائر بطبق الكسكسي وطبق الشخشوخة وفي الصحراء نجد اللحم المشوي والبركوكس، وتشتهر مناطق أخرى بالجزائر بطبق التريدة المحضر من اللحم البقري وكذلك طبق لسان العصفور بالدجاج والبيض.

و في النهاية نكون قد تعرفنا الى موعد عيد الفطر في الجزائر 2023 ،و ما هو عيد الفطر و عيد الفطر في الجزائر و سنن و آداب عيد الفطر في الجزائر و الاطباق التقليدية المشهورة بعيد الفطر في الجزائر.