مفهوم الخداع البصري وأسسه وأنواعه، من الممكن تعريف الخداع البصري على إنه أحدى أبرز و أهم أنواع الفنون الإبداعية والجمالية التي تقوم بعكس فكرة ما بصورة متميزة، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم تعريف الخداع البصري، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من الخداع البصري الأساسي و  أنواع الخداع البصري و الخداع المعرفي، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات واكثر.

تعريف الخداع البصري

في ما يلي سوف نقوم بالتطرق الى تعريف الخداع البصري بشكل تفصيلي وموضح:

  • يعرف الوهم البصري في قاموس كامبريدج على انه “شيء يخدع العين ، ويجعل الفرد يعتقد أنه يشاهد شيئًا غير موجود بالفعل ، ويراه بشكل مختلف عن الواقع.”
  • ومن الحدير بالذكر أن النوع هذا من الخداع لا يقوم بالاعتماد على خداع العين فقط ، بل يخدع العقل أولاً ثم يؤثر على تصورات الحواس والبصر.
  • يتم تعريف الوهم البصري في اللغة على انه يعني “الحيلة”، إنه ما يجعل الألوان والأشكال تُدرك بكيفية معاكسة للحقيقة أو لا تشبه الصورة الأصلية ، عن طريق القيام باستعمال الأسس و القواعد الرياضية، إنه ما يطلق عليه اسم الفن المرئي ، فيما يتعلق باعتماده على بعض الخصائص البصرية “.
  • الفضل في اكتشاف الخداع البصري يتم نسبه إلى العالم هيرمان إبنغهاوس الألماني الذي قام بوضع دائرتين بالقرب من بعضهما البعض والدوائر هذه محاطة بدوائر أخرى أصغر ، في حين نلقى أن الدائرة المركزية التي تحيط بها الدوائر الكبيرة تلك أصغر حجمًا من الدائرة المركزية، دائرة حول الأصغر.

الخداع البصري الأساسي

الخدع البصرية تقوم بالاعتماد على عدد من الأسس والأساليب العلمية التي تجعلها من الحيل الغريبة جداً على سطح الأرض التي من غير الممكن تجنبها ، لأنها تقوم بالاعتماد على القواعد الرياضية ، في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم الأسس تلك عن طريق الأسطر الاتية:

  • دبابيس بنروز للخداع البصري تعتمذ على الشكل الهندسي المرسوم على ورق ذي بعدين هندسيين ، وبالإضافة الى الشكل الذي لا من غير الممكن تجسيده إلا من خلال الاعتماد على ثلاثة أبعاد ، ومن الجدير بالذكر أن العالم روجر بانروز هو من قام برسم الشكل هذا.
  • خدعة تحرك العين بين لونين متقابلين ، مثلاً بين اللون الأبيض واللون الأسود ، إذا كان لدينا مربعات سوداء وفي وسطها نقاط سوداء وبيضاء ، ونرغب في حساب عدد النقاط السوداء التي في زوايا المربعات هذا ، لا نستطيع القيام بذلك ، ومما يجب ذكره أن النقاط السوداء هذه التي توجد في المربعات الأسود هي التي لا توجد في المقام الأول ، ولكن العين غير قادرة على التحرك بين لونين متقابلين لذلك خدعت العين بشدة هذا التباين.

أنواع الخداع البصري

في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم أنواع الخداع البصري التي نتعرض لها بشكل يومي من غير أن نعلم عنها، وهي كما يلي:

  • أوهام بصرية قائمة على اللون.
  • أوهام بصرية تقوم على أشكال هندسية.
  • الخداع البصري القائم على الظل.
  • أوهام بصرية تعتمد على الصور المتحركة.
  • أوهام بصرية تعتمد على الأحجام والقياسات.

الخداع المعرفي

سوف نبدا بالقاء الضوء على مفاهيم الوهم البصري في إطار علمي مثل ما قام المتخصصون في مجال التصاميم بذكره:

  • الخداع البصري يتم تعريفه على انه هو صور تظهر وتهيئ لرائي في عقله ثم تقوم بالانعكاس على مرآة العين بشكل غير ما هو عليه ، ففي هذه الحالة تنخدع العيون بتداخل الألوان مما يضطرها، للتداخل في فهم معاني الصورة والمعاني التي تحملها.
  • من الجدير بالذكر أن الخداع البصري هو معناه تضليل البصر بسبب المعلومات كاذبة تلتقطها العين وتعالجها بكيفية لا تتفق مع حقيقتها.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم تعريف الخداع البصري، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من الخداع البصري الأساسي و  أنواع الخداع البصري و الخداع المعرفي.