الشعيبي وش يرجع ، من القبائل العربية ذات الجذو رالأصيلة في مقاومة الاحتلال البريطاني و يوجد منها قسم في المملكة السعودية و لكن أصل العائلة متواجد في بلاد الشام و جمهورية مصر ، و عبر الجنينة سنتعرف على الأصول التي يعود إليها عائلة الشعيبي

الشعيبي وش يرجع

أحد الكيانات التي وجدت في عهد الاستعمار البريطاني لمدينة عدن في اليمن ، و من ثم أصبحو عضوًا في اتحاد الامارات الجنوبي  و أطلق عليها مشيخة الشعيب في البداية ، يذكر أنها محمية من اجزاء دولة اليمن و يطلق عليها الجمهورية الديمقراطية الشعبية.

قبيلة تغلب بن وائل ، هي التي يعود إليها عائلة الشعيبي ، و هم من القبائل العربية التي سكنت في بلاد الشام و مصر و اليمن ، و منهم فرع يوجد في المملكة العربية السعودية في منطقة القصيم (عنيزة) ، و قاموا بإلغاء المشيخة و الإماراة في قبيلتهم في عام 1967 م ، و أساس انتشارهم و تواجدهم فيوالوقت الحالي في مدينة عدن اليمنية ، و منهم متوزع على كستوى الوطن العربي

موقف عائلة الشعيبي من الاحتلال البريطاني

كان لها دور بارز في مقاومة الاحتلال البريطاني الذي حاول الاستيلاء على مدينة عدن و برز منها كثيرون في مقاومة العيمنة البريطانية في تغيير ملامح مدينة عدن و ساهمتوفي حماية المدينة من الغزو الفكري و الأيدلوجي ، حيث بعد نهاية عام 1967 ، تم الإعلان عن قيام الجمهورية اليمينة مستقلة بذاتها. و انضمت إلى الاتحاد الاماراتي كعضو في شهر مارس من عام 1993.

الأصول التي يعود إليها الشعيبي

تعود إلى قبيلة وائل بن تغلب أو قبيلة بن خالد التي هي منواجدة حالياً في مدينة الكويت و تعود أصولها إلى قبيلة قحطان ، و كل فرع من هذا القبيلة لهم أصل يرجعون إليه ، مثل المقيمين في السعودية تعود اصولهم إلى وائل بن تغلب و سلطنة عمان ،  و بلاد الشام حسب ما ورد إلى قبيلة خالد فيما العائلة التي توجد في دولة الكويت تعود أصولهم إلى قبيلة قحطان.

و يوجد منها بعض الوجوه البارزة التي يطلق عليها أعلام من الشعيب و منهم الناشط محمد علي محسن ، الشيخ محمد عبد الله الشعيبي ، الناشط الاجتماعي سعيد محمد دنبوع.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان الشعيبي وش يرجع، تعرفنا على أصول عائلة الشعيبي و دورها البارز في مقاومة الاحتلال ، ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.