حيوان  الهول يعد من  اغرب الحيوانات الموجوة على وجه الكرة الأرضية،وشائعا ما يتم ذكر اسمه في بعض الاححاديث مما يثير استغراب الناس في معرفة هذا الحيوان فما هو ما هو حيوان الهول هذا ما سنقدمه اليكم في السطور القاادمة من مقالنا لليوم.

ما هو حيوان الهول

حيوان  ميمون أبو الهول أو الماندريل يعتبر من رئيسيات قرد العالم القديم (سعدان العالم القديم). ولديه نوعين من نفس جنسه، بجانب الدريل (drill). كل من النوعان تم تصنيفهما في البداية على أنها بابون، ولكن الآن لديهم جنسهم الخاص -ميمون. على الرغم من التتشابه  أنها تبدو مثل البابون تقريبا، الا انها تعد أكثر ارتباطا بـسعدان المنجبي. تتواجد المنادريلات في الغابون وجنوب الكاميرون و الكونغو وغينيا الاستوائية ، غالبا يعيش المنادريل  في الغابات المطيرة الاستوائية وفي مجموعات ذات تعداد كبير جدا، تمتلك نظام غذائي خاص يتكون في العادة من الحشرات و الفواكه، تعد الماندريل من أكبر قرود في العالم.  ححيث صنفها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة(IUCN) لحيوان الماندريل على أنها نوع مهدد بخطر الانقراض.

التصنيف العلمي ل حيوان ابو الهول:

  • فوق النطاق: حيويات
  • مملكة عليا: حقيقيات النوىى
  • مملكة :حيوان
  • مملكة فرعية : ثانويات الفم
  • شعبة :حبليات
  • شعيبة: فقاريات
  • شعبة فرعية: أشباه رباعيات الأطراف

انظر ايضا :من اي حيوان يستخرج المسك

شكل حيوان الهول

يمتلك الماندريل فرو رمادي داكن أو أخضر زيتوني مع الفرو حول الرأس بلون اصفر واسود وبطن بيضاء. وجه الماندريل خالي من الشعر له وجه طويل يمتلك خصائص مميزة مثل الشفتين الحمراوتين فتحات الأنف ولحية صفراء وخصلات بيضاء، المناطق متعددة الألوان حول الشرج والأعضاء التناسلية فهي تكون بالوان زرقاء وحمراء، وردية،وقرمزية، وأرجوانية،

يعد الماندريل  أثقل قرد حي من بين جميع فصائل القرود، حيث يتفوق إلى حد كبير بالوزن حتى على أكبر قرود البابون مثل البابون الزيتوني وبابون تشاكما في متوسط الوزن حتى مع الأخذ في عين الاعتبار إزدواج الشكل الجنسي الأكثر تطرفًا، لكن الماندريل يعبتر متوسط الطول والارتفاع، متوسط طول الذكر 75–95 سم بينما متوسط طول الأنثى 55–66 سم، بالإضافة الى الذيل القصير الذي طوله حوالي 5–10 سنتيمتر ،من الممكن أن يتراوح ارتفاع الكتفين لحيوان  الماندريلا ما بينن  45–50 سم في الإناث و 55–65 سم في فضيلة الذكور ،مع مقارنة حيوان الماندريل مع أكبر قردة البابون، فإن الماندريل يتشابه الى القرد من حيث البنية والهيكل، مع بنية عضلية قوية، ويمتلك أطراف أقصر وأكثر سمكًا من ققرد البابون لكن تكون أطول من ناحية المقدمة ولا يوجد ذيل ،،يمكن لحيوان الماندريل أن يعيش حتى 31 عامًا..

ةفي نهاية  مقالنا ليوم  من خلال موقعنا موقع الجنينة نكون ققد وضحنا ووضعنا بين ايديكم التفاصيل الحدديثثة عن حيوان المادريلا او ما يعرف بحيوان الهول وااهم الخصائص التي تميزه عن غيره من الحيوانات.م