اسماء اغوات المسجد النبوي وأعمارهم، حيث أن هؤلاء الرجال الذين يخدمون المسجد النبوي وخاصة غرفة الرسول صل الله عليه وسلم، قد بذلوا حياتهم في خدمة رسول الله ونتيجة لهذا العمل نالوا أعظم أجر، وأن هؤلاء الجنود المجهولون الذين يفضلون عند ظهورهم لوسائل الإعلام أو لعامة الناس تركوا العالم وما فيه وتخلوا عن شهواتهم وتوجهوا من بلادهم البعيدة إلى الملاذ، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على اسماء اغوات المسجد النبوي وأعمارهم، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

من هم أغوات المسجد النبوي ويكيبيديا

لغوياً أن كلمة الآغوات هم جمع كلمة أغا، وهي كلمة تركية تعني السيد أما المصطلح فهم الأحباش الذين يعملون في خدمة المسجد النبوي أولاً، ثم في خدمة المسجد الحرام وتعود عادة تعيين أغوات لخدمة الحرمين الشريفين إلى عهد نور الدين ودين زنكي وقد قيل إنه يعود إلى بداية الدولة الأموية، ويؤدي الآغا عدداً من المهام من بينها الحراسة والرعاية ويذكر أن تعيين الأغوات توقف في منتصف السبعينيات لإزالتهم،،ولكن الدمار لم يبق سوى ثمانية اشخاص في الحرم المكي ووجودهم اليوم في الحرمين حضور مشرف وتاريخي.

اسماء اغوات المسجد النبوي وأعمارهم

حيث انه لقد توقف تعيين هؤلاء الأغوات مُنذ أكثر من أربعين عام، فتبقى منهم في المحمية المدنية حوالي عشرة أغوات فقط أما الأحياء فهم ثلاثة من عشرة، وفيما يلي سوف نذكر لكم كل أغا ​​باسمه وعمره وهم:

  • الآغا سعيد آدم عمر: هو شيخ الآغا الأسبق الذي توفي عن عمر يناهز الثمانين عامًا، وقضى منهم أكثر من ثلاثين عامًا في خدمة الحرم النبوي ، لكنه عانى سنواته الأخيرة من مرض عضال، وتوفي في المدينة المنورة في 12 ديسمبر ، 2013 م.
  • الآغا حبيب محمد العفري: ويعتبر من أقدم الآغوات في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ويقدر أنه في العقد السابع من حياته، حيث جاء إلى مكة وهو في الثامنة عشرة من عمره، وقضى أكثر من أربعين عامًا في خدمة المسجد وإدارة شؤون غرفة النبي محمد، وقد توفي يوم أمس الموافق 13 يوليو تموز 2023 م.
  • الآغا أحمد علي ياسين: حيث كان يبلغ من العمر 95 عامًا تقريبًا عند وفاته في نوفمبر 2020 م ، وهو من خدم حجرة الرسول وروضة الأطفال المشرفة في الحرم النبوي، آغا أحمد علي يحمل الجنسية السعودية، لكنه من أصول حبشية قرى الحبشة.
  • الآغا علي بوديا إبراهيم: حيث انه من الأغوات المتبقين من أصل عشرة كانوا في المسجد النبوي يقدر عمره في العقد التاسع، فهو يخدم الحرمين الشريفين من أكثر من 70 عاماً، ويسكن دكّة الأغوات داخل المسجد النبوي.
  • الآغا إمام حسين زينو: إمام حسين زينو، متوفى في العقد التاسع من العمر، وهو أحد أعمدة المسجد النبوي الشريف خاصة مع توثيق صورٍ له يجهز كسوة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ترجع أصوله إلى أثيوبيا وهو متوفى دون توفر تاريخ وفاته أو معلوماتٍ أخرى عنه.
  • نوري محمد أحمد علي: نوري محمد أحمد علي يبلغ من العمر 70 عاماً، لا يزال هذا الآغا حياً مع اثنين آخرين، ويتولى منصب شيخ الأغوات في المسجد النبوي الشريف؛ إذ إن مفاتيح الحجرة النبوية بحوزته، وهو حبشي الأصل “إثيوبي” ولكنه يحمل الجنسية السعودية.
  • الآغا عبده علي: تعتبر من أغوات المسجد النبوي القدماء، في العقد الثامن إلى التاسع من عمره، قضى سنواتٍ طويلة بغرض الخدمة في مسجد النبي، ولكنه لا يظهر أبداً إعلامياً، ولا تتوفر أي معلوماتٍ حقيقية عنه.

ولهنا قد وصلنا لختام هذا المقال، وقد عرضنا لكم اسماء اغوات المسجد النبوي وأعمارهم وتعرفنا عليهم، كما تعرفنا على من هم أغوات المسجد النبوي ويكيبيديا.