اسماء اغوات الحرم ويكيبيديا ، الآغوات هم مجموعة من الأشخاص الذين كرسوا حياتهم لخدمة المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية والمسجد الحرام في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية ، يمكن إرجاع أصل مظهرهم إلى عصر الصحابي معاوية بن أبي سفيان ، عندما عين العبيد خدامًا الكعبة ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على اسماء اغوات الحرم ويكيبيديا.

من هم الأغوات في الحرم

أغوات الحرم من هم بالضبط؟ الرد: “مجموعة من الأفراد يرعون الحرمين الشريفين في مكة والمدينة المنورة” ، وكان المغفور له الملك فهد بن عبد العزيز يرسل الأموال إلى الآغوات كل عام بالإضافة إلى المشالح والملابس ، وكذلك الرئاسة العامة لإدارة المسجد الحرام والمسجد النبوي ، بالإضافة إلى دخل الأوقاف الذي يتم تقسيمه بالتساوي فيما بينهم ، يتم تخصيص أجور دائمة لهم ، بالإضافة إلى الأوقاف داخل المملكة العربية السعودية في العراق واليمن والمملكة المغربية ، فإن لهم أوقافًا في مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والأحساء وجدة.

وظائف الأغوات

وشملت الأعمال ال42 التي كان على الآغوات إكمالها تنظيف الحرمين وغسل الطريق ومصابيح الإنارة والعديد من الواجبات والتفاصيل الأخرى من عبء العمل السابق ، لديهم حاليًا أربع مهام فقط لإكمالها:
  • استقبال الملك والوفد الذي يرافقه.
  • خدمة وإعطاء ماء زمزم لزوار المملكة من السفراء والمسؤولين وقادة الدولة.
  • محاولة منع النساء من الطواف بعد الأذان ، وفصل الرجال عن النساء أثناء الطواف.
  • صيانة المسجد النبوي الشريف ، وتهيئته لمن يصرح له بالدخول ، و الترحيب بزوار المملكة عند باب السلام ، ومرافقتهم هناك حتى وصولهم إلى وجهتهم.

منهم الأغوات وما صفاتهم

يشار إلى المجموعة المكلفة بالاهتمام باحتياجات الحرمين الشريفين في المدينة المنورة ومكة المكرمة باسم “أغا” ، منذ ما يقرب من قرن من الزمان ، أذن الملك المؤسس بوجودهم وأنشطتهم من خلال مرسوم ملكي تضمن النص التالي:

“فبخصوص أغوات الحرم المكي فهم بامورهم الخاصه على ما كانوا عليه، ولا يحق لأحد أن يعترض عليهم، أو يتدخل في شؤونهم”

أيد الملك الراحل ما أقره والده ما قاله بمرسوم ملكي جديد قال فيه:

“أننا نقر اغوات الحرم المكي أن يبقوا على الترتيب والعادة التي يسيرون عليها في أمورهم الخاصة وألا يتعرض لهم في هذه الأمور، أو يتدخل في هذه الشؤون أحد”.

يجب أن يتبعوا القوانين والأنظمة وأن يكونوا من الخصيان  و أنظمة أداء الآغوات ، و بحسب ترتيبات جدول مناوبات الأغوات ، يجب أن يبقى حاضرًا داخل الحرم لمدة سبع سنوات متتالية ، يجب أن يكون بصحة ممتازة ، ومكرسًا لوظيفته ، و طاعة مرؤوسيه، ، أما عدد الآغوات حاليًا هو رقم 14 ، مع 12 في الحرم النبيل و وقف استقدام الأغوات منذ العام 1399 هجري الذي شهد قبول أحدث آغا.

ونصل إلى هنا نهاية مقالنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم اسماء اغوات الحرم ويكيبيديا ، و نكون وضحنا لكم أيضا من هم الأغوات في الحرم ، و وظائف الأغوات ، و منهم الأغوات وما صفاتهم.