أين يقع وادي الدواسر

وادي الدواسر

هو أحد أودية المملكة العربية السعودية وهو ينتمي لأحد محافظات مدينة الرياض؛ وهو أحد الأودية المهمة في المملكة حيث سكنته العديد من الحضارات على مر الزمان ويوجد به الكثير من الآثار والمعالم التاريخية والتي سنذكرها فيما بعد.

سبب تسمية وادي الدواسر

سُمي وادي الدواسر بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة الدواسر أو الدواسري التي سكنت الوادي.

بالإضافة إلى تسميته بعدة أسماء في الماضي وهي:  العقيق، وعقيق بن عُقيل، وعقيق تمرة.

وسُمي بالوادي لأنه كان أحد لأودية الجارية في شبه الجزيرة العربية قديماً.

موقع الوادي

يقع وادي الدواسر جنوب محافظة الرياض وفي المنطقة الجنوبية من هضبة نجد، وهو يقع في محافظة وادي الدواسر التي سُميت باسمه وهي أحد محافظات الرياض.

يحد الوادي من الشمال محافظة القويقعة ومن الجنوب نجران، أما من الشرق محافظة السليل ومحافظة الأفلاج والغرب عسير ومكة المكرمة.

يبلغ طول الوادي أكثر من 300 كم، وينبع من عدة أودية متصلة مع بعضها كانت تغذيه سابقا ويصب في وادي الغر شرق محافظة السليل، وأهم روافده هي:  وادي تثليت، وادي بيشة، وادي تربة، وادي رنية، وادي سرحان.

مناخ الوادي

يتبع المناخ في الوادي إلى المناخ الصحرواي حيثُ يكون حار جاف صيفاً، وبارد جاف شتاءً، وقد تصل درجة الحرارة فيه إلى أعلى من 45 درجة مئوية صيفاً، وأقل من 5 درجة مئوية شتاءً.

المواقع الأثرية في الوادي

يوجد الكثير من المواقع والأثار التاريخية والسياحية في وادي الدواسر؛ نظرا لأن الكثير من الحضارات سكنت وعاشت في هذا الوادي وخلفت من بعدها معالم أثرية وسياحية مهمة مثل قرية

“الفاو” الأثرية، وقرية “الجو” الأثرية، كما وتحتوي على كثير من القصور وهي:

  • قصر الملك عبد العزيز: ويُسمى أيضاً بقصر الإمارة القديم، تم بناءه زمن الملك عبد العزيز عام 1329م.
  • قصر ربيع: يوجد في وسط وادي الدواسر في منطقة المعتلا، وقد سمي باسم الداعية ربيع بن زيد المخاريم الدوسري، وقد بُني زمن حكم الدولة السعودية الأولى.
  • قصر بهجة: بني في عهد الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود؛ وسمي بهذا الاسم نسبة للحامية التركي “بهجت”، وتقول رواية أخرى أنه سمي بهذا الاسم نسبة إلى بئر يوجد في المنطقة يسمى “بهجة”.
  • قصر سلام: ويعتبر أقدم القصور الموجودة في وادي الدواسر؛ حيث يرجح بناءه إلى العصر السادس هجري، ويختلف عن باقي القصور من ناحية البناء فهو يتميز بضخامة الجدران ووجود الأقواس الكبيرة في بعض أجزائه.
  • قصر أبو طوق: بناه زعيم الحامية التركي مراد، ويوجد في منطقة اللدام الشمالي، ولم يتبقى منه سوى عدة أجزاء من سوره.
  • قصر الحصين: بناه إبراهيم الحصين زمن حكم الدولة السعودية الثانية، ويقع في منطقة اللدام الشمالي.
  • حصن الخويري: بني قبل القرن التاسع هجري، وسمي بهذا الإسم نسبة إلى الخوران من قبيلة الدواسري.
  • أطلال وحصون كندة: وتحوي هذه المنطقة على أطلال قصور اندثرت الكثير من أثارها، ووتعود أزمانها إلى أكثر من أكثر من 500 عام، وتزيد مساحتها عن 20000 م.
  • بالإضافة إلى وجود متحف الصادرية الذي يعد من أبرز الأماكن الأثرية في الوادي كما ويعد متنزها سياحياً للعديد من الزوار الأجانب، والذي تم إنشاؤه عام 2001م بواسطة الشيخ سلمان بن حمود الهدلاء الرجباني الدوسري؛ ويحتوي المتحف على مختلف القطع الأثرية من مختلف الحضارات التي مرت على المنطقة مثل الحضارة الروسية والصينية واليمنية والسعودية وغيرها، مثل السيوف الأثرية الإسلامية التي استخدمها المسلمون في معاركهم، بالإضافة إلى بعض المخطوطات السومرية والتي يقدر عمرها بأكثر من 1700 سنة قبل الميلاد، كما ويحوي على مختلف القطع النقدية من مختلف العصور الزمنية.
  • غير القصور والتاحف الموجودة في المنطقة اكتشف بعض العلماء وجود كتابات ونقوش في جبال بني سنامة الذي يقع غرب محافظة وادي الدواسر، وتحتوي هذه النقوش على صور للحيوانات وطريقة صيدها وعلى كتابات بالخط الكوفي والمسند الجنوبي.