هل العدس يحتوي على الجلوتين .. أسم الأطعمة خالية الجلوتين، يعتبر العدس من أكثر الأطعمة المغذية لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة وجسم الإنسان، ولكن يوجد عدد من المرضى الذين يعانون من التهاب الأمعاء الغلوتين أو حساسية الغلوتين الذين يقومون بفحص مكونات جميع الأطعمة للتأكد من خلوها من الغلوتين، حتى لا يعانون من آلام في المعدة أو غثيان أو إسهال، لكن هل العدس من الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، هذه ما سنعرفه من خلال المقال التالي.

ما هو الجلوتين

الجلوتين هو نوع من البروتين موجود في العديد من أنواع الحبوب مثل الشعير والقمح، وأهم البروتينات الموجودة في الجلوتين هي “الجليادين والجلوتينين” ، ويمكن اعتبار بروتين الجليادين المسؤول الرئيسي عن التأثير السلبي للجلوتين على صحة بشكل عام، و عند خلط الماء بالدقيق ، فإن بروتين الجلوتين يصنع شبكة لزجة للغاية مماثلة في تناسق الغراء ، وهذا الاتساق الشبيه بالغراء يمكن أن يمنح العجين مرونة ويمنح الخبز القدرة على الانتفاخ و الارتفاع أثناء الخبز.

هل العدس يحتوي على الجلوتين

أن العدس لا يعتبر من الأطعمة التي تحتوي في محتواها على الجلوتين ، لذلك فهو يعتبر غذاء آمن لمرضى حساسية الجلوتين، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن خلط العدس مع الحبوب الأخرى التي تحتوي على الجلوتين، وذلك بسبب الزراعة المختلطة بالقمح على سبيل المثال ، لذلك ينصح الأطباء عند تناول العدس بتنظيفه جيدًا من أي إضافات ، بالإضافة إلى غسله وتركه في الماء لفترة من الوقت للتخلص من أي شيء عالق فيه.

اسم الأطعمة خالية الجلوتين

يود المرضى الذين يعانون من عدم تحمل الجلوتين معرفة الأطعمة الخالية من هذه المادة لتضمينها في نظامهم الغذائي ، على النحو التالي:

  • الفواكه: وتشمل الكمثرى والتوت والموز والخوخ والتفاح والبرتقال واليوسفي.
  • الخضروات: فاصوليا خضراء ، جزر ، فطر ، فجل ، بصل ، سبانخ ، بطاطس ، فلفل حلو ، قرنبيط ، خس ، لفت ، خرشوف ، بصل ، كرفس ، جرجير ، ثوم ، كزبرة خضراء ، بقدونس ، زنجبيل ، شمر ، بصل أخضر.
  • الحبوب الكاملة: الكينوا والأرز البني و الأرز البري و الحنطة السوداء و الدخن والشوفان  والذرة الرفيعة والقطيفة والتابيوكا والأروروت.
  • منتجات الألبان: الحليب والجبن والقشدة والسمن والزبدة والقشدة والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • البروتينات: اللحوم الحمراء والأسماك وجميع المأكولات البحرية والدجاج والبيض والكبد والنعام والبط.
  • البقوليات: مثل البازلاء والعدس والفول والذرة البيضاء والذرة الرفيعة وفول الصويا والفريك ودقيق الذرة.
  • الدهون الصحية: مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون البكر الممتاز وزيت السمسم.
  • البذور: بذور الشيا ، بذور السمسم ، بذور اليقطين ، بذور عباد الشمس ، بذور الكتان.

اقرأ أيضاً : فوائد فاكهة كعب الغزال فائدة الخوخ الدراق

الفوائد الصحية للجلوتين

يمكن أن يوفر الجلوتين العديد من الفوائد لصحة الإنسان ، من أهمها ما يلي:

  • الوقاية من السكتات الدماغية: وجدت الكثير من الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون الجلوتين بمعدل حصتين إلى ثلاث حصص كل يوم تقل نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: تم ربط استهلاك الجلوتين بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  • الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2: يؤكد العديد من العلماء أن الأشخاص الذين يتناولون الجلوتين لديهم فرصة أقل بنسبة 13٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بالأشخاص الذين لا يشملون الجلوتين في نظامهم الغذائي.
  • الوقاية من سرطان المستقيم القولون: خلصت بعض الدراسات الحديثة إلى أن تناول بعض الحبوب الكاملة التي تحتوي على الجلوتين قد يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية في كل من المستقيم والقولون.

أضرار الجلوتين

يمكن أن يسبب الجلوتين في عدد من الآثار الجانبية الخطيرة لدى بعض الأشخاص، وأكثرها شيوعًا:

  • الإصابة بحساسية الجلوتين بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لجسم الإنسان ، وخاصة الأنسجة المبطنة للأمعاء الدقيقة ، كرد فعل تحسسي عند تناول الجلوتين.
  • يمكن أن يؤدي تناول الجلوتين إلى الإسهال أو الانتفاخ والصداع والتعب.
  • قد يؤدي العقم والاضطرابات العصبية وفي بعض الحالات النادرة إلى الإصابة بالسرطان.

يتم تضمين الحبوب التي تحتوي على الجلوتين في الكثير من الأطعمة ، والتي لا تقتصر على مسألة ما إذا كان العدس يحتوي على الجلوتين ، ولكن يوجد الكثير من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الجلوتين، والتي غالبًا ما تستخدم كنكهة ورائحة.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه هل العدس يحتوي على الجلوتين وبعض الأطعمة الخالية من الجلوتين، وتعرفنا الى ما هو الجلوتين و الفوائد الصحية له و ذكرنا أيضاً ما هي أضرار الجلوتين.