طريقة تحضير أكلات رمضانية ، إن من أجمل طقوس شهر رمضان المبارك هو التفكير في الابتكار لصنع الأطباق اللذيذة للصائمين، وأن نبدع في صنع الأطباق والأكلات الرمضانية المشهورة، بل ونصنع أطباقاً جديدة ونحب أن ننوع ونشكل في تقديم الأكلات الرمضانية المميزة والشهية.

طريقة تحضير أكلات رمضانية:

يشتهر شهر رمضان بتقديم أطباق الحلويات الشهية واللذيذة والتي تميزه وتعطيه طابعاً خاصاً، ففي هذا الشهر يتم ابتداع الأكلات والتركيز علي الحلويات وعمل أنواع العصائر المختلفة والمتنوعة، وهناك أكلات تحبذ النساء طبخها في شهر رمضان دوناً عن الأيام الأخرى، فالقطايف مشهورة جداً خلال شهر رمضان المبارك وهناك الكثير من الأكلات التي يتميز بها شهر رمضان ولا نستطيع أن نختصر هذه الأكلات في هذا المقال ولكن سنضرب لبعض الأكلات البسيطة والسهلة التحضير التي يمكن تقديمها في شهر رمضان.

شوربة العدس:

المكونات: كوب من العدس، جزر مقشر ومقطع، أربعة أكواب من الماء، عود من القرفة، بصة مقطعة، ملعقتين من الزيت، ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة صغيرة كمون، عصير ليمون، مكعبات كروتون.

طريقة تحضير شوربة العدس:

نقوم بغلي العدس بالماء ونضع الجزر والقرفة علي نار عالية.
عندما يغلي المزيج نخفض درجة حرارة النار ثم نغلي الخليط لمدة إضافية حتي يلين العدس.
نضع زيت في مقلاة ونشوح بها البصل.
نضع الملح والكمون ونقلب حتي يذبل البصل.
نضع البصل علي خليط العدس ونغليه لمدة خمس دقائق.
نضع الخليط في الخلاط الكهربائي حتي يصبح ناعم ويتم تقديمه مع عصير الليمون والكرتون.

رولات الدجاج :

المكونات: كيلو غرام من صدر الدجاج خالية من العظام، لبن زبادي، ثوم مهروس، قرنفل مطحون، هيل مطحون، ملعقة ببريكا، رشة ملح، ملعقة صلصة، بصلة مفرومة، ملعقة خل، عصير نصف ليمونة، فلفل أسود.

الخلطة أو الحشوة:

قطع وسط من الفلفل الحلو.
قطع وسط بصل أخضر.
جزرة مسلوقة ومقطعة بشكل طولي.
جبن كريمي.
بقدونس.

طريقة تحضير الرولات:

ننظف الدجاج وندقه ونتبله لمدة ثلاث ساعات.
نخلط المكونات ونضعها علي النار .
نضع الدجاج علي القصدير ونضع الحشوة ونلف الدجاج علي شكل رولات.
نضع الرولات في وعاء أو صينية وندخلها الفرن لمدة ساعة علي الأقل، ثم نقوم بشويها وتقديمها مع الأرز.

قطائف الشكولاتة:

المكونات: دقيق، سميد ناعم، حليب مجفف، ملعقة ونصف صغيرة من الخميرة، زيت نباتي نصف كوب، كوبين من الماء الدافئ، ملعقة كبيرة سكر، شوكلاه، زبدة، سكر بودرة، كاكاو، الفستق الحلبي واللوز المجروش للتزيين.

طريقة التحضير:

نضع الدقيق والحليب والسميد والسكر والزيت والماء والملح مع بعضهم البعض في وعاء ونخلطهم بشكل جيد، حتي يصبح توزيعها مناسباً ونتركها لمدة ثلاثون دقيقة.
نحمي المقلاة ونضع فيها من الخليط بالحجم الذي نريده، مع تحريك المقلاة باستمرار، حتي تصبح دائرية الشكل، وتترك علي نار هادئة حتي تصبح بلون ذهبي ونرفعها من المقلاة ونكرر العملية حتي نفاذ الكمية.
نذيب الشوكولاتة ثم نخفقها مع الكاكاو حتي نحصل علي القوام المطلوب.
نضيف الحليب ونخلط جيداً ثم نسكب الشكولاتة مع ضرورة الخلط الجيد.
نغلق العجينة ونضيف الخلطة من الجهة الأخرى.
نزين القطايف بالفستق الحلبي واللوز وتقدم للأكل.

وأخيراً نشكر كل أم وكل أخت وكل زوجة تقوم بتحضير الأكلات الرمضانية لتسعد قلوب عائلتها، فهي تصوم تقوم بتحضير ألذ الأطباق خلال شهر كامل دون كلل أو ملل.