تخزين الطعام بطريقة سهلة وبسيطة ، تعرفي على اهم خطوات تخزين الطعام لمدة عام كامل دون تلف ،تلجأ السيدات إلى تخزين الطعام لفترات طويلة ليس من أجل الراحة فقط و لكن هو نظام فرضته الحروب التي تحدث فجاه حتى يكون لديها كمية من الطعام سنتعرف إلى طريقه تخزين الطعام من خلال موقعنا الجنينة.

تخزين الطعام بطريقة سهلة و بسيطة

القيام بحفظ الطعام و تخزينه من الأمور التي تكيف معها الإنسان منذ عصور ،و ذلك يعود لكون بعض الخضار و الفواكه موسمية و توجد في فترات فصلية و أوقات قليلة من العام ،فنجد أن البعض يخطر على باله بعض الفاكهة أو الخضار في غير موسمها ، لذلك تم استحداث طريقة تخزين الطعام بعدة طرق .

تخزين الطعام بطريقة سهلة وبسيطة ، تعرفي على اهم خطوات تخزين الطعام لمدة عام كامل دون تلف

هنالك مجموعة من الطرق التي اخترعها الإنسان من اجل المحافظة على بقاء الطعام صالح للأكل لاطول فترة ممكنة و على طرق مختلفة و بخطوات بسيطة و من أشهر الطرق في تخزين الطعام دون اللجوء إلى استعمال المواد الحافظة و هي كالآتي:

  • التجفيف.
  • التبريد و التجميد.
  • الطهي بالسكر.
  • التخليل.
  • التعليب.

طريقة تخزين الطعام بالتجفيف

من أقدم الطرق المتبعة في تخزين الطعام وحفظه لأطول فترة ممكنة ،و التجفيف يكون إما عن طريق الهواء ، أو وضعه في الشمس لفترات معينة.

و مازالت هذه الطريقة يتم اتباعها في تجفيف الفاكهة و الخضار و بعض اللحوم حيث تزيد عمر الفاكهة من اسبوعين إلى عدة أشهر ، و تشتهر استخدام هذه الطريقة في الأرياف و المناطق المفتوحة  والتي تكون هلال النهار الشمس فيها قوية.

يعتمد التجفيف على سحب الرطوبة من داخل الأجسام ، مما يجفف الماء بداخل الفاكهة و هذا يمنع نمو البكتيريا داخل الغذاء.

حفظ الطعام عن طريق التخليل

من الطرق المشهورة في تخليل بعض الخضار و إطالة مدة حفظها حتى عام كامل  مثل : الخيار ، الجزر ، اللفت ، الزيتون ، الباذنجان ، الفلفل.

يعتمد التخليل على سحب الهواء من داخل الغذاء و وضعه في كمية من الملح تمنع البكتيريا من التكاثر فيها ، فزيادة ملوحة الماء تقتل البكتيريا و يمكن لنا ملاحظة إذا تركنا الوعاء خال من نهايته وظاهر بعض قطع المخلل فإنه بتحول إلى عفن عليه خلال فترة قصيرة.

تخزين الطعام عن طريق الطهي بالسكر

هذه الطريقة عكس التخليل حيث أن الطهي بالسكر يكون من أصناف الحلويات التي يتم صناعتها في المنزل خوف من انقطاع وجود الفاكهة، و لكن بسبب الرغبة في تناولها فإنه يتم صنع كميات منها كمربى و يمكن حفظ كافة أنواع الفواكة بهذه الطريقة.

من خلال عملها مربى عن طريق طهيئها بكميات متعادلة من السكر حيث عن طريق غليها لفترات طويلة حتى تنعقد فإنها تعمل على قتل البكتيريا عن طريق الغلي الذي يعمل على تبخر نسبة الماء الموجودة داخل الفاكهة مما لا يوجد بيئة مناسبة لنمو البكتيريا داخل المربى.

تخزين الطعام عن طريق التبريد أو التجميد

هذه من الطرق الحديثه التي تم استخدامها في البلدان الدافئة و الحارة مع اختراع الثلاجات و فريزرات التبريد، حيث يعمل التبريد و التجميد على منع نمو البكتيريا التي تكون بحاجة  إلى جو حار و حرارة معتدلة، لكي تنمو و تتكاثر.

و لكن كلما انخفضت درجة الحرارة تصبح مدة حفظ الغذاء أطول و تمنع نمو البكتيريا و فسادها و لكن يجب مراعاة أن يبقى التبريد و التجميد في درجة الحرارة معينة في الدول التي تعاني من انقطاع الكهرباء حتى لا يذوب ثلجها و تعود تجميدها مره أخرى مما  يسبب فسادها

لكن إلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية موضوع مقالنا الذي تناول الحديث عن تخزين الطعام بطريقة سهلة وبسيطة ، تعرفي على اهم خطوات تخزين الطعام لمدة عام كامل دون تلف و قمنا بذكر أنواعه و طرق حفظ و تخزين الطعام و قمنا بشرح كل طريقة على حدة و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد، أشكر لكم زيارة موقعنا ،دمتم بود.