كيف افقد شهيتي ، الشهية هي عبارة عن الرغبة في تناول الطعام، يؤثر على الشهية العديد من الهرمونات ونواقل عصبية، حيث تصنف على أنها مثبطات أو محفزات للشهية، بالإضافة الى ذلك تدخل في عملية التمثيل الغذائي، وغالبا ما يكون هناك علاقة بين الشهية و الرغبة في تناول الطعام لنكهته أو لرائحته أو لمظهره، وهو عامل رئيسي الذي يفصل الشهية عن الشعور بالجوع فمن خلال موقع الجنينة سنحدث لكم عن كيف افقد شهيتي.

كيف افقد شهيتي

الكثير من الناس يعانون من مشكلة زيادة الوزن، لذا يحاول اغلبهم التقليل من الشهية ليحافظوا على وزنهم المثالي، نتيجة لذلك يستعين عدد منهم لاتباع بعض الطرق غير الصحية، مثل الابتعاد عن تناول الطعام، مما يؤثر على وضعهم الصحي، لذلك لابد من معرفة الطرق الصحية والآمنة لسيطرة على الشهية

ما هي أسباب زيادة الشهية

تعود أسباب فتح الشهية المختلفة الى انه من الممكن أن يكون السبب ورائها مرضي أو هرموني، وأيضا الى عدد من الأسباب تكون عرضية ومؤقتة تنتهي خلال الوقت، الا انه في عدد من الحالات تكون فيها فتح الشهية مزمن، بشكل عام تناول الطعام بكميات طبيعية تناسب حاجة الفرد أمر مهم حتى لو كانت هذه الكميات كبيرة عند مقارنتها مع أشخاص آخرين فكل شخص حالة مختلفة، الا ان الخطر يتركز عندما يكون الشعور بالجوع لا يفارق الشخص وتكون نتيجته تناول كميات كبيرة من الطعام بأنواعه الضارة وسنوضح لكم أسباب زيادة الشهية:

  • إن الإصابة ببعض الأمراض يسبب أحيانًا زيادة الشهية، وذلك لأن الجهاز المناعي يبدأ في عمله، وهذا النشاط ينتج عنه إفراز سعرات حرارية، مما يؤدي إلى حاجة الجسم إلى المزيد من السعرات الحرارية ليتم تعويضه عما فقده.
  • إن ممارسة التمارين الرياضية أو زيادة النشاطات خاصةً في الأماكن الوظيفية يؤدي ذلك إلى فقد الجسم سعرات حرارية عالية، وبالتالي يشعر الشخص بحاجته لتناول المزيد من الطعام.
  • إن تعرض الشخص لجرح ما، ويبدأ هذا الجرح يتشافى بعد العلاج ويعيد بناءه مرة أخرى، فإن التمثيل الغذائي يكون في حالة البناء، مما يؤدي إلى فتح الشهية وتناول المزيد من الطعام.
  • إن الرضاعة الطبيعية والحمل تؤدي إلى فتح الشهية وتناول المزيد من السعرات الحرارية، وذلك لأن الجنين أو الطفل يشاركها الطعام الذي تتناوله.
  • إن الأشخاص المصابين بمرض السكري هم أكثر عرضة لزيادة الوزن المفاجئ، ونجد أن شهيتهم مفتوحة طيلة الوقت، وذلك لأن أدوية السكري يتطلب تناول المزيد من الأكل.
  • إن الأشخاص الذين يفقدون أوزانهم فجأة تُزيد شهيتهم، وذلك لأن هرمون الجريلين الذي يطلق عليه هرمون الجوع يرتفع بشكل سريع.
  • إن قلة تناول السعرات الحرارية بشكل كافي وقلة الأكل يؤدي إلى زيادة الشهية، وذلك لأن الجسم يتعرض لحدوث عجز ونقص في السعرات الحرارية.
  • إن عدم تناول الأطعمة المشبعة بشكل كافي مثل البروتينات والدهون يؤدي إلى فتح الشهية، وذلك لأن مستويات الأنسولين تُزيد من إفرازها.
  • إن عدم حصول الشخص على وقت كافي من النوم من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في فتح الشهية، وذلك لأن قلة النوم يؤثر على هرمونات تنظيم الشهية.

 ما هي أفضل الطرق للتعامل مع الجوع

المشكلة الضخمة أمام أي رحلة لإنقاص الوزن هو الام  الجوع في الساعات المتأخرة من اليوم، بداية ممكن لهذه الآلام أن تاكلك لأنك تحاول التحكم في شهيتك واتباع نظام ما، ولكن يجب ان لا تكون هذه لفترة طويلة لأنها يمكن ان تأخرعملية فقدان الوزن، فحتى تتمكن من ان تتعامل مع الجوع وطريقة السيطرة عليه إليك احسن الطرق التي ينبغي  إتباعها لكي تنجح في عملية فقدان الوزن بسهولة وهي:

  1. الإكثار من تناول الأطعمة المدعمة بالألياف مثل الفاصولياء والحبوب الكاملة والفواكة والخضروات، وذلك لاحتوائها على نسب كبيرة من الماء التي تجعل الشخص يشعر بالشبع لأطول مدة.
  2. عند الشعور بالجوع عليك تناول طبق من الحساء، وذلك لأن السعرات الحرارية الموجودة في الشوربات تكن قليلة.
  3. تناول بعض أنواع الفواكة مثل البرتقال والجريب فروت قليلة السعرات الحرارية، فهذه تساعد على سد الشهية والشعور بالشبع وتحافظ على نسبة السكر في الدم، كما أن هذه الفاكهة تمتلك مستويات مرتفعة من الألياف.
  4. الإكثار من تناول مشتقات الحليب قليلة الدسم التي تحتوي على البروتين، فهذه الأطعمة تساعد على الحد من الجوع وتقلل الشهية.
  5. تناول فول الصويا نظرًا لأنه مدعم بالدهون والبروتين والكربوهيدرات، وهو من الأطعمة النباتية التي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وسد الشهية.
  6. تناول المكسرات وذلك بسبب احتوائها على الألياف والبروتين، كما أنها مدعمة بالمعادن والفيتامينات التي تجعل الشخص يشعر بالشبع لوقت تناول الوجبة الأخرى.
  7. الإبطاء في تناول الطعام، وذلك لأن الدماغ قادر على تعويض معدة الشخص، وبالتالي يقلل من استهلاكه للطعام أثناء تناول الوجبة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا التي عرضناها على موقع الجنينة وتحدثنا لكم فيها عن كيف افقد شهيتي متمنين ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم.