هل الديدان تسبب رائحة الفم الكريهة ،و ما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك؟ سؤال يدور في أذهان كثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة ، حيث أن هذه الرائحة مزعجة للغاية ومحرجة للناس ، حيث قد يكره البعض التواجد بجانبهم أثناء الأكل أو التحدث أو غير ذلك ، ومن خلال سطور هذا المقال سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالإضافة إلى ذكر أهم طرق العلاج السليم والصحيحة كذلك.

هل الديدان تسبب رائحة الفم الكريهة

للإجابة على هذا السؤال يمكننا أن نقول: “نعم ، تسبب الديدان رائحة الفم الكريهة” ، لأن وجودها داخل الجهاز الهضمي والتعفن ينتج عنه رائحة كريهة تخرج من الفم ، وقد لا يتحكم الإنسان بهذه الرائحة إلا بالعلاج الديدان لأنها السبب الرئيسي للمشكلة ، فهناك بعض الأسباب الأخرى التي تسبب رائحة كريهة في الفم ، مثل تسوس الأسنان أو عدم غسل الفم بشكل دائم ، وأسباب أخرى تتعلق بنظافة الفم ، وكذلك الأكل باستمرار و أنواع معينة من الأطعمة غير الصحية أو تناول بعض أنواع الأدوية.

أسباب رائحة الفم الكريهة

تنبعث الرائحة الكريهة من الفم لأسباب لا تتعلق بالفم ، وإنما تتعلق بقرح المعدة أو الإصابة بجرثومة في المعدة ، أو ناتجة عن تعرض المريض للإجهاد ، وغير ذلك من الأسباب:

  • جرثومة تصيب المعدة أو ما يسمى بالبكتيريا الحلزونية ، وهي من الأسباب الرئيسية التي تؤدي في النهاية إلى انبعاث الأمونيا من الفم وهي رائحة غريبة وكريهة وتحذر من وجود شيء غير طبيعي متعلق بـ صحة المعدة ، وفي هذه الحالة ، يجب إجراء مراجعة فورية للأخصائي قبل أن يتفاقم الوضع.
  • الفشل الكلوي الخطير ، وفي هذه الحالة تكون رائحة المعدة شديدة الشبه برائحة البول والتعفن ، وتعتبر من أخطر الحالات التي قد تصيب الإنسان.
  • الإصابة بقرحة المعدة ، وتؤثر على منطقة الجزء العلوي من المعدة ، مسببة ألماً شديداً في تلك المنطقة وفي بعض الحالات لا تسبب أي ألم ، وتقع مسؤولية تشخيص مدى غرابة الرائحة على المريض ، ولتقييم ضرورة المراجعة الطبية للتحقق من أسبابها.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد كبريتية مثل البصل والثوم وغيرها ، أو من التدخين وشرب القهوة وشرب الكحول أو تناول الفواكه الحمضية بكميات زائدة ، وتناول الكثير من الأطعمة المشبعة بالدهون والتي يصعب هضمها في وقت قصير وخاصة في ساعات متأخرة من الليل ، أو نتيجة التعرض لجرثومة الملوية البوابية ، أو قد يكون أكثر من ذلك ، ويصل إلى سبب الإصابة بسرطان المعدة.

اقرأ أيضاً : أضرار زيت الحشيش الأفغاني الأصلي للشعر

الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة

هناك بعض الأمراض التي ينتج عنها رائحة كريهة من الفم ، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • التعرض لبعض مشاكل الرئة أو الأورام السرطانية.
  • التعرض لبعض مشاكل الكلى ، لذلك ينصح بإجراء فحوصات وظائف الكلى للتأكد من سلامتها.
  • مرضى السكري ، لأن أجسامهم غير قادرة على صنع الكمية المناسبة من الأنسولين.

نصائح للوقاية من الإصابة بالديدان

بعد تحديد ما إذا كانت الديدان تسبب رائحة الفم الكريهة ، ومعرفة تأثير الديدان على رائحة الفم ، كان لابد من ذكر بعض النصائح المهمة التي يجب على المريض مراعاتها لمنع الإصابة بالديدان ، ومنها ما يلي:

  • يوصى بتعقيم جميع الأسطح داخل المطبخ أو الحمام بشكل دائم للتخلص من البكتيريا أو الجراثيم قبل أن يتفاقم الأمر ويصاب الشخص بالديدان.
  • احرص على غسل يديك جيدًا بعد استخدام المرحاض.
  • الأكد من تغيير ملابسك الداخلية بصورة متكررة في الصباح والمساء.
  • المحافظة على نظافة المراحيض بقدر ما يمكن أن تنتقل هذه الديدان من شخص لآخر.
  • تأكد من غسل المناشف وجميع الملابس على درجة حرارة أعلى من المعتاد من أجل تعقيمها.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي عرضنا فيه اجابة السؤال هل الديدان تسبب رائحة الفم الكريهة ، و تناولنا الاسباب التي تسبب الرائحة الكريهة للفم و الامراض كذلك ، كما تتطرقنا لبعض النصائح للوقابة من الاصابة بالديدان.