الكثير من الأفراد الذين يعانون من النحافة يبحثون عن طرق لتسمين الجسم ,وزيادة بالوزن ليحصلون على الوزن المثالي, يسعدنا في هذا المقال من موقع الجنينة أن نقدم أفضل الطرق لتسمين الجسم .

 

طرق تسمين الجسم

 

  ✓  زيادة عدد الوجبات في اليوم

من الممكن أن يساعدك الحصول على ثلاث وجبات على الأقل يوميًا، في تسهيل زيادة تناول السعرات الحرارية، يمكن أن تساهم الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية ليصل المجموع الكلي إلى خمسة وجبات يوميًا، في مضاعفة عدد السعرات الحرارية.

 

  ✓  تأكد من تاريخك الطبي

هناك العديد من الأسباب الطبية لنقص الوزن الحاد، لذا قبل محاولة تسمين الجسم، عليك أولًا التأكد أنه من الآمن القيام بذلك، يستطيع الطبيب التحقق من أي حالات صحية قد تسببت في فقدان الوزن، مثل:

فرط نشاط الغدة الدرقية.

مرض السكر من النمط الأول والثاني.

مرض الاضطرابات الهضمية، وهي حالة تمنع الجسم من امتصاص الطعام بشكل صحيح.

اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي .

اضطراب تشوه الجسم.

من الجدير بالذكر، أنه بمجرد اكتشاف سبب فقدانك للوزن، يمكن أن يقدم لك طبيبك نصائح حول إجراء تغييرات على نظامك الغذائي، أو تحويلك إلى اختصاصي تغذية.

 

✓  ممارسة الرياضة

يعد ممارسة الرياضة كحمل الأثقال ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، أمرًا ضروريًا لزيادة الوزن بشكل مثالي، قد يساهم هذا في الحصول على كتلة عضلية خالية من الدهون.

قد تحتاج إلى تغيير طريقة ممارستك للتمارين الرياضية التي اعتدت عليها، أو تطوير، مثل زيادة الثقل الذي ترفعه، أو عدد المرات التي تمارس فيها الرياضة أسبوعيًا، إذ كنت تفكر في مواصلة زيادة وزنك

 

  ✓  تكثيف المغذيات

قلل السعرات الحرارية الفارغة والوجبات السريعة في نظامك الغذائي، وزد من الأطعمة المفيدة التي تشتمل على كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها، أكثر من تناول البروتين واللحوم، التي يمكن أن تساعدك في بناء العضلات.

جرب إضافة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، مثل الأرز البني، التي تضمن بدورها حصولك على أكبر قدر ممكن من المغذيات، حتى لو كنت تعاني من انخفاض الشهية..

 

  ✓  اضافة السعرات الحرارية الصحية

لست بحاجة إلى تغيير نظامك الغذائي بالكامل لزيادة وزنك، تستطيع إضافة السعرات الحرارية من خلال زيادة الجوز، أو البذور، والجبن، واللوز، وبذور عباد الشمس، والفاكهة، والخبز المحمص من الحبوب الكاملة، والأطباق الجانبية الصحية.

 

أمور يجب تجنبها عند تسمين الجسم

عند محاولة تسمين الجسم، يجب عليك :

تقليل الخضار في النظام الغذائي، فعلى الرغم من انخفاض السعرات الحرارية فيها، إلا أنها مصدرً للفيتامينات والمعادن الضرورية للوقاية من مرض سوء التغذية.

 الاستسلام بسرعة كبيرة، قد تتطلب زيادة الوزن بشكل آمن الصبر والإرادة، وقد يتطلب هذا وقتًا أطول عند البعض.

 الامتناع عن تأدية تمارين القلب والأوعية الدموية، إذا كنت حريصًا على زيادة الوزن حاول تقييد تمارين القلب والأوعية الدموية بحوالي نصف ساعة بدلاً من تجنبها تمامًا، وقلل التمارين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

 

وها نحن قد توصلنا إلى نهاية مقالنا عن الطرق لتسمين الجسم ,وتوضيح بعض الامور التي يجب تجنبها عند تسمين الجسم.