كم عدد الجزر في سلطنة عمان ، تعتبر سلطنة عمان من الدول العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية، والتي تقع علي الحدود البحرية للإمارات وباكستان واليمن وإيران، كما وتعتبر سلطنة عمان من أهم الدول المسيطرة علي طرق التجارة البحرية، لأن هذا الطريق يعتبر هو الطريق الواصل بين الخليج الفارسي والمحيط الهندي.

كم عدد الجزر في سلطنة عمان:

ويصل عدد الجزر في سلطنة عمان إلي خمسة جزر أساسية، جميعها موجودة في سلطنة عمان، بالإضافة إلي شبه جزيرة بر الحكمان وشبه الجزيرة العربية يوجد بها العديد من الجزر الصغيرة أيضاً، خاصة في مضيق هرمو الخاص بسلطنة عمان، والكثيرون يتساءلون عن عدد الجزر في سلطنة عمان، ونحن سنقوم في موقعنا بالإجابة عن هذا التساؤل.

اقرأ أيضا: كم عدد جزر جزيرة فرسان

جزر سلطنة عمان:

  • جزيرة أم الغنام:

وتقع في الجزء الشمالي الغربي من مدينة مسندم، وتعتبر ميناء آمن للسفن التي ترسو عليها، في حين عبور الخليج العربي.
وسميت جزيرة أم الغنام وذلك بسبب وجود عدد من الأغنام التي تكثر في الجزيرة، وقد كان الرعاة يذهبون للصيد، وكانوا يتركون أغنامهم هناك، والجزيرة تتكون من الحجر الجيري، ولها شكل وهيئة صخرية وكانت موجودة في العصر الساساني.

  • جزر الحلانيات:

وتتكون جزر الحلانيات من خمس جزر، وتقع جميعها في منطقة ظفار، وتصل مساحتها حوالي 28 ميلاً مربع، وتعتبر هذه الجزر بعيدة عن ساحل حاسك بحوالي خمسون كيلو متر.

  • جزيرة الحسكية:

وتعتبر هذه الجزيرة من الجزر الحلانية والتي سميت بالحسكة، وذلك بسبب قربها من ساحل الحسك والذي يعتبر متميزاً.

  • جزيرة السودة:

وقد تم تسميتها تبعاً لأنها مميزة باللون الأسود الداكن، وهذه الجزيرة لم يكن يعيش بها أحد، وكانت مهجورة من المعيشة والسكان والحياة، وتميزت بعدها بفترة وازدهرت وتم تجديدها وانتعشت السياحة بها.

  • جزيرة القبلة:

تميزت بوجود العديد والكثير من الأسلحة العسكرية القديمة، والغير مستعملة ولا تحتوي علي سكان فهي خالية ومهجورة من السكان.

  • جزيرة الحلانية:

تعتبر جزيرة الحلانية من الجزر الكبرى وهي من أكبر الجزر مقارنة بباقي الجزر، وقد تم تسميتها بالحلانية بسبب مساحتها الكبيرة، وتبلغ مساحتها حوالي خمس وعشرون كيلو متر، وتتميز بمركزها وموقعها المتميز، ويوجد بها العديد من أنواع الطيور، التي تعتبر من الطيور المهاجرة، كما وتحتوي علي العديد من أنواع السلاحف البحرية النادرة، وتتميز هذه الجزيرة بموقعها المميز، وهي من أشهر الجزر المعروفة، وتعتبر الجزيرة من المناطق الأثرية التي تجذب السياح ، مما أكسب هذه الجزيرة شهرة كبيرة وواسعة .

  • جزيرة التلغراف:

لها العديد من الأسماء والتي تسمي جزيرة مكلاب وتسمي بالنرويج الوسطي، وقد تسميتها تبعاً لتقاطع أول سلك تلغراف، والذي ربط البصرة في العراق بدولة الهند، وتتنوع التضاريس الموجودة في الجزيرة حيث تحتوي علي الكثير من التلال والهضاب وغيرها، والجزيرة بشكل عام تعتبر منطقة سياحية تجذب السياح في جميع أنحاء العالم.

  • جزيرة مصيرة:

تعتبر جزيرة المصيرة من أكبر الجزر الموجودة في سلطنة عمان، وتقع في مقابل الساحل الشرقي، وتصل مساحتها لحوالي 649 كيلو متر مربع، وقد جعل ذلك من هذه الجزيرة مكان جذب للسياح والزوار ويوجد بها العديد من المناطق الأثرية النادرة، وبها الكثير من السلاحف البحرية والتي تجذب السياح ليزوروا هذه الأماكن ويتصوروا بها.

وبهذا نكون قد وصلنا معكم لختام مقالنا الخاص بجزر سلطنة عمان، وما الخصائص والمميزات التي تميزها، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والمعلومات.