جزيرة فرسان هي إحدى جزر المملكة العربية السعودية ، و التي تقع في البحر الأحمر ، و هي تابعة لمنطقة جازان ، و تتمتع هذه الجزيرة بجمال شواطئها .

مفهوم الجزيرة :

الجزيرة هي  عبارة عن مساحة من الأرض محاطة بالمياه من جميع الجهات ،حيث يوجد عدد لا يحصى و لا يعد من الجزر في البحار و البحيرات و المحيطات و الأنهار حول العالم، و التي لا تتشابه و تختلف اختلافاً كبيراً من حيث أنواع الكائنات الحية التي تعيش فيها و الحجم و المناخ ، و يوجد ستة أنواع رئيسية من الجزر هي على النحو الآتي :

  • أولاً الجزر القارية : في ترتبط بقارة ما ، و تكونت نتيجة تحطم أجزاء من القارة.
  • ثانياً جزر المد و الجزر : هي من الجزر القارية حيث لم تتآكل الأرض التي تربط الجزيرة بالبر بشكل تام ، و لكن تصبح هذه الأرض مملوءة بالماء عند ارتفاع المد.
  • ثالثاً جزر الحاجز : تكون هذه الجزر غير واسعة ،  حيث تكون مقابلة للخطوط الساحلية، و تتشكل من الرواسب مثل الرمل و الطمي و الحصى .
  • رابعاً جزر المحيطات : و تعرف أيضاً باسم الجزر البركانية  ، حيث تشكلت  من ثوران براكين في قاع المحيط .
  • خامساً الشعاب المرجانية: تعد من الجزر المنخفضة التي تكونت في المياه الدافئة عن طريق حيوانات بحرية تعرف بالشّعاب المرجانية .
  • سادساً الجزر الاصطناعية : و هي التي يقم الإنسان بصنعها ، حيث يتم إنشاء الجزر الاصطناعية بطرق متنوعة وذلك لأغراض مختلفة .

معلومات عن جزيرة فرسان :

هي أحد الجزر التي تقع في أرخبيل جزر فرسان في البحر الأحمر ، و هي تابعة  لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية ، و تعتبر من أكبر الجزر في المملكة العربية السعودية ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1050 كم 2 ، و تبعد الجزيرة 220.5 ميل بحري عن الساحل ، كما تبعد ما يقارب 50 كم غرب مدينة جازان ،  و يمكن الوصول إليها عن طريق الميناء البحري للمدينة ، و تتمتع الجزيرة بشواطئها الجميلة ، و هذا السبب الذي جعلها إحدى المناطق الجاذبة للسياحة ، و أيضاً تعتبر جزيرة فرسان من أشهر الجزر الكثيفة بالسّكان في المملكة العربية السعودية ، و لا ترتفع جزيرة فرسان كثيراً عن مستوى سطح البحر حيث يبلغ ارتفاعها عشرين متراً ، و قد تشكلت هذه الجزر بسبب اندفاع كتل كبيرة من الملح المايوسيني إلى أعلى الماء حيث كونت هذه الكتل جبالاً من الأملاح ، ليترسب فوقها كميات من الترسبات الكلسية .

عدد جزر جزيرة فرسان 85 84 80 :

تتكون جزيرة فرسان من العديد من الجزر حيث يبلغ عددها 85 جزيرة ، و ليست كلها مأهولة بالسكان ، فثلاث جزر فقط يقطنها السكان على مدار العام .

و إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي طرحنا به معلومات عن عدد جزر جزيرة فرسان ، و أهم المعلومات عن جزر فرسان .