كم باقي على موسم الشبط 1444 في السعودية، وهو أحد مواسم الشتاء الثلاثة في المملكة العربية السعودية، ويعتبر من أحد أشدّ الأوقات بردًا في فصل الشتاء، ويصاحبها رياح القطب الشمالي والصقيع، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على متى كم باقي على موسم الشبط 1444 في السعودية، كما سنتعرف على ميزات هذا الموسم.

موسم الشبط في السعودية

الشبط هو الموسم الأكثر برودةً في فصل الشتاء، يبلغ عدد أيامه 26 يومًا، والذي يستمر من 14 يناير من كل عام حتى التاسع من فبراير، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم نظرًا لحقيقة أن الثلث الأخير يقع في شهر فبراير ويرتبط بالطقس البارد، وهو ناتج عن تسرب رياح القطب الشمالي من سيبيريا والقطب المتجمد الشمالي، مما أدى إلى ارتفاع درجة الحرارة وتسبب في تكوين الصقيع.

كم باقي على موسم الشبط 1444 في السعودية

يتسائل العديد في السعودية عن كم باقي على موسم الشبط، الذي يبدأ في يوم 15 يناير وينتهي في 10 فبراير 2023 م، من نفس العام، نتيجة لذلك فإن الوقت المتبقي لدخول موسم الشبط هو ثلاثة أيام فقط، وتستمر فترة الشبط لمدة 26 يوماً.

مناخ موسم الشبط

يستمر موسم الشبط لمدة 26 يومًا ويكون في منتصف فصل الشتاء، الخصائص التالية لمناخ موسم الشبط:

  • تشكل الصقيع، خاصة في وقت متأخر من الليل.
  • تتحمل رياح القطب الشمالي الباردة مسؤولية انخفاض درجة حرارة الجو.
  • هناك رياح عديدة متقطعة تهب في كل الاتجاهات.
  • يؤدي اقتراب الاعتدال الربيعي إلى انخفاض ساعات الليل وزيادة ساعات النهار.
  • يمكن رؤية درجات اللون الأحمر في غيوم السماء.

عدد أيام موسم الشبط 1444

مع قدوم فصل الشتاء نلاحظ أن موجة الصقيع بلغت ذروتها ابتداءً من 22 جمادى الثانية 1444 هـ، الموافق يوم الأحد القادم الموافق 15 يناير 2023، يبدأ شهر الشبط السوري، وسوف يستمر لمُدة ستة وعشرون يوماً لينتهي في شهر شباط السرياني الذي يوافق فبراير الميلادي.

أقسام فصل الشتاء في السعودية

في المملكة العربية السعودية، هناك ثلاثة مواسم شتوية متميزة، كل منها بدرجات متفاوتة من البرد والصقيع والمطر والبرد وغيرها من العوامل المتعلقة بالطقس، وهذه هي:

موسم المربعانية

يستمر موسم المربعانية حوالي 40 يومًا ويبدأ في 22 من شهر ديسمبر وينتهي في 30 من شهر يناير، وتتميز تلك الفترة، بـ “تساقط الأمطار” و “الثلج” على شكل بَرَد، كما أن الطقس شديد البرودة.

موسم الشبط

الفترة المربعانية، التي تبدأ في بتاريخ 15 يناير وتستمر لمدة 26 يومًا قبل أن تنتهي في 15 فبراير، يتبعها مباشرة موسم الشبط، من ناحية المناخ، يتميز موسم الشبط بالبرودة الشديدة، ويرجع ذلك إلى الرياح القطبية القوية القادمة “سيبيريا” تكون شديدة القساوة، والرياح القطبية المتجمد.

موسم العقارب

يتميز موسم العقارب الذي يبلغ 39 يومًا، بطقس أكثر هدوءًا من الفترات السابقة له، حيث تتلاشى العواصف والرياح تدريجياً.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا كم باقي على موسم الشبط 1444 في السعودية،  كما وضحنا لكم موسم الشبط في السعودية، كما بينا مناخ موسم الشبط، وعدد أيام موسم الشبط 1444، وأقسام فصل الشتاء في السعودية.