الزهراني وش يرجع ، و هي قبيلة آزادية عربية و ما زالت موجودة في السعودية في عدد من الأماكن ، يقع منزل أجدادهم في منطقة الباحة ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على الزهراني وش يرجع.

الزهراني وش يرجع

من أين أتت قبيلة الزهراني ؟ تعتبر هذه القبيلة من أقدم العشائر التي سكنت العديد من المواقع العربية ، و لا سيما شبه الجزيرة العربية ، بعد نموها وانتشارها في العالم ، و الذي أدى إلى تحول في نمط حياة الإنسان ، تمكنت هذه القبائل من التوسع في أماكن عديدة. منذ العصور القديمة ، تردد أنهم من الأزديين العرب الذين كانوا يسكنون في المحافظات السعودية القديمة بالقرب من بعضهم البعض ، و قبيلة زهران من القبائل التي ساهمت في نمو البلاد لكثرة أعدادهم فيها تلك البلدان.

أصل قبيلة الزهراني من وين

تعتبر هذه القبيلة من أكثر القبائل اكتظاظًا بالسكان في العالم العربي ، حيث أقاموا في عُمان و الإمارات و المملكة العربية السعودية ، و هم منتشرون على نطاق واسع في جميع المحافظات السعودية ، و لا سيما محافظة الباحة استطاعت هذه القبيلة من مساعدة الحكومة بحماية المواطنين من القدم ساهم ذلك في أهم اسم القبيلة ، حيث أن قبيلة الزهراني من القبائل التي ترجع نسبها إلى ابنة إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ونتيجة لذلك ، تعتبر من القبائل التي حاولت تغيير الواقع في البلدات التي سكنت فيها.

نسب وأولاد زهران

  • هم بنو: الزهراني بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر (شنوءة) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
  • بعض المؤرخين ذكر بأنهم من نسل نبت بن إسماعيل بن إبراهيم علىه السلام.
  • لـزهران من الأولاد ستة هم:
  1. عبد الله.
  2. نصر.
  3. النمر.
  4. مالك.
  5. عبرة.
  6. صقل.

و اما صقل النمر لم يشتهر نسلهم ، لكن اشترهرو من نسل زهران و أولادهم هم : عبد الله و نصر و مالك و عبرة ، و من بطون فبيلة زهران القديمة هم : دوس ، الغطاريف ، الفراهيد ، الحدان ، الجهاضم ، الأشاقر ، القسامل ، واليحمد هم من قبائل زهران القديمة.

بلاد زهران تقع في (منطقة الباحة)

تقع قبيلة زهران في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية ، تعيش عشيرة زهران في الباحة ، أصغر أحياء المملكة العربية السعودية ، تشمل مناطقي بلاد زهران:
  • الحجاز : وهو المكان المرتفع بين إقليمي نجد و تهامة وتسمى سراة زهران.
  • تهامة : وهو المكان المنخفض والمتدرج الارتفاع بين الحجاز و البحر الأحمر وتسمى تهامة زهران.

و نصل الى هنا لنهاية مقالنا الذي وضحنا فيه الزهراني وش يرجع ، و ذكرنا أصل قبيلة الزهران من وين ، و نسب و أولاد زهران ، و بلاد زهران تقع في منطقة الباحة.