من هي هند زوجة الحجاج وأهم المعلومات عنها ويكيبيديا , كانت من أشهر النساء في القرن الأول للهجرة وقد سجل اسمها في تاريخ الدولة الأموية نتيجة تميزها في البلاغة والبلاغة والحكمة، لا تزال سيرتها الذاتية مذكورة اليوم لأنها كانت واحدة من أكثر النساء شهرة في عصرها وعادة ما يهتم الكثير من الناس بالتعرف على الأفراد البارزين الذين كان لهم اسم واضح وأهمية في التاريخ، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على من هي هند زوجة الحجاج وأهم المعلومات عنها ويكيبيديا.

من هي هند زوجة الحجاج وأهم المعلومات عنها ويكيبيديا

والدها الولي المهلب بن أبي صفرة وهي من قبيلة العتيك الأزدية اسمها الكامل هند بنت المهلب بن أبي سفرة العتكية الأزدية، وتعتبر من أبرز النساء اللواتي ظهر اسمها لأول مرة في العصر الأموي، هند لديها 23 شقيقًا و 11 أختًا وجدها أبو صفرة المعروف أيضًا باسم ظالم بن سراق تعود جذور سلالة المهلب إلى الحارث بن العتيك.

أهم المعلومات عن هند زوجة الحجاج

تزوج الحجاج بن يوسف الثقفي القائد الأول للدولة الأموية من هند زوجته الرابعة، كانت عائلة المهلب وزوجها الحجاج على علاقة وثيقة قبل أن تتغير الأمور وأصبح خائفًا من نفوذهم ونتيجة لذلك قام بما يلي:

  • من عام 86 هـ إلى عام 90 هـ سجن الحجاج بن يوسف الثقفي غالبية آل المهلب.
  • كانت هند شديدة الارتباط بإخوتها وكانت تحبهم كثيرًا لم تستطع تحمل ما يفعله زوجها بهم، غضب زوجها الحجاج عليها عندما سمع صراخها في يزيد بن المهلب الذي كان يصرخ ويبكي من قسوة عذابه في السجن.
  • وتقدم زوجها الحجاج بن يوسف بطلب الطلاق بعد هذه الواقعة خوفا من اغتياله.
  • وبحسب بعض الروايات كان سبب طلاقهما أن الحجاج الذي كان متزوجًا من هند بنت المهلب وهند بنت أسماء كان يحلم بأن عينيه قد اقتلعتا، ظن أن طلاقهما يفسر الحلم.
  • فلما وصله خبر وفاة أخيه محمد بن يوسف في نفس يوم ابنته محمد بن الحجاج قال: والله هذا تأويل رؤياي من قبل، محمد ومحمد في يوم واحد، إنا لله وإنا إليه راجعون، علم لاحقًا أن هذا كان تفسيرًا لرؤية اقتلاع عينيه.

علم وفقه هند زوجة الحجاج

لما رويت هند بنت المهلب عن أبيها المهلب وعن الحسن البصري أبي الشعثاء جابر بن زيد، وعن ابن أخيها حجاج أبي عيينة بن المهلب، روى الراوي المهلب وأخوه محمد بن أبي عيينة وزياد بن عبد الله القرشي وأنثى أبو أم عبد الله العتكي، وفقًا للتقارير التاريخية امتلكت هند ثروة من الأقوال والحكمة وكانت حريصة على التعرف على الموضوعات المتعلقة بدينها.

في الختام نكون قد تعرفتا عبر موقعنا الجنينة على من هي هند زوجة الحجاج وأهم المعلومات عنها ويكيبيديا، والدها الولي المهلب بن أبي صفرة وهي من قبيلة العتيك الأزدية اسمها الكامل هند بنت المهلب بن أبي سفرة العتكية الأزدية، وتعتبر من أبرز النساء اللواتي ظهر اسمها لأول مرة في العصر الأموي.