من هو صاحب كتاب مجمع البحرين

بواسطة: ghada
ديسمبر 7, 2022 6:55 ص

من هو صاحب كتاب مجمع البحرين،  نظرا لشرح المفردات القرآنية وشرح مختلف الأحاديث تم إنشاؤها للمعصومين وفقا لمبادئ الشريعة، يعد هذا الكتاب من الكتب التي تحتوي على العديد من الموسوعات اللغوية، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على من هو صاحب كتاب مجمع البحرين، ونبذة عن فخر الدين الطريحي.

من هو صاحب كتاب مجمع البحرين

الشيخ فخر الدين الطريحي هو صاحب كتاب مجمع البحرين، حيث يعد هذا الكتاب من الكتب التي جمعت معًا العديد من الأدوات المختلفة، وقدمت مجموعة متنوعة من الوقائع التي لاحظها المؤلف وفحصها ووصفها حتى يمكن مناقشتها وبذل الجهود لتوضيحها، كتب الشيخ فخر الدين الطريحي كتاب “مجمع البحرين”.

نبذة عن فخر الدين الطريحي

هو حبيب بن مظاهر الأسدي، شيخ الأسدي فخر الدين بن محمد بن علي بن أحمد بن خفاجة بن يعقوب الطريحي المسلمي العزيزي الأسدي الرماحي، وهو من قبيلة بني أسد وحصل على لقب الطريحي له وذلك نسبًا إلى الشيخ طريح بن خفاجي جده، أطلق عليه اسم المسلمي لانتمائه إلى قبيلة بني مسلم وهي من إحدى القبائل التي تنتمي إلي قبيلة بني أسد، نسبة إلى قبيلة آل عزيز، وهي من قبيلة بني مسلم، أطلق عليه اسم العزيزي، وأطلق عليه اسم الرماحي إشارة إلى مدينة الرماحية التي تقع عند ضفة نهر الفرات وقريبة جدًا من بلاد نجف بـالعراق.

وقام بتربيته فخر الدين الطريحي على والده وعمه محمد حسين الطريحي، ولد سنة 979 هـ في العراق وتحديدا في مدينة النجف، يعتبر من أهم الشعراء والأدباء الشيخ فخر الدين الطريحي، كما يعتبر محقق لغوي وقام بتأليف عدد كبير من الكتب المهمة لدى الشيعة، توفي الشيخ فخر الطريحي بمدينة الرماحية سنة 1085 هـ، ثم نُقل إلى مدينة النجف وقد تم دفنه هناك وقبره بجوار داره والمسجد الذي كان يصلي فيه سابقًا.

مؤلفات مؤلف كتاب مجمع البحرين

كان ناصيف يازجي لغويا بارعا بالإضافة إلى كونه شاعرا، إلى جانب أعماله الشعرية، ترك وراءه كتابات عن اللغة العربية في علم الصرف والنحو والبلاغة، واحدة من أكثر إبداعاته شهرة، على النحو التالي:

  • سرد للقرى وشرح الجوف والفراء كتاب متخصص في أهم قواعد الصرف والنحو، وشرحها بالتفصيل كمحاولة لتسهيل استقبالها وحفظها.
  • ثم جاء كتاب الخطاب عن أصول اللغة والنحو، وهي بعض التوجيهات البسيطة التي تمكن الكاتب من تطبيق قواعد النحو والصرف بطرق عملية.
  • أما كتاب قطب الصناعة فقد تحدث عن علم المنطق وهو من فروع الفلسفة. في هذا الكتاب، تم وضع العديد من أساسيات علم المنطق.
  • كما كتب اليازجي كتابه الشهير مجمع البحرين، عقد الجمان في علم البلاغة، وطوق الحمامة والحجر الكريم في الطب القديم، وفاكهة النجمة مراسلات الكتاب.

نصل لنهاية مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا من هو صاحب كتاب مجمع البحرين،  كما و نكون وضحنا لكم نبذة عن فخر الدين الطريحي، ومؤلفات مؤلف كتاب مجمع البحرين.