معلومات عن تركيا ويكيبيديا، تسأل محبي وعشان تركيا عن افضل الاماكن الموجودة فيها، تعتبر تركيا من البلاد الجذابة والجميلة، حيث تتميز في طابع مميز ونادر يجمع بين مختلف الحضارات، كما هنالك بها التضاريس المختلفة والمتنوعة  التي تمثل لوحة فنية طبيعية رائعة، وهذا ما يفسر النشاط السياحي المرتفع بها، فيقع ساحلها على البحر الأبيض المتوسط، وتوجد بها الكثير من المدن السياحية الجذابة والجميلة، وأهمها مدينة إسطنبول، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على دولة تركيا أكثر.  

دولة تركيا 

تُرْكِيَا (التركية: Türkiye)‏ الاِسم الرسمِيّ الجُمْهُورِيَّة التُّرْكِيَّة (بالتركية: Türkiye Cumhuriyeti)‏ عن هذا الملف هي دولة عابرة للقارات تقع معظمها في شبه جزيرة الأناضول بغرب آسيا، والجزء الأصغر في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا، تراقيا الشرقية، وهي الجزء الأوروبي من تركيا، وهي مفصولة عن الأناضول في بحر مرمرة، ومضيقي الدردنيل والبوسفور، إسطنبول، التي تمتد بين أسيا وأوروبا ، هي أكبر مدينة بالبلاد، أما أنقرة هي العاصمة، وتحد تركيا من الشمال الغربي اليونان وبلغاريا، وشرقا أرمينيا، ومن الشمال البحر الأسود؛ ومن الشمال الشرقي جورجيا؛ والمستحاضة الأذربيجانية نخجوان وإيران؛ ومن الجنوب الشرقي العراق؛ ومن الجنوب سوريا والبحر الأبيض المتوسط؛ كما يطل الغرب على بحر إيجه، ما يقرب من 70 إلى 80 في المائة من مواطني الدولة يُعرفون أنفسهم في أنهم أتراك، لحين أن الأكراد هم أكبر أقلية، ويمثلون ما بين 15 ل 20 في المائة من السكان.

معلومات عن تركيا ويكيبيديا

تعد تركيا إحدى أغنى دول العالم  ثقافيا وجغرافيا وتاريخيا في العالم، لتحتل المرتبة السادسة بين أفضل الوجهات السياحية عالميا، على الرغم من هذه الشهرة الكبيرة التي تتمتع بها تركيا فإنه يوجد بعض المعلومات التي قد لا يعرفها القارئ عنها جمعناها لكم بالنقاط الآتية:

  • يوجد في دولة تركيا 82,693 مسجدا، وهو أكبر عدد من المساجد بدولة واحدة بالعالم، وتقع أغلب المساجد التركية في العاصمة  إسطنبول أكبر المدن التركية، ومن أهم هذه المساجد المسجد الأزرق الذي يعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في دولة تركيا. 
  • تعد تركيا هي أكبر منتج ومصدر البندق بالعالم. ويوجد طلب عالمي ضخم على البندق التركي لأنه الأرقى عالميا، وتنتج تركيا 70٪ من الناتج العالمي وتصدر 80٪ من إنتاجها.
  • يوجد رابطة خاصة تجمع بين تركيا وأستراليا على الرغم من المسافة الكبيرة بينهما، إذ إن قرابة 70.000 من سكان أستراليا لهم جذور تركية، حسب التقرير التي تعدادها أستراليا لسنة 2016 وُلِدَ نحوَ 33.000 ولد أسترالي في دولة تركيا.
  • يوجد خصائص مشتركة بين مدينتي أضنة التركية وسيدني الأسترالية، فالمدينتان تحتفلان في معركة جناق قلعة (أو غاليبولي بالإنجليزية) التي وقعت في سنة 1915، وهي أحد المعارك الضخمة بالحرب العالمية الأولى وآخر انتصارات الدولة العثمانية على دول الحلفاء التي احتوت أستراليا. ويحتفل الكثير من الأتراك والاستراليين في الحدث في غاليبولي كل سنة.
  • من الأساطير الخاطئة المنتشرة هي أن هولندا هي الموطن الأصلي لزهرة التوليب أو الزنبق، والصحيح أن الأتراك اكتشفوا التوليب بالقرن العاشر الميلادي، وكانت دولة تركيا أول بلد يزرعه، ثم قدمته لأوروبا بالقرن السابع عشر.
  • كانت منطقة الأناضول في دولة تركيا تزرع فاكهة الكرز منذ سنة 72 قبل الميلاد. ثم عرف الكرز طريقه إلى روما في وقت تالي.
  • أقدم حلوى تركية هي حلوى راحة الحلقوم يعود تاريخها إلى ما قبل 500 سنة، وكانت هذه الحلوى هي المحببة لدى نابليون بونابرت وونستون تشرشل. وكان من عادة الرسام العالمي بابلو بيكاسو تناولها خلال استراحته من العمل.
  • من أكثر الأشياء الجميلة عن تركيا حلوى نوح المشهورة باسم عاشوراء، ويقال إن أصل هذه الحلوى التركية يعود إلى اسرة النبي نوح عليه السلام. تقول الأساطير إنه عندما وصلت سفينة نوح لمكان آمن في القرب من جبل أرارات في شمال شرق تركيا وهربت من الطوفان، قد احتفلت عائلة نوح بنوع خاص من الحبوب والمكسرات والفواكه، وأصبحت هذه الحلوى تعرف بما بعد باسم حلوى نوح.
  • لقد تأثر المطبخ التركي تأثرا كبيرا بمأكولات الشرق الأوسط، والبلقان وآسيا الوسطى. وقام الطهاة العثمانيون بالعصور القديمة في إثراء الطعام التركي باستخدام مكونات مثل المكسرات والثوم والكمون والعدس والنعناع والفلفل والفلفل الحلو.
  • تعتبر قمة غوبكلي الواقعة على أعلى ربوة بموقع جبلي في جنوب شرق الأناضول أقدم معبد ديني بناه البشر منذ 11.600 سنة. وهو أرقى وأقدم مثال على الهندسة المعمارية الجبلية في العالم.
  • من بين عجائب الدنيا السبع التاريخية القديمة هناك اثنان في تركيا، هما معبد أرتميس في أفسس، والثاني ضريح هاليكارناسوس.
  • تركيا واحدة من أكبر مراكز التنوع البيولوجي في العالم. تعتبر موطنا لنحو 10 آلاف نوع من النباتات من أصل 13،000 نوع من النباتات في أوروبا. تمتاز تركيا في أكبر مجموعة متنوعة من الطيور بين دول أوراسيا. ويوجد بها 9000 نوع من الزهور، بحين أن أوروبا في أكملها لديها 11500 نوع من الزهور. ويقال إن تركيا تكتشف نوعا جديدا من النباتات كل عشرة أيام.

التعليم في تركيا 

إمكانيات التعليم العالي ذو الجودة كما تحتل تركيا المركز الثاني على مستوى العالم من ناحية الوصول للتعليم العالي، عبر معدل التعليم بمرحلة التعليم العالي بنسبة 94.2%. تقوم تركيا في تطبيق اتفاقية بولونيا في أفضل شكل ممكن، بمجال التعليم العالي في أوروبا؛ حيث حصلت تركيا على خمس نقاط من مجموع 5 نقاط في تقييم اتفاقية بولونيا.

اقرأ أيضًا: هل إسطنبول عاصمة تركيا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “معلومات عن تركيا ويكيبيديا”، حيث تعرفنا أن تركيا تحتل المرتبة الثانية في التعليم، وتعرفنا على أهم المعلومات عنها، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.