يبحث العديد من الناس في ظل الأحداث الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا عن متى حكم بوتين روسيا حيث شهد قصر الكرملين الكبير، في يوم 7 مايو عام 2000، الحفل الرسمي لتنصيب فلاديمير بوتين في منصب رئيس روسيا الاتحادية وفي عام 2004 أعيد انتخاب بوتين لولاية رئاسية ثانية لنعرف أكثر تابعوا المقال .

فلاديمير بوتين

ولد فلاديمير بوتين في يوم 7 أكتوبر عام 1952 في مدينة لينينغراد، تخرج في عام 1975 من كلية الحقوق في جامعة المدينة المذكورة، وباشر بعد ذلك العمل في لجنة أمن الدولة (كي جي بي)  ووفقا له، كان يحلم بالعمل في الأجهزة الأمنية منذ دراسته في المدرسة.

بدأ مسيرة حياته كضابط مخابرات في الدولة الروسية وتولى الرئاسة لفترتين منفصلتين الأولى كانت بين عامي 2000 و2008، والثانية امتدت منذ عام 2012 حتى اليوم، وبين عامي 2008 و2012 لم يبتعد بوتين عن مجال العمل السياسي بل كان أيضًا يشغل منصبًا رفيعًا في الدولة الروسية وهو منصب رئيس الوزراء،  كما يعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن على انه من اكثر رؤساء روسيا الاتحادية من حيث المدة الزمنية التي حكم بها البلاد، حيث ان فلاديمير بوتن والى يومنا هذا يكون قد حكم روسيا لما يقارب من واحد وعشرون عاما.

بعد توليه الرئاسة خلال ولايتين متتاليتين، لم يشارك بوتين في انتخابات عام 2008 وأعلن عن تأييده لترشيح دميتري مدفيديف لهذا المنصب. وبعد فوز الأخير، شغل بوتين منصب رئيس الحكومة في عهده.

في نفس العام، تم إجراء تعديلات على الدستور، باتت فترة الولاية الرئاسية بموجبها، 6 سنوات. في عام 2012 أصبح بوتين رئيسا للدولة مرة أخرى، وفي عام 2018 فاز في الانتخابات بدعم قياسي – أكثر من 56.4 مليون ناخب صوتوا لصالحه.

 

متى حكم بوتين روسيا

إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد تولى الرئاسية في روسيا لأكثر من ولاية دستورية بموجب انتخابات أقيمت أربع مرات وفاز نتيجتها وكان ذلك على الشكل التالي:

الفترة الأولى بين عامي 2000 و2004، الولاية الثانية امتدت بين عامي 2004 و2008،الولاية الثالثة امتدت من عام 2012 وحتى عام 2018، الانتخابات الأخيرة أقيمت عام 2018 واستمر بحكم روسيا من يومها إلى يومنا هذا وهي تضمن له البقاء في منصب الحكم حتى عام 2014.

وبهدا فهو يحكم روسيا منذ تاريخ الـ 31 من شهر ديسمبر من العام 1999 ميلادي بعد استقالة الرئيس بوريس يلتسن، حيث انتخب بوتن رئيسا لروسيا الاتحادية في تاريخ الـ 26 من شهر مارس من العام 2000 ميلادي.

بقي بوتين، وكما في السابق، مخلصا للمسار الاجتماعي، وملتزما بالتنمية المستقرة للبلاد، ومستعدا للحوار مع الدول الأخرى، ولكنه في الوقت نفسه بقي صلبا في موضوع حماية مصالح روسيا في الساحة الدولية، وضمان السلام والأمن لروسيا. ورفاهية مواطنيها.

في عام 2020، تم تعديل الدستور الروسي مرة أخرى، وحظيت التعديلات بتأييد ما يقرب من 58 مليون مواطن روسي، في حين عارضها حوالي 16 مليونا. ومنحت التعديلات الجديدة، الرئيس الحالي، فرصة المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان متى حكم بوتين روسيا وقد تعرفنا عليه كشخصية وبعض المعلومات من حياته وحكمه ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.