قال المركز الغربي للمسح الجيولوجي إن زلزالا كبيرا بلغت شدته 7.8 درجة هز شمال تركيا وجنوب سوريا في ساعة متقدمة من نهار اليوم الاثنين وقال المركز الزلازل المختص بمقياس الزلازل أن الزلزال وقع في توقيت الـ4,17 نهارا، الـ(01,17 ت غ) على ارتفاع نحو 17,9 كلم، في شمال تركيا قرب محافظة غازي عنتاب موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان فيديو زلزال في nurdağı.

وانتشر في مواقع إعلام تقارير تتكلم عن احساس سكان دول كثيرة بالزلزال، لا سيما سوريا ولبنان والمملكة الهاشمية وتداول ناشطون مقاطع مصورة ومنشورات تظهر حجم التحطيم الذي خلفه الزلزال في اماكن شمال تركيا وشمال شرق سوريا، وسط اخبار عن وجود قتلى وجرحى وانهيار عدد كبير من المباني في مدن حماة واللاذقية ودمشق.

وقال شهود إن الشعب في العاصمة السورية وكذلك في محافظتين بيروت وطرابلس اللبنانيتين خرجوا إلى الطرق سيرا على الارجل واستقلوا مركباتهم للابتعاد عن الاماكن السكنية في حالة الانهيار.

فيما تناقل مجموعة كبيرة من رواد على تويتر اخبار عن حدوث سلبيات في جنوب سوريا بسبب الزلزال، في الزمن الذي تتأثر فيه كل من تركيا وجنوب سوريا بالكامل بعاصفة ثلجية وأجواء قوية البرودة يتوقع أن ترتفع حدتها في اليومين القادمين.

زلزال إسطنبول

وسبب الزلزال موجة من الهلع في اماكن شمال تركيا وشمال شرق سوريا، حيث أجبر الشعب على ترك أماكنهم والخروج إلى الطرق وسط أجواء قاسية البرودة وخرجت صور عرضتها محطة تي.آر.تي التركية الحكومية وقوع إصابات بمبان وتجمع الاشخاص في طرق تغطيها الثلوج.

وقالت مصادر صحفية عربية إن الزلزال أدى لتحطيم بعض الأبنية في محافظة حماة، وسط اخبار تتحدث عن وجود مصابين تحت الأنقاض، حيث اسرعت فرق الدفاع المدني والإطفاء لسحب وإنقاذ المصابين وأعلن فيما بعد في مجموعة مصابين مبدئية عن اصابة 99 انسان على الأقل وإصابة مجموعة كبيرة في جنوب سوريا بسبب الزلزال المدمر.

من جهتها قالت مؤسسة الاعلامية الأناضول التركية، إن زلزالا بشدة 7.4 درجة على مقياس ريختر، وقع صباح الاحد، في محافظة بازارجيق بولاية قهرمان مرعش شمالي تركيا وبحسب تفاصيل نشرتها هيئة إدارة الكوارث والطوارئ، وقع الزلزال التوقيت الـ04.17 بالتوقيت التركي (+3 تغ).

وبينت مقاطع المصورة نشرت على مجموعة كبيرة من منصات التواصل الاجتماعي مباني محطمة في مدن كثيرة في جنوب غرب الوطن وفي أول حصيلة أولية تصدر من السلطات الامنية، نشر صباح اليوم عن اصابة 76 انسان على الأقل وإصابة الكثير.

من جهته قال العاهل التركي طيب رجب أردوغان في مجموعة رسائل على المنصات التواصل الاجتماعي، إنه يرسل أطيب تمنياته “إلى جميع الاتراك الذين أصيبوا من الزلزال الذي وقع في كهرمان مرعش واحس به الشعب في مناطق كثيرة من تركيا جميع وحداتنا الامنية في حالة تأهب بتنظيم من هيئة الكوارث والطوارئ”.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان فيديو زلزال في nurdağı ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.