كيف تنام الزرافة

كان يُعتقد أن الزرافات لم تكن تنام وهي مستلقية ، لقد كانت تقف وتنام وهي واقفة فقط ، لكن في الواقع يبدو أنها تستلقي لبعض الوقت وتدفع أرجلها تحت جسادها مع الحفاظ على رفع رقابتها أثناء النوم ، وتنام الزرافة في وضع الوقوف والاستلقاء على النحو التالي:

نوم الزرافة في وضعية الوقوف

الزرافة تنام وهيا واقفة ، وتقف ثابتة أثناء النوم ، ورأسها مائل قليلاً إلى الأمام ، وميل أكثر مما كانت عليه عند الاستيقاظ ، وعادة عند أخذ قيلولة خفيفة تنام في هذا الموقف ، تشغل قيلولته الخفيفة معظم نومها.

نوم الزرافة في وضعية الاستلقاء

تنام الزرافة في وضعية الانبطاح ، مطوية رجليها تحت بدنها ، ورقبتها إلى الوراء ، ورأسها على أردافها أو على الأرض ، لا تحب الزرافات وضعية الانبطاح ، مما يجعلها أكثر عرضة للحيوانات المفترسة البرية ، أي أن الاستيقاظ بعد النوم عملية بطيئة تستغرق وقتًا طويلاً نسبيًا ، لذلك قد تتمكن الحيوانات المفترسة منها.

مدة نوم الزرافة

يقدر متوسط ​​وقت نوم الزرافة بـ 4.6 ساعات في اليوم ، وعادة ما تنام الزرافة في الليل ، لكنها عادة ما تكون غفوة سريعة ، ويمكنها النوم نهارا ،  لاحظ أن الزرافة هي حيوان ينام لأقصر مدة في مملكة الحيوانات كلها ، نظرًا لأن وقت نوم الزرافة قصير نسبيًا فلا يتجاوز نومها خلال الليل 35 دقيقة ، ، لذا نومها قصير نسبيًا لانها تحتاج إلى وقت طويل لتناول الطعام وهضمه ، فلذلك جسمها يحتاج إلى تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تحتاجها ، ولذلك لن يتسع وقتها للكثير من النوم.

سبب نوم الزرافة لفترات قصيرة

تنام الزرافة لفترات قصيرة، فأحيانًا تنام لمُدّة تتراوح بين 5-15 دقيقة فقط، وقد لا تشعر بالراحة أثناء النوم، لذلك تُعدّل وضعيتها وتغيّر وقفتها بحيث تظل واقفة ورأسها ورقبتها منحنية للخلف على مؤخرتها. وهذه الطريقة في النوم تعد من أنواع التكيف البيئي الخاص بها، لتجنّب تعرّضها للحيوانات المفترسة الأخرى كما ذكرنا سابقًا، كما أنّها في بعض الأحيان تنام لترتاح قليلًا ولكنّها تبقي أعينها نصف مفتوحة كما تبقى واقفة.

تنام الزرافات لفترة قصيرة ، أحيانًا من 5 إلى 15 دقيقة ، وقد لا تشعر بالراحة أثناء النوم ،لذا تقوم بتعديل وضعيتها وتغير وقفتها بحيث تظل واقفة مع إمالة رأسها ورقبتها للخلف ،و هذا النوع من النوم ، كما ذكرنا سابقًا ، هو أحد التكيفات البيئية الفريدة لتجنب تعرضها بالحيوانات المفترسة الأخرى ، وتنام بعض الأحيانًا للحصول على القليل من الراحة ، ولكن ترقى عينيها نصف مفتوحة  وتبقى ساكنة لا تتحرك .

حقائق عن الزرافة

تتميز الزرافات بمجموعة من الصفات التي تجعلها مميزة عن غيرها من الحيوانات الآخرى ، وهي التالي:

  • تُعتبر الزرافة أطول الثدييات في العالم، حيث قد يصل طول الذكر منها 5 أمتار تقريباً، أمّا الإناث فتكون أقصر بقليل من الذكور.
  • يصل وزن الزرافة إلى أكثر من 1000 كغ. قد تعيش الزرافة من 20 – 30 سنة.
  • تمتلك الزرافة قلباً ضخماً جدّاً، ويضخّ الدم بضغط يُعادل 2-3 أضعاف ضغط شخص سليم صحيّاً، وذلك لدفع الدم إلى أعلى رقبتها.
  • تمتلك الزرافة رقبةً طويلةً جداً، كما يوجد على رأسها 2 -5 قرون صغيرة الحجم، حيث تستخدمها الزرافة للدفاع عن نفسها، ولديها شفاه وعيون كبيرة.

ونصل لنهاية مقالتنا كيف تنام الزرافة ، ونكون وضحنا لكم عن مدة نوم الزرافة وغيرها.