نقدم لكم أفضل طريقة لغسل الدجاج سنة 2023 عبر موقعنا الجينية يبحث العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث عن الطريقة الصحيحة لغسل الدجاج سنة 2023  ويسعدنا أن نصع بين أيديكم الطريقة الصحيحة لغسل الدجاج.

الدجاج واحد من أشهر أنواع اللحوم  وأكثرها طلباً على الموائد العربية ؛ وذلك بسبب سعره المنخفض، وطعمه المميز، وسهولة تقديمه بأشكال مختلفة، فالوصفة التي يكون من مكوناتها الدجاج  تأخذ الحظ الأوفر من التأييد لأفراد العائلة  في أغلب الأوقات. الدجاج  يمر بعدة مراحل  من الذبح والتغليف  فلا بد أنه ملوث بدرجات متفاوتة، ويجب غسل الدجاج عدة مرات ، وبأكثر من طريقة  للقدرة على التخلص من الجراثيم  إن وجدت بالفعل.

من الطرق غسل الدجاج:

الماء الساخن والملح:-

يغسل الدجاج  بالماء البارد ونزع الجلد والريش الزائد ، يسخن الماء ثم يوضع عليه الملح ويوضع فيه الدجاج لمدة  ساعة، هنا نضمن التخلص من الدم الموجود داخل الدجاج  والملح وظيفته التخلص من البقع القاتمة في الدجاج  وأيضاً يساعد على سرعة تنظيفه.

الماء البارد والليمون:

ينظف الدجاج بالماء عدة مرات وينظف من زوائد مثل الريش والجلد، ثم يفرك بالليمون ويترك فيها مدة زمنية بسيطة للتخلص من الزنخة، وبعد ذلك يرفع من الليمون ثم يغسل مرة آخرى.

الدقيق:-

تعد من أشهر وأكثر وسائل استخداماً في تنظيف الدجاج ،فالدقيق يقوم بإزالة كل الدم الفاسد الملتصق بالجسم الدجاج وأيضاً يعمل على إزالة الزفارة  ، ويقوم أيضاً بإزالة الريش الصغير، ومن الأفضل أن نكرر عملية الغسل بالدقيق مراراً، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق وأكثرها نجاحاً.

الليمون والطماطم:-

 

أولاً نغسل الدجاج بالماء جيداً، ثانياً يضاف الطماطم المقطعة لقطع صغيرة مع الليمون ثالثاً نوضع الخليط ع الدجاجة فنحصل على رائحة زكية  ، رابعاً نضعه ع جنب ليأخذ بمكونات الخلطة ، خامساً يغسل بالماء جيداً وهكذا يصبح جاهزاً للطهي.

الهيل والليمون والزيت:

 

عند إضافة الهيل إلى الدجاج عند غسله ، فالهيل وظيفته  التخلص من الجراثيم المنتشرة والروائح  الكريهة ثم يغسل بالماء جيداً ثم نضع الخليط عبارة عن الهيل ، والليمون، وكمية قليلة من الزيت ويترك  وسوف تلاحظي نجاح الطريقة.

الخلّ والنعنع:

ينظف الدجاج بالماء جيداً؛ لتخلص من الزوائد الريش والجلد وبعد ذلك نظيف خليط المكون من الخل والنعنع إلى الدجاج ونفرك الدجاج جيداً من الداخل والخارج  ثم نتركها بالخليط  لمدة لا تقل عن نصف ساعة ،وبعد ذلك نغسل الدجاج بالماء مرة آخرى.

أهمية الدجاج لجسم الإنسان:-

للدجاج فوائد جمة ولا يمكن حصرها سنسرد جزء منها:-

  1. يوجد به نسبة عالية من البروتينات المفيد في بناء العضلات.
  2. يوجد نسبة من الحديد ويقوي الدم
  3. ويقلل من نسبة الإصابة بفقر الدم(الأنيميا)
  4. يحافظ على سلامة الأسنان والعظام.

أخطاء في طهي الدجاج

هناك عدة  أخطاء تؤدي إلى فقدان القيمة الغذائية للدجاج سوف نعدد بعضها لتجنبها:-

  1. يجب أن يكون الإناء نظيفاً ومغسول جيداً قبل وضع اللحم النيء فيه.
  2. عدم وضع اللحم المجمع على الطاولة لتجنب نمو البكتريا.
  3. يجب غسل الدجاج قبل تجميده وذلك بسبب احتواء اللحم الطازج على كمية من الماء.
  4. عدم ترك الدجاج خارج الثلاجة حتى لا تفسد وقد يؤدي إلى تسمم.

 

وها نحن نختم هذه المقالة وقد وضعنا بين أيديكم بعض المعلومات عن كيفية  غسل الدجاج وتعرفنا على بعض الطرق المستخدمة وفوائد الدجاج والأخطاء شائعة في تحضير الدجاج.