الغاز الروسي الموفر إلى أوروبا عبر نورد ستريم له بصمة كربونية أقل بعدة مرات من الغاز من الولايات المتحدة ، صرح بذلك نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك للصحفيين. وفقًا لـ RBC ، علق بهذه الطريقة على كلمات رئيسة وزارة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم ، التي ذكرت أن روسيا تنقل عبر تيار نورد “أقذر أشكال الغاز الطبيعي على الأرض”.

ملاءمة هذا المنتج أو ذاك. ومع ذلك ، إذا تناولت هذه المسألة بجدية وعملت ببيانات موضوعية ، فقد تفاجئ النتيجة بعض المراقبين “، قال نوفاك. ووفقًا له ، فإن الغاز الروسي الذي يتم توريده إلى أوروبا عبر نورد ستريم لديه بصمة كربونية أقل بأربع مرات تقريبًا لكل كيلو وات في الساعة من الغاز الذي يتم توفيره إلى أوروبا من الولايات المتحدة. هذا يرجع أساسًا إلى حقيقة أنه في الولايات المتحدة ، يتم إنتاج معظم الغاز من الصخور الصخرية باستخدام التكسير الهيدروليكي. واختتم موقفه بشأن العقوبات المفروضة على نورد ستريم 2 “في المقابل ، تولي روسيا اهتمامًا كبيرًا لضمان الريادة البيئية وتزويد شركائنا بالطاقة النظيفة”. وأشارت إلى أنها لا تدعم التنازل الأخير لواشنطن عن العقوبات ضد شركة بناء خط الأنابيب نورد ستريم 2 إيه جي ورئيسها التنفيذي ماتياس وارنيج.

لم يندرجوا تحت القيود الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة في 21 مايو: قال وزير الخارجية الأمريكي آنذاك أنتوني بلينكين إن هذا القرار تم اتخاذه من أجل المصالح الوطنية للولايات المتحدة. وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض عقوبات جديدة على نورد ستريم 2 بأنه غير مثمر للعلاقات مع أوروبا ، خاصة وأن خط أنابيب الغاز يكاد يكون جاهزا.

وفي الوقت نفسه ، شركتان ومؤسسة واحدة المرتبطة ببناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2. نحن نتحدث عن “Mortransservice” و FSBI “Marine Rescue Service” وصندوق Samara لممتلكات الحرارة والطاقة. بالإضافة إلى ذلك ، تم أيضًا فرض عقوبات على 13 سفينة ، بما في ذلك ماكينة الأنابيب Akademik Chersky وسفينة إمداد أبحاث البلطيق.