“تسليم موظفي السفارة الروسية في براغ يوشك على الانتهاء ، 54 طار الناس أمس ، والباقي – يوم الاثنين. انتهى الصراع بين الكرملين وجمهورية التشيك بخسارة الكرملين كثيرًا ، وبراغ – لا شيء. فقدت موسكو مركزًا كبيرًا في السفارة ، فرصة المشاركة في مناقصة للوحدة الثانية لمحطة الطاقة النووية في دوكوفاني ، تم توجيه ضربة قوية للوبي الموالي لروسيا المحاط بالرئيس زيمان ، وضاعت أجواء مواتية لأشكال مختلفة من الوجود الروسي “، كتب العالم السياسي والدعاية. صفحته في الفيسبوك .

“إذا نظرت من موقف” روسيا الوهمية “ومصالحها ، فكل هذا سيء للغاية وكل هذا نتيجة لعدم كفاية الكرملين التام في السياسة الخارجية. جيد جدًا. لأن الكرملين وبفضل غضبه حوّل جمهورية التشيك الصديقة إلى دولة ستكون الآن إحدى الدول الرائدة في تعزيز الأمن الأوروبي. وكان الكرملين في موقف سيئ بعد أن تم الكشف عن وجود ستة عملاء روس في منطقة الانفجار الذي وقع في Vrbetica في الأيام التي طردت فيها براغ 18 ضابط مخابرات تم تحديدهم يعملون في السفارة تحت غطاء ، موسكو – بدلاً من محاولة تليين الموقف والحفاظ على العلاقات مع جمهورية التشيك ، رداً على ذلك ، أرسل 20 دبلوماسياً تشيكياً.

لقد كان رد فعل استفزازي ، ينتهك القواعد غير المكتوبة لدبلوماسية العالم. ربما اعتقد الكرملين أن براغ لن تتخذ أي خطوات أخرى ، لكنها ستتحمل هذه “الضربة الخلفية”. لكن جمهورية التشيك أظهرت التزامها للمبادئ و الحسم وذكرت أنها ترسل حوالي 70 من موظفي السفارة للتأكد من أن نتيجة الطرد متوازنة ومتناسقة. في هذا ، الكرملين يختنق بشكل مخجل. وتحول إلى الحملة المعادية للتشيك في وسائل الإعلام الخاصة به. في الوقت نفسه ، ذكر مكتب رئيس بلدية براغ أنه سيكون من الجيد إعادة جزء من حديقة ستروموفكا التاريخية إلى المدينة ، والتي انتقلت إلى السفارة بعد أن كان يوجد معسكر ميداني للقوات السوفيتية فيها أثناء الاحتلال عام 1968 ، آمل أن يحدث هذا ، ومع العلاقات الحالية بين موسكو وبراغ ، سيتم إنهاء اتفاقية الإيجار لهذا الجزء من الحديقة – وهي من بقايا الفترة السوفيتية -.

أعتقد أيضًا أنه بالنظر إلى مفهوم Rossotrudnichestvo ، الذي يطوره زعيمه الحالي بريماكوف ، فإن منشوراته وتصريحاته العامة تتعارض تمامًا مع مفهوم “التعاون الإنساني” وتختلف القليل من السرد العدواني إم زاخاروفا – كل هذا “Rossotrudnichestvo” سينخفض ​​بسرعة إلى الحد الأدنى في أوروبا. ولا داعي للندم ، لأن Rossotrudnichestvo كان ميتًا وفاسدًا في السابق ولم يفضح إلا الشكل نفسه على خلفية المهمات الإنسانية لدول أخرى.

يقوم الكرملين الآن بتطوير صراع طويل الأمد ومتعدد الأطراف مع الاتحاد الأوروبي ، لذلك يجب أن ننظر دون تعاطف إلى حقيقة أن كل هذه الأشكال القديمة من “الوجود الروسي” تسير بسرعة ليتم إلغاؤها في أوروبا. بعد ذلك ، عندما يغادر بوتين وتقرر روسيا لنفسها العيش على أسس مختلفة فيما يتعلق بالدول المجاورة والبعيدة ، فسيتم فعل كل شيء كما ينبغي. والسفارة ، و “معهد بوشكين” بدلاً من هذا “Rossotrudnichestvo” ، والصداقة التشيكية الروسية بشكل عام.

لهذا ، حتى الجانب التشيكي قد اتخذ بالفعل خطوات: 17 برلمانيًا وعضوًا في مجلس الشيوخ شكلوا مجموعة غير رسمية “جمعية أصدقاء روسيا الحرة” ، يوجد فيها أناس رائعون يعالجون روسيا بتعاطف كبير ، لديهم جميعًا موقفًا لا هوادة فيه تجاه الديكتاتورية والاستبداد ، وما يفعلونه الآن يخلق إمكانية مرحلة جديدة في العلاقات الروسية التشيكية في المستقبل. “